لينوفو تطلق أول حاسوب محمول يعمل بذاكرة LPCAMM2 DDR5x في العالم

شهد عام 2022 إطلاق شركة ديل لمعيار الذاكرة المعروف باسم CAMM2، الذي تمت الموافقة عليه في نهاية عام 2023 من قبل منظمة JEDEC ليحل محل تقنية SO-DIMM. أكدت ديل على تعاونها مع شركة ميكرون في تطوير هذا المعيار الجديد. والآن، تأتي لينوفو كأول شركة تطلق حاسوباً محمولاً مزوداً بوحدة ذاكرة CAMM2 المضغوطة.

تم تصميم وحدات الذاكرة DDR5 CAMM2 لأجهزة الحواسيب المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية عالية الأداء، بينما تستهدف وحدات الذاكرة LPDDR5/5X CAMM2 مجموعة أوسع من الأجهزة المحمولة وبعض أقسام سوق الخوادم.

يأتي حاسوب ThinkPad P1 من الجيل السابع مزوداً بذاكرة CAMM2 LPDDR5x بحجم 64 جيجابايت، وتتميز بتوفير استهلاك طاقة أقل بنسبة تصل إلى 61% مقارنة بذواكر SO-DIMM من نوع DDR5.

ووفقًا للينوفو، فإن ذاكرة CAMM2 تأتي بحجم أصغر بنسبة تصل إلى 64% من وحدات ذاكرة SO-DIMM، مع توفير عرض نطاق ترددي أعلى.

على الرغم من أن ديل قد عرضت سابقًا وحدات ذاكرة CAMM2 بحجم 128 جيجابايت، إلا أن إطلاق وحدات بحجم 64 جيجابايت يعد تطورًا إيجابيًا أيضًا.

ويتمتع حاسوب ThinkPad P1 بقدرات معالجة للذكاء الاصطناعي فعّالة، حيث يأتي مزودًا بوحدة معالجة مركزية إنتل Core Ultra 9 185H ووحدة معالجة رسوميات من إنفيديا بنسخة Ada Lovelace.

ويأتي هذا الحاسوب مع قرص تخزين SSD M.2 NVME بحجم 8 تيرابايت، ودعم للاتصال اللاسلكي Wi-Fi 7، ومنفذ HDMI 2.1، بالإضافة إلى مجموعة من المنافذ الأخرى. من المقرر توفره في بداية الشهر المقبل بسعر يبلغ 2619 دولارًا.

لينوفو تعلن عن إصدار 2024 من حاسوب الألعاب Legion R7000P

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى