آبل تعلن عن ميزة تسجيل الدخول باستخدام مفاتيح المرور Passkeys

دعم ميزة مفاتيح المرور Passkeys في حسابات الشركة سيكون مع أنظمة التشغيل الجديدة iOS 17 لهواتف آيفون

أعلنت شركة آبل الأمريكية عن دعم تسجيل الدخول إلى حساباتها Apple ID باستخدام مفاتيح المرور Passkeys، التي تعتمد على بصمات الأصابع أو تقنية تعرف الوجه بدلا من كلمات المرور التقليدية.

ويبدأ دعم ميزة مفاتيح المرور Passkeys في حسابات الشركة مع أنظمة التشغيل الجديدة مثل iOS 17 لهواتف آيفون، وiPadOS 17 لأجهزة آيباد، وmacOS Sonoma لأجهزة الكمبيوتر ماك.

وتعتبر مفاتيح المرور الجديدة وسيلة بديلة أكثر أمانا مقارنة بكلمات المرور التقليدية Passwords، حيث أن مفاتيح المرور تعتمد على المصادقة البيومترية لهوية المستخدم.

وتتطلب تأكيد الهوية في أجهزة آبل مصادقة بصمة الأصبع Touch ID أو تعرف الوجه Face ID، خلافا لكلمات المرور التقليدية التي تعتمد على استخدام الحروف والأرقام والرموز، والتي يمكن سرقتها أو تسريبها.

ووصفت آبل خاصية مفاتيح المرور بأنها كيان تشفير غير مرئي تستخدم بدلا من كلمات المرور، كما تشرح آلية عمل مفتاح المرور، مشيرة إلى أنه يتألف من زوج من المفاتيح، مفتاح عام مسجل في الموقع الإلكتروني أو التطبيق، ومفتاح خاص يوجد فقط على جهاز المستخدم.

وأوضحت الشركة أن زوج المفاتيح يستخدم تقنيات تشفير قوية ومتوافقة مع المعايير المتبعة، لضمان علاقة قوية وخاصة بين أجهزة المستخدم والموقع الإلكتروني أو التطبيق الذي يسجل فيه.

وبينت أن مفتاح المرور يحتوي على بعض الخصائص الإضافية التي تجعله أكثر أمانا من أي وسيلة أخرى، مثل كونه غير قابل للاختراق، ومرتبط فقط بالموقع أو التطبيق الذي أنشئ من أجله، كما يخزن في سلسلة مفاتيح iCloud، لذا من الممكن الوصول إليه من أجهزة آبل الأخرى المرتبطة بحساب Apple ID نفسه، كما أن وجوده في سلسلة مفاتيح iCloud يضمن تشفيره تشفيرا تاما، فضلا عن أنه لا يغادر الأجهزة، ولا يمكن تسريبه.

وذكرت أن ميزة مفاتيح المرور ستعمل على أجهزة آبل المختلفة، بالإضافة إلى الخدمات والمواقع التابعة لها، فضلا عن التطبيقات والمواقع الأخرى التي تدعم تسجيل الدخول باستخدام حساب آبل Apple ID.

وبدأت آبل إطلاق ميزة مفاتيح المرور لمستخدمي النسخ التجريبية من أنظمة التشغيل الجديدة iOS 17 وiPadOS 17 و macOS Sonoma، وستتوفر لكافة المستخدمين عند إطلاق النسخ النهائية من تلك الأنظمة في خريف العام الجاري.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى