المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2023

حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لعام 2023، والذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. حافظت المملكة على صدارتها للمرة الثانية على التوالي، حيث بلغت نسبة النضج العامة 93%.

شبكة تك عربي

وأكد المهندس أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، أن هذا الإنجاز يعكس الجهود الكبيرة التي بذلتها الجهات الحكومية في مجال التحول الرقمي، والدعم القوي الذي تلقته من منظومة الحكومة الرقمية لتحقيق أهداف برامج رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمع رقمي، والاستثمار في التقنيات الجديدة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الكفاءة.

تصنف الإسكوا سنوياً 17 دولة بناءً على مدى نضج 84 خدمة حكومية مهمة، وقد حققت المملكة تفوقًا في جميع المؤشرات الفرعية، حيث بلغت نسبة النضج في مؤشر تطوّر الخدمة وتوافرها 98%، مسجلة زيادة بنسبة 1% عن عام 2022. وفي مؤشر استخدام الخدمة ورضا المستخدم عنها، وصلت نسبة النضج إلى 84%، بارتفاع نسبته 4.76% عن العام السابق. وسجلت المملكة نسبة نضج متميزة في مؤشر الوصول إلى الجمهور، حيث حصلت على نسبة 100%، مسجلة تقدمًا كبيرًا بنسبة زيادة 13.52% عن عام 2022.

 

المملكة العربية السعودية حققت إنجازات ملموسة في مجال التكنولوجيا والحكومة الرقمية، حيث جاءت في المرتبة الثالثة عالميًا ضمن 198 دولة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022، والذي أصدرته مجموعة البنك الدولي. كما سجلت أعلى نتيجة تاريخية لها في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة. ولفتت مدينة الرياض الأنظار أيضًا، حيث احتلت المرتبة الرابعة عالميًا في استخدام التقنية وتطبيقاتها على مستوى 193 مدينة حول العالم.

 

التحول الرقمي في التعليم

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى