نظرة عامة على جميع انواع التسويق المتعارف عليها والفرق بينهم

نظرة عامة على جميع انواع التسويق المتعارف عليها والفرق بينهم استراتيجية التسويق هي من أكثر المجالات تطورًا بشكل ملحوظ وبسرعة فائقة وخاصة التسويق الالكتروني بعد ضرورة اتباع أي من استراتيجياته اليوم للترويج عن العلامات والأنشطة التجارية المختلفة عبر الإنترنت وهذا ما ساعد في انتشار الكثير من انواع التسويق المختلفة والمتنوعة لتناسب تغييرات وتطورات سلوك الجمهور.

توقعات بنمو مبيعات الحواسيب المحمولة

ونلاحظ أن انواع التسويق واستراتيجياته كثيرة بين استراتيجيات تثبت فاعليتها واستراتيجيات لا تحقق الأهداف المرجوة منها، ليستمر التسويق الالكتروني في نموه وتطوره لنرى كل يوم في عالم التسويق المزيد والمزيد من الاستراتيجيات والطرق والمعايير التي تهدف جميعها إلى التسويق الالكتروني لـ العلامات التجارية بمختلف مجالاتها.

ونجد أن التسويق الالكتروني من أشهر انواع التسويق بشكل عام، على الرغم من أن هناك الكثير من انواع التسويق والتي من أصلها الوسائل التقليدية مثل (التلفاز والصحف والمجلات وإعلانات الشارع) والتي يمارسها التجار وأصحاب الأعمال منذ سنين عديدة وقد يرجع هذا لتحويل اهتمامات الجمهور اليوم إلى استخدام الإنترنت والاستعانة بمحركات البحث والتواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بدلًا من الاستعانة بالتلفاز والصحف والمجلات لمعرفة الأخبار والإعلانات أو التعرف على دعايا العلامات التجارية.

وكل هذا ساعد في اثبات التسويق الالكتروني نجاحه في الاعلان و الترويج عن العلامات والأنشطة التجارية المختلفة حيث تفاعل وتجاوب الجمهور عبر الإنترنت أكثر من أي وسيلة أخرى وهذا كما ذكرنا بسبب تغيير وتطور ثقافة المستهلك اليوم، حيث تحول اهتمام الجمهور إلى الإنترنت وانتشرت ثقافة التسوق عبر الانترنت بشكل مذهل بل وأصبحت ثقافة معتادة وليست بجديدة على الجمهور.

ولكن إلى جانب التسويق الالكتروني هناك الكثير من انواع التسويق المختلفة والمتنوعة لتناسب مختلف الثقافات والتطورات الحديثة التي تطرأ على الجمهور والمجتمعات، وهذا هو الموضوع الذي سنعرضه خلال المقالة على مدونة منصة اكسباند كارت للتجارة الإلكترونية سوف نتعرف سويًا على أهم وأبرز أشكال وأنواع التسويق المختلفة التي تساعد على تحقيق أهداف العمل في المجال التجاري وخاصة التجارة عبر الإنترنت، وكيف يمكنك اختيار النوع والاستراتيجية المناسبة لك ولعملك.

تعرف على انواع التسويق والفرق بينهم

تتنوع وتختلف انواع التسويق نتيجة لاختلاف الكثير من العوامل المشاركة إلى جانب التسويق في مجال التجارة مثل تنوع الأنشطة التجارية وتنوع شرائح الجمهور وتنوع أهداف العمل التجاري أيضًا وهذا كله شارك في وجود أكثر من استراتيجية تسويق تشتمل على عوامل وأدوات وتقنيات متعددة تعمل جميعها على هدف واحد وهو تحقيق نجاح للنشاط التجاري والهدف المرجو منه.

وسوف نعرض فيما يلى أبرز انواع التسويق بمختلف اتجاهاته ومذاهبه والتي تناسب جميعها مختلف الأنشطة والمجالات التجارية ولكن يجب قبل اختيار استراتيجية التسويق المناسبة القيام بوضع خطة أو العمل على أمور هامة تساعدك فيما بعد في تطبيق الاستراتيجية المناسبة ومن ثم نجاح أهدافك التجارية.

1- التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني أو تسويق العصر هو أحد أهم انواع التسويق اليوم لأنه الأقرب إلى الجمهور حيث من خلال هذا النوع من التسويق يمكنك إلى الجمهور المستهدف عن طريق الوسائل التي يحرص الجمهور باتباعها بالفعل مما يحقق نتائج ونجاحات مذهلة للعلامة التجارية.

ونجد داخل التسويق الالكتروني الكثير من انواع التسويق المختلفة نتيجة لتتعدد وسائل وأدوات التسويق مثل منصات التواصل الاجتماعي ، البريد الالكتروني ، مواقع الويب، وكلما وجدت وسيلة إلكترونية جديدة، وجد نوع جديد من انواع التسويق واستراتيجية جديدة يمكنك كتاجر أو صاحب نشاط تجاري تطبيقها والاستفادة بها في تحقيق اهدافك التجارية المختلفة.

وسوف نعرض فيما يلي أهم هذه الأنواع والوسائل المختلفة وكيف يمكنك كصاحب نشاط تجاري استخدامها بأفضل طريقة لتحقيق المزيد من النجاحات والتي من أهمها بالطبع التواصل مع جمهورك المستهدف باللغة التي يفضلها.

2- التسويق عبر محركات البحث

محركات البحث هي الصديق المفضل لدى الجمهور بمختلف خصائصه واهتماماته، فلا يوجد فرد لا يمتلك هاتف جوال ويستخدمه عند الرغبة في البحث أو الاستفسار عن أي شيء أو أي معلومة أو أي مكان.
فجميعنا لدينا قناعات كثيرة لا نعرف كيف تم ترسيخها بداخلنا ومن أهم هذه القناعات أن محرك البحث الشهير جوجل يعلم بكل شيء!

لهذا نلجأ إلى Google عندما نريد أن نتعرف على معلومة جديدة، أو البحث عن مكان جديد للتنزه، أو البحث عن منتج ما نرغب باقتنائه، أو البحث عن خدمة ما نود الاستفادة بها، وبالفعل نجد إجابة لكل هذه الأسئلة والاستفسارات مما يزيد من معتقدنا بأن جوجل يعلم بكل شيء!

كل هذه الدوافع كانت سبب لأن يصبح جوجل من أهم انواع التسويق الالكتروني التي يمكن بتطبيقها تحقيق أعلى معدلات بيع وإيرادات للعلامات التجارية حيث أنك تستطيع من خلاله الوصول إلى جمهورك الذي يبحث عنك بالفعل.

ويشمل التسويق عبر محركات البحث نوعان من التقنيات التي تساعدك في التسويق والترويج لنشاطك التجاري وللمنتج أو الخدمة التي تقدمها للجمهور وهما، SEO أو تحسين محركات البحث، والـ SEM أو إعلان الدفع مقابل النقرة، وسوف نتعرف خلال النقاط التالية عنهما بالتفصيل.

3- التسويق بالمحتوى

التسويق باستخدام المحتوى من أهم انواع التسويق أو بشكل دقيق هو من أهم الأدوات والتقنيات التي تسمح لك تطبيق أهداف الحملة التسويق الالكتروني الخاصة بعلامتك التجارية، حيث أنه وسيلة أساسية التواصل مع الجمهور ومن خلال المحتوى يستطيع الجمهور التعرف على نشاطك التجاري والمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

ويمكنك بتطبيق انواع التسويق بالمحتوى من صور وفيديوهات تحقيق سهولة التواصل مع الجمهور وكسبه حيث من خلال توفير المعلومات التي يحتاجها والإجابة على أي استفسارات سوف يرغب بمعرفتها كل هذا يسهل للجمهور التعرف على نشاطك التجاري ومن ثم التفاعل معه.
يتمثل شكل التسويق بالمحتوى لمختلف مجالات والأنشطة التجارية عبر الإنترنت من خلال الأشكال التالية:

  • المدونات عبر مواقع الويب أو المتجر الالكتروني
  • منشورات حسابات منصات التواصل الاجتماعي
  • رسائل البريد الhلكتروني
  • النداوت واللقاءات عبر الإنترنت
  • الكتب الإلكترونية
  • الصور والفيديوهات عبر الموقع أو المتجر أو وسائل التواصل الاجتماعي

4- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ( فيس بوك ، انستقرام ، تويتر ، لينكد ان ، بينترست ، سناب شات ، واتساب ) كل هذه الوسائل تستطيع من خلالها الترويج لنشاطك وعلامتك التجارية أيًا كان المنتج أو السلعة أو الخدمة التي تقدمها.
كما أنها تساعدك في تحقيق أهداف أهم من البيع وهي توثيق علامتك التجارية لدى جمهورك المستهدف وهذا نتيجة للتواصل المباشر معهم بأنواع المحتوى المختلفة وباللغة والسلوك الذي يشبه سلوكهم واهتمامهم.

طموحات أوبر بشأن التاكسي الجوي تقترب من نهايتها

5- التسويق بالفيديو

تسويق الفيديو هو أفضل أشكال وانواع التسويق بالمحتوى ويتم استخدام وسيلة الفيديو لعرض المحتوى اللازم عرضه وإيصاله إلى الجمهور المستهدف.

يمكنك بإنشاء مقاطع الفيديو الجذابة والمميزة جذاب عملائك المحتملين والحاليين أيضًا وتحقيق أفضل طريقة تواصل معهم بمختلف الأهداف سواء في عرض المنتج أو السلعة أو الخدمة التي تقدمها، كما يمكنك استخدام الفيديو لتوثيق الوعي بعملامتك التجارية بطريقة أكثر احترافية خاصة في بداية نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

6- التسويق الصوتي

من تطورات الذكاء الاصطناعي المذهلة هي المكبرات الصوتية الموجودة في الهواتف المحمول الآن والتي بإمكان الجمهور استخدامها عند البحث عبر محركات البحث أو البحث بأي منصة آخرى.

باستخدام التسويق الصوتي يمكنك تحقيق معدلات بيع أعلى نتيجة لتحسين البحث الصوتي الخاص بمتجرك أو الموقع الخاص بك واستخدام الكلمات والأدلة التي يستخدمها الجمهور عند البحث الصوتي.

7- التسويق عبر البريد الالكتروني

تحدثنا كثيرًا خلال مقالات سابقة عن أهم انواع التسويق الالكتروني وهو التسويق عبر البريد الالكتروني وعرضنا مميزاته العديدة التي تعود على نشاطك التجاري نتيجة للتواصل مع عملائك بطريقة ذكية وجذابة ويفضلها شريحة كبيرة من الجمهور المتسوق عبر الإنترنت.

الشخص الذي يستمتع بالتسوق عبر الانترنت ويعتبر سلوك لا غنى عنه لديه، يعشق العروض الترويجية والتقييمات التي من أهم أشكال رسائل البريد الالكتروني التي يمكن إرسالها إلى عملائك مما يزيد من فرص التفاعل مع علامتك التجارية وبالتالي تحقيق معدل مبيعات أعلى وأرباح أكثر.

ومن الأسباب التي تجعل التسويق بالبريد الالكتروني هام ونجاحه مضمون هي دقة الإرسال للعميل المستهدف بالفعل، فمع التحليلات التسويقية يمكنك إنشاء قائمة بريد إلكتروني تضمن جهات اتصال لعملائك تهتم بمحتوى البريد الالكتروني الذي ستقوم بإرساله بالفعل مما يعزز لديهم الرغبة بالتفاعل وهذا ما يعود على نشاطك بالكثير من الفوائد.

ونحن نتميز في منصة اكسباند كارت توفير تطبيقات وأدوات أتمتة التجارة الالكترونية الحديثة التي يمكنك بمساعدتها تطبيق استراتيجية التسويق بالبريد الالكتروني بطريقة صحيحة وسليمة لضمان تحقيق أهدافك التجارية منها.

8-التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing

من أشهر انواع التسويق التي يتم استخدامها وتطبيقها اليوم هو الاستعانة بأحد مشاهير المجتمع ومشاهير الفن ووسائل التواصل الاجتماعي وهذا لتأثيرهم الكبير والمذهل على شرائح الجمهور المستهلك المستخدم للإنترنت، خاصة جيل الألفية الجديد الذي يتبع هؤلاء المشاهير متابعة عمياء.

فمن خلال إرسال عينة من منتجك أو الخدمة التي تقوم ببيعها والاتفاق مع أحد هؤلاء المشاهير ليقوم بالترويج عن نشاطك التجاري ويحفز المتابعين له على اقتناء المنتج والاستفادة من الخدمة.
وحتى تنجح استراتيجية التسويق بالمشاهير التي ستقوم بتطبيقها لـ الترويج عن نشاطك التجاري، يجب عليك اتباع المعايير الآتية:
– أن يكون شخصية حيادية ولا يتبع أي وسط أو حزب أو تيار فني أو سياسي أو ديني واضح.
– مراعاة حجم جمهور المؤثر.
– معدل تفاعل ونشاط هذا الجمهور مع الشخص المؤثر.

9- التسويق بالمحادثات

قد لا يتخيل الكثير من أصحاب الأنشطة التجارية أن التحدث والتواصل مع العملاء هو أحد أهم انواع التسويق حيث امتلاكك القدرة على إجراء وانشاء محادثات بينك وبين جمهورك باللغة التي يستخدمونها وتتواصل معهم بالطريقة التي يفضلونها ويستخدمونها، يعزز لدى جمهورك الشعور بالولاء والانتماء لعلامتك التجارية إلى الأبد.

التواصل مع العملاء ليس مجرد الرد على استفساراتهم وأسئلتهم فقط، بل هي وسيلة لبناء علاقة قوية بين الجمهور ووعيه بالعلامة التجارية الخاصة بك، فالأمر أكثر من أنه مجرد دردشة مؤقتة.

لهذا عليك الاهتمام بضرورة توفير فريق من خدمة الرد على العملاء والتواصل معهم من أكفأ وأشطر الأشخاص، والأفضل الآن مع التطور التكنولوجي وتوافر الكثير من أدوات و اتمتة التجارة الالكترونية الحديثة و الذكاء الاصطناعي تطبيق أي من تطبيقات وأدوات الـ Chatbots لتقوم هي بالرد السريع على العملاء والتفاعل بشكل احترافي دون احتمالية حدوث خطأ أو تقصير مع العميل.

وعند اختيارك لمنصة اكسباند كارت كداعم لك خلال رحلة عملك في مجال التجارة الالكترونية سوف تستمتع بالكثير من التطبيقات والأدوات التي ستسقط من على كاهلك عناء الرد والتواصل مع العملاء بشكل احترافي.

10- التسويق التقليدي

الإعلانات التلفزيونية هي من أهم أشكال التسويق التقليدي التي يتم الاعتماد عليها بشكل كامل منذ بدء العمل بمنهج التسويق والدعايا، حيث كان التلفزيون هو وسيلة الترفيه الوحيدة في هذا الوقت ويجتمع أمامها شريحة كبيرة من الجمهور المستهلك بمختلف خصائصه.

وقد ساعد في ازدهار وانتشار هذا النوع من الإعلانات في وقت ما، حيث كما تحدثنا كان التلفزيون هو الوسيلة الأساسية للترفيه بالنسبة للأسرة والأفراد، وأيضًا بسبب انتشار الاستعانة بالممثلين والفنانين المحبوبين لدى الجمهور مما لاقى إقبال وحقق أعلى معدلات نجاح للبيع والإيرادات.

ومن انواع التسويق التقليدي الأخرى أيضًا، اللوحات الإعلانية المنتشرة في الشوارع والأماكن العامة، وهي من الوسائل القوية أيضًا من وسائل التسويق التقليدي التي يتم استخدامها وتحقق أهدافها بشكل كبير، وهي تعد من انوع التسويق التي يمكن استخدامها اليوم أيضًا حيث لم يتغير سلوك المستهلك كثيرًا بخصوص والتنزه والتجول في الأماكن العامة.

وإلى جانب ما سبق لا نستطيع أن نغفل أهمية الطباعة وإعلانات الصحف والمجلات وكيف ساهمت في تحقيق أهداف الحملة التسويقية في هذا الوقت.
ولكن مع تطور سلوك المستهلك الآن كما ذكرنا، كان لابد من تطور أسلوب التسويق أيضًا ليناسب سلوك وفكر الجمهور المستهلك الآن والذي تحولت كل اهتماماته عبر الإنترنت فقط وأصبح لا يتابع التلفاز شريحة كبيرة من هذا الجمهور.

11- الـ Buzz Marketing أو التسويق الطنان:

في البداية نستطيع أن نصل إلى مفهوم وهدف التسويق الطنان من خلال اسمه وهو التسبب في حدوث طنان حول المنتج أو الخدمة التي سوف تعرضها علامتك التجارية في الأسواق، وهذا من خلال إثارة الجدل أو التحدث على هذا المنتج في الأوساط لينتشر صدى الحديث حول هذا النشاط التجاري مما يثير فضول واهتمام الجمهور وخاصة عملائك المحتملين الذين يهتمون بنشاطك التجاري.

ولتطبيق هذا النوع من التسويق يمكنك اتباع أكثر من طريقة مثل التحدث في وسائل الإعلام أو عبر منصات التواصل الاجتماعي ، أو خلال المؤتمرات والللقاءات التي يحضرها مشاهير المجتمع الذين يتأثر بأرائهم الجمهور.

وسوف نذكر مثال لتوضيح مفهوم التسويق الطنان بشكل أكثر تفصيًلا، فمثلًا إذا كان نشاطك التجاري حول مجال منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وسوف تنتج منتج جديد من منتجات العناية بالبشرة مثل غسول الوجه، سوف تحتاج لتطبيق هذه الاستراتيجية، إنتاج عينات مجانية من هذا المنتج وتوزيعها عبر الأسواق التجارية الخاصة بك، أو كعينة مجانية مع أي طلب من متجرك، أو في مناسبة وحفلة ما.

شركات التكنولوجيا مضطرة إلى إنهاء تفضيلها لنفسها

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى