فوائد السيو (SEO) لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية

فوائد السيو (SEO) لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية تتعدد فوائد السيو (SEO) للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في زيادة أرباح الشركات والمشروعات التجارية من خلال زيارات مجانية (Free Organic Traffic) بالإضافة إلى وجود خيارات أخرى للاستفادة من محركات البحث من خلال حملات التسويق عبر محركات البحث من خلال حملات إعلانية مدفوعة.

10 من أبرز اتجاهات التجارة الإلكترونية في عام 2020

على سبيل المثال من خلال تهيئة موقعك لمحركات البحث والمنافسة على كلمة مفتاحية (Keyword) يبلغ حجم البحث عنها شهريا 1000 عملية بحث سوف تحقق الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث لهذه الكلمة المفتاحية 10000 مرة أمام العملاء المحتملين.

إذا افترضنا أن نسبة النقر على صفحة موقعك (CTR%) في أول ثلاثة نتائج بحث 10% من عدد مرات الظهور (1000 زيارة لموقعك) وهي أقل من النسبة الحقيقة للنقر على أول ثلاثة نتائج بحث وكانت نسبة التحويلات المكتملة (completed conversions) مثل عمليات شراء منتجات نشاطك التجاري أو الإشتراك في خدمات تقدمها هي  10 بالمائة فقط  أي 100 عملية مكتملة والربح من كل عملية مكتملة هو 100 دولار إذن سيكون الربح من خلال تحسين موقعك طبقا لمتطلبات محركات البحث هو 10,000 دولار شهرياً (120,000 دولار سنوياً) من خلال زيارات مجانية دون تكبد تكلفة إعلانية باهظة للتسويق لموقعك الإلكتروني.

بالإضافة إلى الربح المالي فإن زيادة عدد زيارات الموقع الإلكتروني كفيل ببناء قاعدة متابعين لنشاطك التجاري مهتمين بما تقدمه من محتوى مميز (منشورات المدونة) يروج بطريقة غير مباشرة لمنتجات وخدمات نشاطك التجاري يجيب عن كل أسئلة العملاء المحتملين في مجال خبرتك ونشاطك التجاري وتزداد ثقة العملاء تلقائياً ويقوموا بدعايا مجانية من خلال نشر الإنطباع الإيجابي عن مشروعك أو نشاطك التجاري.

التنافس محتدم على النتائج الأولى في صفحات البحث لذا عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) تتطلب مجهود متواصل وأفراد مختصين وذو خبرة في مجال السيو للأنشطة والمشروعات التجارية الكبرى

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث على التنقيب عن المواقع  التي تحتوي على موضوعات متعلقة بما يبحث عنه مستخدم محركات البحث ثم تقوم بترتيبها وإظهارها للقارئ بشكل مرتب ومفهرس حسب جودة المحتوى ونسبة نجاح الموقع في عملية السيو (SEO).

تتم هذة العملية عن طريق مايسمى ب عناكب البحث المسؤلة عن الزحف وتتبع الروابط بين صفحات المواقع المختلفة أو داخل الموقع الواحد ولمساعدة محركاث البحث مثل Google على الزحف وفهرسات صفحات موقعك المنشئة حديثاً أو التي تم تعديل المحتوى الخاصة بها بإستخدام أداة  URL Inspection الموجودة بمنصة  Google Search Console بهدف أن يتم فهرسة صفحات موقعك  الإلكتروني (Indexing) في خلال دقائق قليلة والظهور في نتائج البحث المستهدفة أمام العملاء المحتملين في أقرب وقت ممكن (خلال يوم أو يومان) في حالة التفوق على المواقع المنافسة على نفس مصطلحات البحث في معايير وعوامل ترتيب صفحات المواقع في نتائج البحث المختلفة والتي سيتم شرحها في الفقرة التالية.

أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث

إغلاق مجموعات ياهو نهائيًا في 15 ديسمبر 2020

جهود المواقع الإلكترونية في عملية السيو (SEO) لن تضمن الظهور في نتائج البحث الأولى إلا في حالة الاهتمام بكل التفاصيل والتركيز على كل العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع وصفحاته المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من العملاء المحتملين وأهمها:

جودة وملائمة المحتوى (Content Quality)

العامل الأكثر تأثيراً في نجاح مجهودات السيو (SEO) وبالأخص السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع هو جودة وملائمة المحتوى لما يبحث عنه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.

يمكنك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية من خلال Google Keyword Planner وأيضاً يمكنك استخدام العديد من الأدوات والمواقع الأخرى لتحديد مصطلحات البحث لمحتوى الموقع وأفكار جديدة للمحتوى ومنها:

  • Ubersuggest
  • مؤشرات Google
  • KWFinder
  • Answer The Public

تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات بهدف زيادة رضاء واستفادة زوار الموقع من محتوى موقعك الإلكتروني وأهمها:

  • العنوان الرئيسى (Page Title): يجب أن يشتمل العنوان الرئيسي على كلمة البحث المستهدفة ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث (Click-through-rate) والتي أيضاً عامل مهم في ترتيب موقعك في نتائج البحث ولا يتخطى 65 حرفاً حتى يظهر كامل لمستخدمي الحواسب والهواتف الجوالة.
  • وصف الصفحة (Meta Description): يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث حيث أن وصف مختصر عن محتوى الصفحة يجب الاهتمام به حيث يشجع على زيادة نسبة زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث المختلفة مثل العنوان الرئيسى ولا يتخطى 156 حرفاُ ليظهر كاملاً متضمناً كلمة البحث المستهدفة.
  • رابط الصفحة (Page URL): يظهر أيضا رابط الصفحة في نتائج البحث ويسهم مثل العنوان ووصف الصفحة في إنشاء وصف مختصر لمحتوى الصفحة من خلال 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة ويكون مقاربة لعنوان الصفحة.
  • العناونين الفرعية (Headings): تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية يشمل بعضها وليس كلها كلمة البحث الرئيسية يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل وفهرسة صفحات المواقع بشكل افضل والظهور بترتيب أعلى في نتائج البحث.
  • المحتوى النصي والمرئي: سواء كانت صفحة منشور للمدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة يجب أن تحتوى على محتوى مميز يجيب عن كل الأسئلة الشائعة لدى زوار الصفحة نصياً مع إستغلال مميزات تصميمات الجرافيك والفيديو (موشن جرافيك) في زيادة التفاعل مع محتوى الصفحة وزيادة مدة التصفح (Dwell Time) التي تعد عاملاً مهم في ترتيب الصفحات في نتائج البحث.
  • الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links): وجود روابط داخلية في محتوى الصفحة لصفحات أخرى داخل الموقع أو روابط خارجية لموضوعات ومواقع ذات صلة سيساهم في إثراء المحتوى الخاص بالصفحة وربط صفحات الموقع داخلياً وتسهيل عملية عناكب محركات البحث في الزحف وفهرسة وترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث.

تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)

عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة لعدة أسباب أهمها:

  • سرعة تحميل صفحات الموقع المختلفة (Loading Speed): بطء تحميل صفحات موقعك الإلكتروني واستغراقها أكثر من 2 إلي 4 ثواني أو أكثر من ذلك سوف يشجع الزوار الموقع على الرجوع مرة أخرى إلى صفحة نتائج البحث واختيار موقع منافس لموقعك الإلكتروني.
    يمكنك التحقق من سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني من خلال PageSpeed Insights والذي يوفر تقييم عام وتفصيلي لسرعة تحميل موقعك الإلكتروني على أجهزة الحواسب الشخصية والهواتف الجوالة بالإضافة إلى إرشادات بهدف تحسين سرعة تحميل صفحات الموقع.
  • تصميم الموقع (Website Design): عملية تصميم المواقع الإلكترونية يجب أن تأخذ في الاعتبار أن يلائم التصميم محتوى الموقع بألوان جذابة مريحة للعين ومتجاوبة مع مختلف أنواع وأبعاد الأجهزة والشاشات المختلفة.
  • هيكل الموقع الداخلي (Website Structure): إنشاء تصنيفات لمحتوى الموقع مع إدراج روابط داخلية لصفحات ذات صلة سوف يساهم في تحسين جودة هيكلة الموقع الداخلي بربط جميع الصفحات ببعضها البعض مع وجود تصنيفات وترشيحات لمحتوى مشابه أو منتجات وخدمات مقاربة وتسهيل تصفح الموقع للزوار وتسهيل عملية محركات البحث في زحف وفهرسة صفحات موقعك الإلكتروني بالإضافة إلى إنشاء ملف sitemap وتحديثه بشكل دوري يشمل روابط صفحات الموقع بأكمله (الموجدة سابقاً / المنشئة حديثاً / المُعدلة حديثاً).
التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى