شركة آبل تبدأ معركتها القضائية من أجل احتكار صور التفاحة!

آبل تحاول منذ عام 2017 الحصول على حقوق العلامة التجارية للتفاح بكل ما تحمله من معاني

أفادت تقارير صحفية أن شركة آبل المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية، قد بدأت معركتها القضائية من أجل الحصول على حق استخدام صور التفاحة المتعلقة بالفاكهة، وليس فقط شعار الشركة.

وكشف موقع “وايرد” أن آبل تحاول منذ عام 2017 الحصول على حقوق العلامة التجارية للتفاح بكل ما تحمله من معاني، وبالتالي فقد بادرت إلى طلبات مماثلة لاحتكار ملكيتها في عدد من البلدان حول العالم.

وقدمت آبل طلباً إلى المعهد السويسري للملكية الفكرية (IPI) للحصول على حقوق الملكية الفكرية لصور التفاح بالأبيض والأسود في 2022، حيث قبل المعهد طلب آبل جزئياً، لكنه اعتبر أن الصور تنشر في المجالات العامة.

لكن آبل أطلقت الآن استئنافاً للقرار، ونظراً لأن القضية قيد المتابعة لم يتمكن المعهد السويسري للملكية الفكرية من الكشف عن تفاصيل القضية، ولكنها تتضمن استخدامات لمشاهد سمعية وبصرية.

من جهة أخرى، يمتلك “اتحاد الفاكهة السويسرية”، الذي تأسس منذ 111 عاماً، شعاراً يحمل تفاحة حمراء، ولهذا يمكن للاتحاد أن يجد نفسه اليوم أمام مطلب قضائي بتغيير شعاره لأن شركة آبل تود الحصول على حقوق الملكية الفكرية لكل أنواع التفاح، وليس فقط التفاحة المقضومة التي تشتهر بها.

ويقول مدير الاتحاد السويسري: “نواجه صعوبة في فهم تفكير آبل، هذه ليست محاولة لحماية التفاحة المقضومة الخاصة بهم، بل أن هدفهم هو امتلاك حقوق التفاحة الفعلية، وهو أمر يعتبر بالنسبة لنا شيئاً غريباً، يجب أن يكون الجميع حراً باستخدامها”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى