علي بابا تتراجع عن فصل مجموعة “Cloud Intelligence” بسبب القيود

جعلت من الصعب على الشركات الصينية الحصول على إمدادات الرقائق المهمة من الشركات الأميركية

أعلنت عملاقة التجارة الالكترونية الصينية “علي بابا” أنها لن تمضي في عملية الفصل الكامل لمجموعتها السحابية بسبب قيود تصدير الرقائق الأميركية، لتنخفض أسهم الشركة عقب هذا الإعلان بنحو 8 في المئة في تداولات ما قبل السوق.

وقالت الشركة في بيان أرباحها إنها لن تمضي قدمًا في عملية فصل مجموعة Cloud Intelligence التابعة لها، ذراع الحوسبة السحابية لشركة “علي بابا”.

وأضافت الشركة أن القيود الأميركية على تصدير الرقائق جعلت من الصعب على الشركات الصينية الحصول على إمدادات الرقائق المهمة من الشركات الأميركية، إذ منعت الولايات المتحدة مبيعات “إنفيديا” شرائح H800 وA800 المتقدمة التي تركز على الذكاء الاصطناعي في تشرين الثّاني.

وقالت “علي بابا” إن القيود “خلقت حالة من عدم اليقين بشأن آفاق مجموعتها السحابية”.

اقرأ أيضا

علي بابا كلاود توقع اتفاقية تعاون مع دبي القابضة للارتقاء بمركز بياناتها

مجموعة علي بابا تعلن عن خطط لتقسيم أعمالها إلى 6 وحدات رئيسية

ويمثل قرار التراجع عن تقسيم وحدتها السحابية عقبة في خطة شركة علي بابا لإعادة التنظيم إلى ستّ وحدات أعمال فردية، وهي واحدة من أكثر التغييرات جذرية في تاريخ الشركة.

كما أعلنت “علي بابا” عن صافي دخل عائد إلى المساهمين قدره 27.7 مليار يوان (3.8 مليارات دولار) في أيلول، أي أقل من 29.7 مليار يوان التي توقعها المحللون.

مع ذلك، فقد حققت الإيرادات مستويات قريبة من التوقعات، حيث بلغت 224.79 مليار يوان (31 مليار دولار أميركي)، بزيادة 9 في المئة على أساس سنوي.

وأكدت الشركة أيضًا أنها ستصدر أول أرباح نقدية سنوية على الإطلاق في عام 2023. وقالت في البيان إن مجلس إدارتها وافق على توزيع أرباح نقدية سنوية قدرها 0.125 دولار لكلّ سهم عادي أو 1 دولار لكلّ سهم إيداع أميركي (ADS) للسنة المالية.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى