السعودية تدخل عالم أشباه الموصلات بإنشاء مصنع للذكاء الاصطناعي

تطوير مصنع جديد في حائل لتصنيع أشباه الموصلات بقيمة 9 مليارات دولار لصنع شرائح للذكاء الإصطناعي

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحديث منظوماتها العامة، وعلى رأسها منظومة الرعاية الصحية من خلال إدخال ودمج أفضل التقنيات في هذا المجال، بما فيها هندسة الرقائق الإلكترونية، التي تصمم نماذج من الرقائق الخاصة، بالاشتراك مع شركة “نانو كيورز إنترناشيونال”.

وتهدف هذه الشراكة لإحداث ثورة في نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية ضمن مبادرة بقيمة 28.5 مليار جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة “بيزنس ويكلي” إنه من المقرر أن تقوم شركة “نانو” مع “إتش آي إف”، الذي يعد صندوق خاص يقع مقره الرئيسي في حائل بالمملكة العربية السعودية ولديه تفويض ملكي لاحتضان وتطوير التكنولوجيا والرعاية الصحية والصناعة من أنحاء العالم لمنطقة حائل والمملكة ككل، بإحداث ثورة تكنولوجية في قطاع الرعاية الصحية.

تصنيع الرقائق في السعودية

وتشمل المشاريع الرئيسية في تحول الرعاية الصحية قيد التقييم من قبل نانو، تطوير مصنع جديد لتصنيع أشباه الموصلات بقيمة 9 مليارات دولار لصنع شرائح للذكاء الإصطناعي يتم تطويرها من خلال تصميمات مشتركة مع جامعة “كامبريدج”.

وسيكون مكان التصنيع في حائل، مع مركز تصميم معالجات دقيقة متقدمة في مدينة نيوم المستقبلية. ويدعم صندوق رؤية، الذي تديره مجموعة “سوفت بنك”، صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف لإقامة استثمارات وإنشاء قطاعات وفرص جديدة لتشكيل الاقتصاد العالمي المستقبلي.

اقرأ أيضاً على تك عربي:

معادن السعودية تستحوذ على حصة من إيفانهو إليكتريك مقابل 126 مليون دولار

جهاز “Flipper Zero” .. كل ما تريد معرفته عن أخطر أداة قرصنة لعام 2023

حول ذلك، علق ألكسندر فاندرهي، العضو المنتدب لـ”إتش آي إف” :”سنواصل مهمتنا المتمثلة في إبقاء المملكة العربية السعودية في طليعة الدول المبتكرة”.

أضاف فاندرهي: ” تعد حائل الموطن المثالي لتطبيق مثل هذه التكنولوجيا، والانتقال إلى مرحلة مهمة تتمثل في التصنيع”.

دعم رؤية 2030

تابع فاندرهي “علاوة على ذلك، يتكامل هذا التعاون في ضوء الرؤية التحولية للمملكة في عام2030”.

اعتبر فاندرهي، إن التحول الحقيقي للرعاية الصحية أصبح ممكنًا بفضل مكونات منصة نانو كيور لينك، حيث تعد هذه المنصة المبتكرة، التي تم تطويرها بشكل أساسي في الولايات المتحدة بواسطة نانو كيورز، تعتمد على عقود من الابتكار المشترك عبر مجموعة من الشركاء.

تعد نانو كيور لينك، نظام يربط ويراقب ويقدم بيانات الرعاية الصحية والعلاجات الطبية، ويغطي كافة السكان.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى