لماذا تُعتبر تجربة المستخدم هامة لجودة تحسين محركات البحث؟

لماذا تُعتبر تجربة المستخدم هامة لجودة تحسين محركات البحث؟

لماذا تُعتبر تجربة المستخدم هامة لجودة تحسين محركات البحث؟ يعد تحسين التصنيف لموقعك الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لك أليس كذلك؟ لذا تحتاج إلى تحسين محركات البحث، والحصول على تجربة مُستخدم عالية الجودة، حيث يسير تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم (UX) جنبًا إلى جنب عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب عالي المستوى، كما تتبع مواقع الويب عالية التصنيف أفضل ممارسات تحسين محركات البحث جنبًا إلى جنب مع تصميم UX سهل الاستخدام، حيث يعمل تصميم UX الجيد على تحسين المشاركة وحركة مرور الموقع، وفي النهاية التصنيف.

اقرا المزيد:نظارة آبل للواقع المختلط تأتي بوزن أقل من آيفون

يوجد العديد من جوانب تصميم تجربة المستخدم المدمجة مع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث، ويتضمن ذلك وجود موقع يتم تحميله بسرعة ويكون مناسبًا للهاتف وسهل التنقل فيه ومكتمل بالمحتوى الجذاب، وإليك سبب أهمية تجربة المستخدم لتحسين جودة محركات البحث في مواقع الويب الخاصة بك.

ما أهمية UX و SEO؟

يعد تحسين تجربة المستخدم فرعًا من فروع التصميم حيث يركز على المستخدم بعد وصوله إلى موقع الويب الخاص بك، ويشمل UX كل شيء من تصميم الموقع وتخطيطه إلى كيفية تفاعل المستخدم معه.

قبل أن تلعب تجربة المستخدم دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث، ركز معظم مصممي الويب على إنشاء مواقع صديقة لمحركات البحث بدلاً من تركيزهم على المستخدمين، وكانت إضافة الكلمات الرئيسية، وجودة المحتوى، وإضافة الروابط الخلفية بسلاسة إلى صفحة الويب أمرًا هامًا لمحركات البحث لتعزيز موقعك إلى الأعلى.

اختلف الأمر من الفترة الماضية عن اليوم، فاليوم، تركز محركات البحث – وخاصة Google – على سلوك المستخدم لتزويد المستخدمين بأفضل نتائج البحث حيث تجمع محركات البحث بيانات المستخدم والموقع الإلكتروني لتحسين فهمهم للمستخدمين والنظر إلى كيفية تفاعل المستخدمين مع موقع الويب، فإذا لم تعجبهم البيانات، حتمًا سيتأثر مركزك في ترتيب “جوجل”.

تُعد واحدة من أكبر إشارات UX التي يمكن لـ Google قياسها pogo sticking، وهي عندما يزور المستخدم موقعًا من بحث Google، ولا يجد ما كان يبحث عنه وينقر مرة أخرى على Google للانتقال إلى نتيجة بحث أخرى، ويكرر المستخدمون هذه العملية عدة مرات حتى يزورون الموقع في النهاية ولا ينقرون مرة أخرى أبدًا.

تُعتبر Pogo علامة واضحة على أن المستخدمين غير قادرين على العثور على ما يبحثون عنه على الموقع مما يؤدي إلى معدل ارتداد مرتفع،  حيث تفتقر مواقع الويب ذات معدل الارتداد المرتفع إلى شيء يريده المستخدم.

ولا تعرف محركات البحث سبب ارتفاع معدل الارتداد على موقع الويب حيث إنهم يراقبون فقط حركة مرور المستخدم و يقومون بترتيب المواقع وفقًا لذلك، وربما تقوم مواقع الويب ذات معدلات الارتداد المنخفضة بعمل أفضل لمساعدة المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه، وعادةً ما تحصل هذه المواقع على ترتيب أعلى، غالبًا في الصفحة الأولى من النتائج.

تصميم UX

توجد عدة أسباب وراء ارتداد المستخدمين من موقعك، وأحد هذه الأسباب هو عدم وجود تجربة مستخدم جيدة في تصميم الويب، حيث يعد موقع الويب الذي يتميز بسهولة التصفح، واللغة سهلة الاستخدام، وأوقات تحميل سريعة وهدفًا واضحًا، أجزاء أساسية من تصميم تجربة المستخدم.

تعد هذه الجوانب نفسها من UX جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث، حيث يشترك كل من UX و SEO في هدف مشترك: إعطاء مستخدمي محرك البحث ما يبحثون عنه.

حسِّن تجربة المستخدم لموقعك لجعل زيارة المستخدم أفضل تجربة يمكنك تقديمها على الإطلاق، فإذا كان المستخدمون يتمتعون بتجربة رائعة عند زيارة موقعك من Google، فستتم مكافأتك بترتيبات أعلى في محركات البحث.

اقرا المزيد:كيف تقوم بالتسويق عبر لينكد ان

أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث وتجربة المستخدم

نظرًا لأن محركات البحث لا يمكنها إخبارك بالضبط عن سبب ارتداد الزوار من موقعك، قد تكون لديهم فكرة جيدة، ولكن مهمتك هي معرفة الأسباب وراء ذلك، وأفضل طريقة لبدء هذه العملية هي مراجعة موقعك ثم تحسين تصميم UX الخاص به.

اتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) وتجربة المستخدم (UX) للتأكد من أن موقعك يتمتع بجودة مُحسّنات محرّكات البحث:

الصفحات المتوافقة مع الهاتف: يستخدم أكثر من نصف الزوار الهواتف المحمولة، لذلك يجب أن تولي اهتمامًا لتخطيط موقعك على الهاتف وشكله وأسلوبه ونصه وصورته وتجربته، فمن ليس لديه إصدار متوافق مع الهاتف يحتاج إلى إنشاء إصدار متوافق مع الهاتف.

سيحكم المستخدمون ومحركات البحث على حدٍ سواء على الموقع من خلال تخطيط الهاتف الخاص به، حيث يؤثر كل عنصر في موقع الهاتف على تحسين محركات البحث.

ركز على إنشاء تنقل سهل الاستخدام بأزرار واضحة ومتسقة، واجعل التصميم العام بسيطًا ومباشرًا، مع التركيز على قابلية الاستخدام والمحتوى جنبًا إلى جنب مع التصميم الجيد.

سرعة التحميل: يوفر الموقع سريع التحميل تجربة مستخدم أفضل، لذلك، تعتبر محركات البحث وقت تحميل الموقع عاملاً مهمًا في الترتيب، ويمكنك تحسين وقت تحميل موقعك عن طريق ضغط الصور واستخدام استضافة “ويب” أسرع وسيؤدي تحسين العناصر المختلفة لموقعك على الويب إلى تقليل أوقات التحميل وتعزيز تحسين محركات البحث.

التصفح السهل للموقع: التنقل البسيط يجعل استخدام الموقع أسهل، ويساعد هذا المستخدم على إكمال مهمته في وقت أقل وامتلاك المزيد من صفحات الويب ليس هو الأفضل دائمًا.

غالبًا ما تكون صفحة ويب واحدة ذات محتوى عالي الجودة وتنظيم سهل الاستخدام جيدة بنفس القدر لتحسين محركات البحث، ولا تزال المواقع القوية متعددة الصفحات مفيدة لتحسين محركات البحث، طالما يسهل على المستخدمين التنقل فيها.

استخدام العناوين: تعتبر العناوين طريقة رائعة لتحديد المحتوى واستخدام الكلمات الرئيسية وتعزيز تحسين محركات البحث، حيث ينظر المستخدمون إلى العناوين أولاً للتحقق من أن الموقع يقدم إجابة لبحثهم.

يجب أن تحتوي كل صفحة على علامة H1 واحدة فقط، ويمكن لبقية العناوين استخدام علامات H2 إلى H6 عدة مرات للمساعدة في تنظيم محتوى الصفحة، وعليك استخدام علامات العنوان حسب الحاجة بطريقة منطقية.

تخطيطات سهلة الاستخدام: يمكن أن يؤدي تصميم التخطيط وتنظيم المحتوى وحجم النص إلى تعطيل تحسين محركات البحث في الموقع.

يمكن لتصميم UX أن يمزج الجانب الجمالي من موقع الويب مع مُحسّنات محرّكات البحث لتحسين قابلية الاستخدام وزيادة حركة المرور، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين الصور ومقاطع الفيديو؛ واستخدام عبارة الحث على اتخاذ إجراء في جميع أنحاء الموقع؛ واستخدام عناوين واضحة؛ وتنظيم المحتوى وتنسيقه، وإضافة روابط إلى محتوى آخر مرتبط بالمحتوى الذي تُقدمه.

يمكنك أيضًا الاستفادة من محتوى أو برنامج نصي للتبديل سيغير محتوى موقع الويب بشكل عشوائي مع كل زيارة، وسيساعد اتباع هذه النصائح جنبًا إلى جنب مع أفضل ممارسات تصميم UX في تعزيز مُحسّنات محرّكات البحث.

شعار واضح: يعد الشعار أحد العناصر الأولى التي يراها المستخدم عند وصوله إلى موقعك، ويجب أن يكون هذا الشعار واضحًا، ويجب أن يشارك الشعار أو سطر الوصف موضوع موقعك وأن يتصل باحتياجات المستخدم.

اختبر: تُعد واحدة من أفضل الطرق لتحسين موقع الويب الخاص بك هي الاستمرار في تحسين SEO و UX، وسيساعدك فهم كيفية عمل UX و SEO معًا على اتخاذ قرارات ذكية عند تحسين موقعك.

إذا كنت تريد تصنيفات قوية لموقعك على الويب، فستحتاج إلى تجربة مستخدم إيجابية لتكمل تحسين محركات البحث لديك ولست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا حيث توجد بعض أدوات إنشاء مواقع الويب القوية التي يمكن لغير المبرمجين استخدامها لبناء مواقع عالية الجودة بتصميم UX رائع مدمج بالفعل في قوالب. فقط تذكر الاستفادة من هذه النصائح وستبدأ بداية قوية.

اقرا المزيد:4 استراتيجيات تسويق منخفضة الثمن

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

10 أدوات سيو لا غنى عنها لمستخدمي جوجل كروم

10 أدوات سيو لا غنى عنها لمستخدمي جوجل كروم

10 أدوات سيو لا غنى عنها لمستخدمي جوجل كروم إذا كنت واحد من العاملين في …