تويتر تواجه صعوبة في دفع المكافآت لموظفيها

زعمت الدعوى أن الموظفين لم يحصلوا على جزء من مكافآتهم لعام 2022 عندما كانت مستحقة في الربع الأول من عام 2023.

حكم قاض فيدرالي بأن شركة تويتر انتهكت العقود عندما فشلت في دفع ما قيمته عشرات الملايين من الدولارات من المكافآت التي وعدت بها موظفيها شفهيًا.

رفع مارك شوبينجر، المدير السابق للتعويضات في تويتر، دعوى قضائية في يونيو الماضي نيابة عن نفسه وعن غيره من موظفي الشركة الحاليين والسابقين.

زعمت الدعوى أن الموظفين لم يحصلوا على جزء من مكافآتهم لعام 2022 عندما كانت مستحقة في الربع الأول من عام 2023.

وكان من المقرر دفع هذه المكافأة للموظفين الذين بقوا في الشركة حتى الربع الأول من عام 2023.

أوضحت الدعوى أن الموظفين حصلوا على وعود متكررة من كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، ومنهم نيد سيجال، المدير المالي السابق للشركة.

وقال شوبينجر أيضًا إن الموظفين أخذوا هذه الوعود في الحسبان عند اتخاذ قرار بشأن كونهم يريدون ترك وظائفهم في شركة التواصل الاجتماعي أم لا، إذ رفضوا فرصًا من شركات أخرى في ذلك الوقت بسبب المكافأة الموعودة.

ووعدت الشركة المسماة الآن إكس الموظفين قبل شراء الملياردير إيلون ماسك للشركة في العام الماضي وبعد عملية الشراء بدفع نحو 50 في المئة من المكافآت المستهدفة لعام 2022، مع أنها لم تدفع هذه المدفوعات مطلقًا.

وطلبت الشركة رفض القضية، وأصرت على أن البيانات الشفهية لم تكن قابلة للتنفيذ؛ لأنها تتعارض مع شروط خطة مكافأة الأداء ولا تلبي قواعد كاليفورنيا للتعديل الشفهي للعقود المكتوبة.

وحكم قاضي المقاطعة الأمريكية، فينس تشابريا، بأن شوبينجر ذكر بشكل معقول مطالبة بانتهاك العقد بموجب قانون كاليفورنيا، وأنه كان مشمولًا بخطة المكافآت واتبع جميع توجيهات تويتر.

وكتب القاضي: “أصبح عرض الشركة بدفع مكافأة لشوبينجر بعد تنفيذه ما طلبته تويتر منه عقدًا ملزمًا بموجب قانون كاليفورنيا. وانتهكت الشركة هذا العقد من خلال رفض دفع المكافأة الموعودة لشوبنجر”.

محامو تويتر يحاولون تأكيد أن الوعد الذي أدلى به الشركة كان شفهياً وليس عقدًا رسميًا، ويشيرون إلى قانون ولاية تكساس الذي ينص على ضرورة تطبيق المادة 1646 من القانون المدني لولاية كاليفورنيا. هذه المادة تشير إلى أن تفسير العقد يجب أن يتم وفقًا للقوانين والعادات المعمول بها في المكان الذي يتم فيه تنفيذ العقد.

وحكم القاضي بأن قانون كاليفورنيا يحكم القضية؛ لأن بند اختيار القانون في القانون المدني لولاية كاليفورنيا ينطبق على المسائل المتعلقة بتفسير العقود، وليس على المسائل المتعلقة بصحة العقد أو قابلية التنفيذ.

وتعرضت إكس للعديد من الدعاوى القضائية من الموظفين والمديرين التنفيذيين السابقين منذ أن اشترى ماسك الشركة وسرح أكثر من نصف قوتها العاملة.

وتقدم الدعاوى القضائية مجموعة من الادعاءات، ومنها أن إكس مارست التمييز تجاه الموظفين الكبار في السن والنساء والموظفين ذوي الهمم، وفشلت في تقديم إشعار سابق بالتسريح الجماعي للموظفين.

إيلون ماسك مطالب بدفع 1.1 مليون دولار لمسؤولي تويتر السابقين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى