مايكروسوفت تصبح ثاني شركة في العالم تصل إلى 3 تريليونات دولار

بعد 48 عامًا من تأسيسها، تجاوزت القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت 3 تريليونات دولار أمريكي، لتصبح ثاني شركة في العالم تصل إلى هذا الإنجاز بعد شركة آبل.

ويرجع هذا الإنجاز إلى الأداء الجيد لسهم الشركة، وخاصةً منذ مطلع العام الماضي. فخلال السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر سهم مايكروسوفت من نحو 100 دولار أمريكي إلى سعره الحالي الذي يتجاوز 400 دولار أمريكي.

ويرجع المراقبون هذا الصعود القوي لأسهم الشركة إلى تركيزها على قطاع الذكاء الاصطناعي، ورغبة كثير من المستثمرين في توجيه استثماراتهم إلى ذلك القطاع الواعد.

ويُعد مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot أحد أبرز منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، والموجهة إلى الأفراد والشركات على حدٍ سواء. كما يتوفر بإصدارات مدفوعة ضمن خطط “مايكروسوفت 365” للأفراد والأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مايكروسوفت تسعى إلى إدماج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها المختلفة الأخرى، وأبرزها نظام ويندوز ومتصفح إيدج ومحرك البحث بينج وغيرها.

كما تعد مايكروسوفت نفسها أكبر المستثمرين في شركة OpenAI العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يبلغ إجمالي استثماراتها المُعلنة فيها ما يزيد على 13 مليار دولار أمريكي. كما تقدم لها البنية التحتية لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي وتطويرها. ومن جهة أخرى، فإن مايكروسوفت تعتمد على نماذج OpenAI مثل GPT و DALL-E في منتجاتها المختلفة.

يُعد إنجاز مايكروسوفت بتجاوز القيمة السوقية 3 تريليونات دولار إنجازًا تاريخيًا يؤكد مكانتها كأحد أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. كما يُعد علامة على أهمية قطاع الذكاء الاصطناعي في مستقبل الاقتصاد العالمي.

 

مايكروسوفت تعيد هيكلة قطاع الألعاب وتسرح 2000 موظف

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى