خلل يُفقِد “بتكوين” 87% من قيمتها على منصة “بينانس” في أمريكا

وقعت مشكلة كبيرة في تداول العملات المشفرة، إذ انهار سعر “بتكوين” سريعاً بنسبة تناهز 87% على المنصة الأمريكية لبورصة “بينانس” . وهبطت إلى مستوى متدنٍّ وصل إلى 8200 دولار من نحو 65 ألف دولار، ولم يحدث للسعر مثل هذا الأمر في بورصات التداول الأخرى، وعلى منصة “بينانس” عاد السعر فوراً تقريباً إلى ما كان عليه.

وقالت منصة “بينانس” الأمريكية عبر بيان مرسل بالبريد الإلكتروني: “أخطرنا أحد المتداولين المؤسسيين لدينا بأن لديهم خللاً في خوارزميات التداول الخاصة بهم، ويبدو أنه تسبب في موجة البيع.. ونواصل البحث في الواقعة، لكننا فهمنا من المتداول أنهم أصلحوا الآن الخلل وأن الأمر يبدو أنه حُلّ”.

مقالات ذات صلة

وحدث الانهيار في الساعة 7:34 صباحاً بتوقيت نيويورك، وفقاً لموقع منصة “بينانس” الأمريكية، وكان حجم التداول في هذه البورصة في تلك الدقيقة 592.8 بتكوين، أي ما يعادل أقل قليلاً من 40 مليون دولار بالأسعار السائدة الحالية.

أمر خطأ

تحدث مثل هذه الأخطاء في القطاع المالي بأكمله عندما يخلط المتداولون. على سبيل المثال، تفاصيل صفقاتهم المقصودة، بإدخال سعر أو حجم أمر بالخطأ. ويمكن لأمر تداول كبير خطأ أن يطغى على دفتر أوامر البورصة، ما يقود إلى انخفاض سريع وواسع. وفي واقعة شهيرة انهارت سوق الأسهم الأمريكية بالكامل انهياراً خاطفاً في مايو 2010، ومع ذلك تجنبت الأسهم تلك المشكلات في الغالب منذ تلك الفترة.

تُعَدّ تلك الواقعة هي الأحدث في سلسلة من مشكلات التداول رفيعة المستوى في الآونة الأخيرة في عالم الأصول المشفرة، وأُجبرت “سينثيتيفاي” (Synthetify)، وهي بورصة لامركزية جديدة. على الإغلاق لفترة من الوقت في وقت سابق من الشهر الجاري.  بعد وقت قصير من انطلاقها بسبب البيانات السيئة التي قدمتها شبكة “بيث” (Pyth)، وهي مراجعة سعرية مدعومة من قِبل بعض أشهر شركات التداول والبورصات في العالم، وتعطلت “بيث” مرة أخرى في سبتمبر. وحينها بدا على نحو خاطئ أن “بتكوين” انهارت بنسبة 90%.

اقرأ المزيد: سكوير تتطلع إلى بناء نظام لتعدين بيتكوين

اقرأ المزيد: أول شركة طيران في العالم تعلن التعامل بالـ”بيتكوين”

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى