تكنولوجيا الطاقة النظيفة تسجل نشاطاً هائلاً على مستوى السوق العالمي

الصين ما زالت تهيمن على أغلبية قطاع الطاقة النظيفة وتحديدا فيما يتعلق بالتجارة والإنتاج

ينتقل العالم إلى “عصر جديد من التصنيع التكنولوجي النظيف” هكذا وصفت وكالة الطاقة الدولية الحالة لقطاع تكنولوجيا الطاقة النظيفة حيث أشار إلى احتمالية أن تبلغ قيمته 650 المليارات من الدولارات سنويًا بحلول نهاية العقد مما قد يوفر ملايين من الوظائف في هذه الإطار.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها حول آفاق تكنولوجيا الطاقة لعام 2023 أن “السوق العالمي المتعلق بتقنيات الطاقة النظيفة الرئيسية المصنعة بكميات كبيرة” سترتفع قيمتها بثلاثة أضعاف إلى حوالي 650 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.

في المقابل حذرت المنظمة من أن توقعاتها هي مبنية على تنفيذ جميع بلدان العالم تعهداتها المتعلقة بالطاقة النظيفة والمناخ وهي مهمة تتطلب إرادة سياسية وقوة مالية.

اقرأ أيضاً على تك عربي:

تطوير طائرة بدون طيار تستخدم شبكة الواي فاي للرؤية عبر الجدران

السعودية تدخل عالم أشباه الموصلات بإنشاء مصنع للذكاء الاصطناعي

كما وأشارت الوكالة إلى وجود رياح معاكسة محتملة مرتبطة بسلاسل التوريد وهي مشكلة طويلة الأمد أدت إلى تصعيد التوترات الجيوسياسية بالإضافة إلى وباء كورونا المستمر خلال السنوات الأخيرة.

حالياً وبحسب الوكالة تهيمن الصين على أغلبية قطاع الطاقة النظيفة وتحديدا فيما يتعلق بالتجارة والإنتاج حيث أوضحت الوكالة أن أكبر ثلاث دول منتجة للتقنيات المتعلقة بالطاقة النظيفة تمثل ما لا يقل عن 70% من القدرة التصنيعية لكل تقنية مع هيمنة الصين عليها جميعًا.

ورغم جميع التحديات أمام القطاع أكد المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة إن كوكب الأرض سيستفيد من قطاع التكنولوجيا النظيفة في المستقبل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى