متحف أبل.. تاريخ “التفاحة” البدائي منذ عهد الكمبيوتر الخشبي

افتتح متحف منتجات “أبل” أبوابه أخيراً في العاصمة البولندية وارسو مستعرضا تاريخ صناعات الشركة الأمريكية منذ أيامها الأولى.

ويسرد المتحف قصة معلوماتية مخصصة للجمهور العريض من خلال “نجاحات وإخفاقات” الشركة التي تتخذ التفاحة شعاراً لها.

1600 منتج من أبل

ويقول ياسيك لوبينا، وهو مهندس معماري ومصمم جرافيك محترف يبلغ 56 عاماً وشغوف بمنتجات “أبل”، إنّ المتحف يضم “أكبر مجموعة وأكثرها اكتمالاً لـ+أبل+ في العالم”.

ويقع متحف منتجات “أبل” في فابريكا نوربلينا، وهو مصنع سابق للطوب الأحمر يعود إلى أوائل القرن التاسع عشر جرى تحويله مركز تسوّق وترفيه في وسط العاصمة البولندية، ويعرض فيه أكثر من 1600 منتج خاص بالشركة الشهيرة جُمعت كلها من مزادات في العالم.

وقرب مدخل المتحف، تظهر مع علبتها الخشبية المصنوعة من خشب الماهوغني نسخة طبق الأصل من “أبل 1″، وهو أول جهاز كمبيوتر شخصي طرحه في الأسواق عام 1976 مؤسسا الشركة ستيف جوبز وستيف فوزنياك.

وأُنتج بدايةً نحو مئتي نسخة من “أبل 1″، بيع الجهاز الواحد منها على شكل قطع منفصلة بـ666,66 دولار. ولجمع هذه القطع في جهاز واحد، كان على المستخدم أن يضيف صندوق حاسوب ووحدة تزويد الطاقة بالإضافة إلى لوحة مفاتيح وشاشة.

الكمبيوتر الخشبي

ويقول لوبينا  “طموحي يتمثل في أن يتعرف زوار هذا المتحف إلى أجهزة الشركة الأولى وكيف كانت بدائية وبسيطة جداً، إذ انّ علبة حاسوب +أبل 1+ مثلاً صُنعت من الخشب! وهذا مختلف تماماً عما نشهده حالياً”.

وبهدف جمع نسخته، توجّه لوبينا إلى متخصصين آخرين واستخدم قطعاً كانت تُستعمل آنذاك، في مهمّة استغرقت نحو ثلاث سنوات من الجهد.

وتحمل اللوحة الرئيسية توقيع ستيف فوزنياك خلال زيارة كان يقوم بها لبولندا عام 2018.

شغف كبير

ويقول لوبينا إنّ “فوزنياك حلّل العناصر والمكونات كلها، وأعرب عن تقديره الكبير لطريقة التنفيذ، وأظهر لي الأجزاء التي أراد تغييرها مع ستيف جوبز، لكنهما لم يحظيا بالوقت الكافي للقيام بذلك”.

وتُعرض في القاعة الكبيرة عشرات من أجهزة الكمبيوتر، من بينها “أبل 2″ و”ليسا” و”آي ماك” و”باورماك” و”ماك بوك” و”ماك برو”، بالإضافة إلى أجهزة “آي فون” و”آي بود” و”آي باد” ودلائل المستخدم وبرمجيات وغير ذلك من منتجات تابعة لشركة “أبل”.

اقرأ المزيد: أبل تختبر حبرا إلكترونيا لهاتف أيفون القابل للطي

اقرأ المزيد: ميزة جديدة من خرائط جوجل لأنظمة ios.. ما هي؟

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى