ما هي أشهر أنواع المحتوى وفقًا لمنصة النشر؟

ما هي أشهر أنواع المحتوى وفقًا لمنصة النشر؟ تختلف أنواع المحتوى وفقًا لمنصة النشر المستخدمة، فبعض الأفكار التي تلاءم منصات التواصل الاجتماعي قد لا تلاءم الموقع الإلكتروني. كذلك النتائج لا تتشابه حتى مع استخدام نفس الفكرة في منصتين مختلفتين من منصات المحتوى. فتجد أن المحتوى التفاعلي على منشور في فيسبوك يُعطي عدد تعليقات أكثر من مثيلتها على سؤال يتم طرحه في مقال على الموقع. ببساطة، كل قناة تسويقية تناسبها بعض أنواع المحتوى أكثر من غيرها.

10 إضافات ضرورية لمتجرك الإلكتروني على ووكومرس

1. محتوى الموقع الإلكتروني

يمكن لموقعك الإلكتروني مساعدتك على تحقيق الكثير من الأهداف التسويقية، عبر نشر العديد من أنواع المحتوى التي تحقق نتائجًا ذات فعالية كبيرة. يعتمد الموقع الإلكتروني في الأساس على استخدام المقالات بأنواعها المختلفة، التي تُكتب بالتوافق مع محركات البحث للاستفادة منها في زيادة الزيارات للموقع والمساهمة في حصوله على ترتيب أعلى ضمن محركات البحث. يفضل أن تكون موضوعات المقالات من المحتوى دائم الخضرة، الذي يمكن قراءته في أي وقت.

مقالات القوائم

تُعد القوائم من أشهر أنواع المحتوى المستخدم في المقالات، حيث تعتمد فكرة القوائم على تجميعات مختلفة يتم تقديمها للجمهور، ويكون عنوانها غالبًا يحتوي على رقم، مثل: 21 نوعًا من المحتوى تضمن لموقعك تدفقًا دائمًا للزوار أو 5 أدوات تلهمك أفكارًا لمحتوى مدونتك. يمثل هذا النوع من العناوين مصدرًا لتشجيع القارئ لمعرفة محتوى المقال، فكشفت إحدى الدراسات البحثية أنّ العناوين التي تحتوي على أرقام تحصل على معدل زيارات أعلى بنسبة 36% مقارنةً ببقية أنواع المحتوى الأخرى التي تُنشر على المواقع.

الأدلة ومقالات الكيفية

يساعدك هذا النوع من المحتوى على تقديم الإرشادات إلى الجمهور. فهو أقرب إلى كونه محتوىً تعليميًا يمنح القارئ تعليمات تمكنه من اكتساب مهارة معينة، أو الوصول إلى مستوى أعلى من الإجادة لها، ويعرض في هيئة مقالات الكيفية أو من خلال الأدلة التي تُعرّف أيضًا باسم بالدليل الشامل، والفارق بينهما هو احتواء الدليل على المزيد من التفاصيل الخاصة بالمحتوى، مثل: دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني.

من المهم الربط بين المحتوى وبين المنتجات والخدمات التي تقدمها كلّما كان ذلك متاحًا، وأن يحتوي على خطوات عملية يمكن تنفيذها بالفعل، فهذا يساعد جمهورك على تحقيق أقصى فائدة مما تبيعه لهم، بجانب أنّه يجعلهم يشعرون وكأنّك تقدم لهم مساعدة في مجال تخصصك، فتزداد ثقتهم في تميزك.

دراسات الحالة

تعلّم إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بالأسلوب الأمثل

تُقدم بأكثر من طريقة، سواءً مقال على المدونة أو فيديو، ومن أهم أنواع المحتوى التي تساهم في بناء الثقة مع الجمهور، لاحتوائها على قصص نجاح حقيقية، قد تكون قصة نجاح المشروع الخاص بك، منذ البداية ومرورًا بالتحديات والمشاكل التي واجهتك، وختامًا بالإنجاز الذي حققته بالفعل، على أن تحتوي الدراسة على خطوات عملية وملهمة للمتابعين يمكنهم الاستفادة منها.

وقد تكون قصة نجاح خاصة بأحد عملائك، مع محاولة ربطها بكيف ساهمت الخدمة التي قدمتها له في رحلة نجاحه. فمثلًا لو أنّك تعمل في مجال التدريب، وقمت بتأهيل فرد معين في مجالات تخصصك، ثم بعدها تمكّن من الوصول إلى فرصة عمل جيدة بفضل تدريبك، فإنّ مشاركة هذا الأمر مع الجمهور يؤدي إلى تقديرهم لمجهوداتك وزيادة ثقتهم في جودة تدريباتك.

الكتب الإلكترونية

تمكنك الكتب الإلكترونية من تقديم محتوى في موضوع معين باستفاضة شديدة وتناوله من جميع الجوانب، وهي من الأشياء التي تقوي مشروعك في نظر الجمهور، لأنّها تجعلهم يدركون مدى تميزك في مجالك، ولهذا فهي واحدة من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى، من مميزاتها أيضًا أن مجرد قيام الجمهور بتحميلها يضمن توفرها معهم باستمرار، لا فقط عند اتّصالهم بالإنترنت.

ليس ضروريًا كتابة محتوى هذه الكتب من البداية، بل يمكنك الاستفادة من المقالات التي تم نشرها سابقًا على موقعك، بتجميعها وتنسيقها وتقديمها معًا في كتاب، شرط أن يكون هناك علاقة تربط بينها، حتى يشعر القارئ بالفائدة الحقيقية من الكتاب.

الفيديوهات

يعتبر المحتوى المرئي من أهم أنواع المحتوى الذي يفضله الجمهور هذه الأيام، ويمكن الاستفادة من الفيديوهات من خلال نشرها على اليوتيوب، وكذلك تضمين الرابط الخاص بها في مقالاتك على الموقع الإلكتروني، وتنفذ بأكثر من شكل، كفيديوهات الرسوم المتحركة، أو الفيديوهات التي تعتمد على تجميع صور، أو تسجيل محتوى يُقدم بواسطة أشخاص يتحدثون في مواضيع معينة.

توجد العديد من أنواع الفيديوهات التي يمكن استخدامها، سواءً فيديوهات ترفيهية، أو فيديوهات تعليمية بغرض تقديم المساعدة للجمهور، يُستفاد من هذا النوع أيضًا في أنواع المحتوى الأخرى كدراسات الحالات أو مقالات الكيفية، أو غيرها من الأغراض التي يمكن تحقيقها بواسطة الفيديوهات.

الأسئلة الشائعة

دائمًا ما يدور في ذهن جمهورك العديد من الأسئلة، سواءً تلك التي تتعلّق بمنتجاتك وخدماتك، أو طريقة استخدامها والتعامل معها. تمثل هذه الأسئلة كنزًا بالنسبة لك في إعداد خطة التسويق المحتوى، فهي تمنحك ضمانًا من البداية بتفاعل الجمهور مع الإجابات التي ستقدمها، نظرًا لاهتمامهم الفعلي بهذه المواضيع.

من المهم تخصيص جزءًا ثابتًا من موقعك الإلكتروني لأشهر الأسئلة، فتضمن وجود الإجابات بشكل دائم، وهذا سيفيد عملائك المستقبليين أيضًا، بحيث يمكنهم العثور على إجابة جميع الأسئلة التي تشغل أذهانهم في المعاملة معك، وبالتالي تحصل على زيارات مستمرة للمحتوى، ونتائج ملموسة لخطة التسويق بالمحتوى.

المراجعات والشهادات

يهتم الجمهور في الوقت الحالي بالبحث جيدًا قبل القيام بأي عملية شراء، وهو ما يعظم من قيمة التسويق بالمحتوى، تحديدًا المراجعات إذ تُعد من أنواع المحتوى المهمة للموقع الإلكتروني، من جهة عرضها مميزات وعيوب للمنتجات، بشكل يسهّل على العميل تقييم الخيارات المتاحة أمامه للشراء.

يمكنك كذلك استخدام الشهادات، أي عرض تجارب حقيقية لأشخاص قاموا بتجربة منتجك بالفعل، وهذا يسهّل على عملائك المحتملين أخذ قرار الشراء، لأنّ العميل يهتم بمعرفة تجارب الآخرين مع المنتجات أو الخدمات قبل شرائها، ولأنّ هذه التجارب تتحلى بالمصداقية في نظره، فهي من أشخاص خارج إطار المشروع، وبالتالي لا مصلحة لهم في تضليل الآخرين، بل قد يكون هدفهم الأساسي مساعدتهم.

المقابلات

يثق العملاء دائمًا بالخبراء والمؤثرين ويحبون متابعة أي محتوى يقدمونه في مجالات تخصصهم، لذلك يمكنك الاستفادة من هذا الأمر في إنتاج واحدة من أنواع المحتوى المشهورة وهي المقابلات. يمكن عمل هذه المقابلات على هيئة حوار مكتوب، أو من الممكن تسجيله مرئيًا أو صوتيًا، يعتمد الأمر على إمكانياتك في التنفيذ، وكذلك على المناسب مع ضيفك في المقابلة.

يجب تجهيز الأسئلة التي تنوي طرحها قبل القيام بالمقابلة حتى تضمن استعدادك لها جيدًا، ويمكنك الاستفادة من اهتمامات جمهورك عند إعداد خطة التسويق بالمحتوى، وفي اختيار أسئلة المقابلة بحيث تضمن تفاعلهم مع المحتوى وحصولهم على فائدة حقيقية عند متابعتهم لها، بشكل يزيد الثقة بينك وبين جمهورك، ويحقق لك زيارات مستمرة لمحتواك.

10 إضافات ضرورية لمتجرك الإلكتروني على ووكومرس

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى