شركة IBM تعرض شريحة حوسبة كمومية جديدة تستهدف الأنظمة الكبيرة

تعتمد على ميكانيكا الكم للوصول إلى سرعات حوسبة أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية

كشفت شركة (IBM) عن شريحة وآلة جديدة للحوسبة الكمومية، والتي تأمل من خلالها أن تكون بمثابة اللبنات الأساسية لأنظمة أكبر بكثير بعد عقد من الآن.

ويحاول الباحثون تحسين الحوسبة الكمومية التي تعتمد على ميكانيكا الكم للوصول إلى سرعات حوسبة أسرع بكثير من أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية المعتمدة على السيليكون.

وكان التحدي يتمثل في إنشاء أجهزة كمبيوتر كمومية يمكن الاعتماد عليها بدرجة كافية في العالم الحقيقي، وذلك للتغلب باستمرار على أجهزة الكمبيوتر التقليدية.

اقرأ أيضا

ثريدز يوسع ميزة البحث عن الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء العالم

ارتفاع أسهم شركة أوبر يمنحها الضوء الأخضر للدخول في مؤشر S&P 500

وتتسابق شركات عملاقة مثل مايكروسوفت وألفابيت مالكة جوجل، وشركة بايدو الصينية، إلى جانب الشركات الناشئة والدول القومية، لتطوير الآلات الكمومية.

ومع قيام الباحثين الكميين بتصنيع آلات كبيرة بما يكفي لتتفوق على أجهزة الكمبيوتر التقليدية، فقد واجهوا مشكلات في التعامل مع أخطاء البيانات.

وأظهرت شركة IBM ما تقول إنها طريقة جديدة لربط الرقائق معًا داخل الآلات ثم ربط الآلات معاً، والتي عند دمجها مع رمز جديد لتصحيح الأخطاء، يمكن أن تنتج آلات كمومية مقنعة بحلول عام 2033.

وقال داريو جيل، نائب الرئيس الأول ومدير الأبحاث في شركة IBM، إن التقدم سيبدو ثابتًا إلى حد ما حتى عام 2029، عندما يبدأ التأثير الكامل لتقنيات تصحيح الأخطاء.

وبعد ذلك، من المفترض أن تشهد الآلات ارتفاعًا حادًا في القدرات، على غرار الطريقة التي أصبحت بها أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي تطورت ببطء على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى