أشهر أنظمة إدارة المحتوى

أشهر أنظمة إدارة المحتوى في القرن الحادي والعشرين أصبحَ الجميع يمتلكُ موقعًا إلكترونيًا، حتى المتاجرُ والمشاريعُ التجارية الصغيرة للحفاظِ على القدرة التنافسية، والتسويقُ وعرضُ المنتجاتِ من خلاله، والتواصل مع المستخدمين والعُملاء وعرضِ الأفكارِ والمشاريع السابقةِ وغير ذلك، سواءً كان شركةً كبيرةً أو ناشئة، مدونًا أو ناشرًا الجميعُ اليوم لا يستغنى أبدًا عن وجودِ موقع إلكتروني، لكن أكثر ما يُعيق عملية إنشاء موقع إلكتروني هي البرمجة وتطوير الموقع لتتمكن من إبراز منتجاتك أو عرض خدماتك بشكل يليقِ بما تقدمه.

أفضل الطرق لتسريع موقع ووردبريس الخاص بك

من المهم معرفة أنه يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى، لكن لا يوجد نظام واحد هو الأفضل لكافة المواقع، فعلى سبيل المثال إذا كان موقِعُكَ يتطلب الكثير من الأعمال والوظائف المخصصة فإنك ستحتاج إلى إنشاء نظام إدارة محتوى كامل، سيُمكنك ذلك من إنشاء نظام إدارة محتوى خاص بك و باحتياجاتك وتطلعاتك ووفقًا لما ترسمه تمامًا، لكن على الجانب الآخر فإن بعض الأنظمة المُعدة مسبقًا تكون مناسبةً في حالات عدم القدرة على صنع نظام إدارة محتوى من الصفر.

1. نظام الـ WordPress

يُعد نظام وورد بريس هو الأشهر في العالم، يعملُ بهِ أكثر من 75 مليون موقعًا إلكترونيًا بقوالب وتصاميم مختلفة، من بين هذه المواقع CNN ومجلة التايم على سبيل المثال. يتيحُ التعديل عليه بشكلٍ جيد، وتتوفر عبر الإنترنت مجتمعات هائلة توَّفِرُ الدعم لمستخدميه بينهم وبين بعضهم، مع وجود تحديثات مستمرةً لمعالجة الأخطاء أو ما يُسمى بالـ Bugs من قبل النظام أو من الاستخدامات.

بعض مميزاته

  • يعمل بنظام الوورد بريس حوالي 54% من إجمالي مواقع الإنترنت حول العالم.
  • يوجد به أكثر من 3000 قالب مجاني يُمكن استخدامه. يُتيح تنوع هذه القوالب الاختيار من بين كافة التصاميم ليتم اختيار الأنسب.
  • يوَّفر وورد بريس أكثر من 44000 Plugin ليُسهل الاستخدام ويلائم العديد والعديد من الأعمال التجارية.
  • لا يتطلب العمل عليه خبرةً تُذكر في برمجة المواقع أو تطويرها، فخصائص وورد بريس متنوعة وتناسب المبتدئين والمتقدمين والمتخصصين.
  • ملائم بشكل ممتاز لمحركات البحث وصديق للمستخدم والزائر بشكل كبير.

2. نظام الـ Durpal

لا يملك دروبال عدد المستخدمين الهائل في وورد بريس حيث يصل عدد مستخدميه إلى 1.1 مليون مستخدم حول العالم، لكنه يوَّفر تجربة مثيرة للاهتمام ومميزة منها أن ترى أن ناسا بضخامة حجمها تستخدم نظام إدارة محتوى دروبال؛ نظرًا لقوة جودته ونظام الحماية الممتاز الخاص به بالإضافة إلى الوظائف غير المحدودة التي يُقدمها.

بعض مميزاته

  • يوَّفر أكثر من 2000 قالب مجاني في تخصصات ومجالات مختلفة يُمكن العمل بأيهم في العديد من المجالات.
  • يوَّفر أكثر من 26000 Plugin، تعمل جميعها على تسهيل الاستخدام وملائمة مُعظم الأعمال التجارية
  • يعدُ نظامًا قويًا، آمنًا إلى أبعد درجة من حيث البُعد عن الاختراق من قبل القراصنة الإلكترونيين.
  • يوَّفر النظام سرعةً عالية، وقدرةً فائقة على ملائمة التوسُعِ الذي قد تقوم به مستقبلًا.

3. نظام Joomla

يحتلُ جوملا مرتبة متوسطة بين وورد بريس ودروبال، حيث يصل عدد مستخدميه حول العالم إلى 2.8 مليون مستخدم تقريبًا، ويتمتع بواجهة جيدة وسهلة في الاستخدام، كذلك تملك جوملا نظامًا يسمى الإضافات يمكنك من خلاله إضافة مكونات إضافية من بينها لغات وقوالب وغير ذلك، تستخدمه على سبيل المثال جامعة هارفارد وعملاق الوجبات السريعة ماكدونالدز.

بعض مميزاته

  • يوَّفر عددًا هائلًا من القوالب يتعدي 1000 قالب ليناسب مجالات تجارية وخدمية مختلفة.
  • يوَّفر استخدام حوالي 5 آلاف Plugin بتسهيلات عالية وباختلافات كبيرة لتلائم جميع المتطلبات.
  • يوَّفر جوملا مجتمعًا من المُطوِرين لتلافي الأخطاء بين مستخدمي النظام وبعضهم البعض والمساعدة الدائمة في أبرز المشاكل التي قد تواجه أحد المطورين.
  • يوَّفر إضافة منتجات إضافية مثل اللغات وبعض النماذج وغير ذلك.

حسنًا، هل أصبحَ القرارُ سهلًا، الأمرُ بيدِكَ الآن. سيكون موقع الويب الخاص بك ناجحًا إذا استطعت فهم ما يحتاجهُ واستخدام ما يُلائمهُ وتحقيق تكاملٍ سلس لنظام إدارة المحتوى مع المحتوى الذي تعمل عليه بالإضافة لاستخدام جيد وقائم على معرفة ولو بسيطة بالنظام.

مزايا إضافة ووكومرس WooCommerce

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى