تويتر يجعل أمان حسابك مدفوعاً .. كيف تتجنب الدفع وتظل محمياً؟

المصادقة الثنائيّة عبر الرسالة النصّية ليست الطريقة الوحيدة لتأمين حسابكم عبر تويتر، حيث لا تزال الطرق الأخرى متاحة مجانا

إذا كنتم تستخدمون تويتر، فعلى الأغلب قد وصلتكم رسالة تطالبكم بالتبديل عن المصادقة الثنائيّة للرسالة النصّية (2FA). حيث الشركة قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ إنّها ستوقف هذه الخدمة المجّانية للمستخدمين غير المشتركين بخدمة “تويتر بلو”.

لحسن الحظّ، فإنّ المصادقة الثنائيّة عبر الرسالة النصّية ليست الطريقة الوحيدة لتأمين حسابكم عبر “تويتر”، حيث لا تزال الطرق الأخرى متاحة مجّاناً.

كما وأنّ المصادقة عبر الرسالة النصّية قد تترك المستخدمين عرضة لهجمات تبديل شرائح الهاتف، والتي تحدث عادةً عندما يستخدم مقرصن، الهندسة الاجتماعيّة لجعل مشغل شبكة الجوّال يعيد تعيين رقم الهاتف إليه. وبمجرّد حصولهم على حقّ الوصول إلى رقمكم، يمكن للمتسلّل اعتراض رموز التحقّق التي تتلقونها عبر الرسائل النصّ،ية أو من خلال المكالمات الهاتفية عندما تحاولون تسجيل الدخول إلى حسابكم.

وفي حين أنّ “تويتر” تخطّط لإيقاف خاصيّة التحقّق عبر الرسائل النصّية للمستخدمين غير المشتركين بخدمة “تويتر بلو” في 19 آذار، فإنّها لن تقوم تلقائيّاً بنقلكم إلى طريقة جديدة من التحقّق عندما يحين الوقت.

وسنقوم بمشاركة كيفية إجراء عملية التبديل لتتمكّنوا من القيام بها قبل أن توقف “تويتر” هذا الخيار.

ما هي خيارات التحقّق الأخرى في “تويتر”؟

إلى جانب إمكانية استخدام خدمة المصادقة الثنائيّة عبر الرسائل النصّية، يمكنكم إمّا استخدام تطبيقات المصادقة أو مفاتيح الأمان كطبقة حماية إضافيّة عند تسجيل الدخول إلى حساب “تويتر” الخاصّ بكم.

عادةً ما تنشئ تطبيقات المصادقة، مثل “Authy” و”Google Authenticator”، كلمات مرور لمرة واحدة (OTP) تتغيّر بعد فترة قصيرة من الزمن. وتماماً مثل خاصيّة التحقّق عبر الرسائل النصية، يمكنكم استخدام كلمة المرور هذه للوصول إلى حسابكم على “الويب”، ويمكنك الحصول عليها عبر تطبيق المصادقة.

ومن ناحية أخرى، تعدّ مفاتيح الأمان واحدة من أكثر أشكال المصادقة أماناً، لأنّ المفتاح نفسه يتحقّق من صلاحية الخدمة للمساعدة في منع التصيّد الاحتياليّ. ومع ذلك، تتطلّب هذه الطريقة شراء قطعة مادية من الأجهزة تقوم بإدخالها أو توصيلها لاسلكيّاً بهاتفك أو جهاز الحاسوب الخاصّ بك. ويتحقّق هذا المفتاح من هويّتك عند تسجيل الدخول إلى حسابك.

كيفيّة إضافة تطبيق مصادقة لـ “تويتر”:

قبل إضافة تطبيق مصادقة على “تويتر”، سيتعيّن عليكم إنشاء حساب على التطبيق الذي تختاره قبل البدء. ومن ثمّ عليكم اتّباع هذه الخطوات:

1. افتحوا موقع “تويتر” على الحاسوب (لا يمكنكم استخدام التطبيق للقيام بهذه الخطوة).

2. اضغطوا على أيقونة النقاط الثلاث في الشريط الجانبيّ على الجانب الأيسر من الشاشة، واختاروا الإعدادات والدعم > الإعدادات والخصوصية.

3. انقروا فوق أيقونة الأمان والوصول إلى الحساب > الأمان > المصادقة الثنائية.

4. اختاروا تطبيق المصادقة، وأدخلوا كلمة مروركم إذا طُلب منكم ذلك.

5. اضغطوا على “البدء” للمرور عبر النافذة الأولى، وسترون رمز الاستجابة السريعة “QR” منبثقاً على شاشتكم.

6. افتحوا تطبيق المصادقة على هاتفكم، وحدّدوا ماسح رمز الاستجابة السريعة للتطبيق، ثمّ امسحوا الرمز الموجود على شاشتكم. سيؤدّي هذا إلى ربط حسابكم بتطبيق المصادقة.

7. عند الانتهاء، ارجعوا إلى تطبيق “تويتر”، اضغطوا على زرّ “الآتي”، وأدخلوا الرمز الذي ينشئه تطبيق المصادقة، ثمّ حدّدوا: تأكيد.

8. سيوفّر لكم “تويتر” رمزاً احتياطياً يُستخدم مرّة واحدة، تأكّدوا من حفظه في حالة فقدانكم الوصول إلى الهاتف أو تطبيق المصادقة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى