كل دفعة بعملة البيتكوين تستخدم حوض سباحة من الماء

جراء تبريد ملايين أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على البيتكوين

تشير دراسة جديدة إلى أن كل معاملة أو دفعة بالعملة المشفرة “بيتكوين”، تستخدم في المتوسط، ما يكفي من المياه لملء حوض سباحة في الفناء الخلفي.

وهذا يزيد بحوالي ستة ملايين مرة عما يتم استخدامه في السحب النموذجي لبطاقة الائتمان، حسب تقديرات أليكس دي فريس من جامعة فريجي أمستردام.

ويرجع هذا الرقم إلى المياه المستخدمة لتشغيل وتبريد ملايين أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم التي تعتمد عليها عملة البيتكوين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعاني فيه العديد من المناطق من نقص المياه العذبة.

اقرأ أيضا

سعر بتكوين يقترب من 38 ألف دولار بدعم من الصناديق المتداولة بالبورصة

عملة بتكوين المشفرة تصعد إلى أعلى مستوياتها فى 18 شهراً

وتشير الدراسة إلى أن ما يصل إلى ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم يعانون بالفعل من نقص المياه، وهو وضع من المتوقع أن يتفاقم في العقود المقبلة.

وقال دي فريس لبي بي سي: “هذا يحدث في آسيا الوسطى، لكنه يحدث أيضا في الولايات المتحدة، وخاصة حول كاليفورنيا. وهذا سوف يزداد سوءا مع تفاقم تغير المناخ”.

في المجموع، استهلكت عملة البيتكوين ما يقرب من 1600 مليار لتر من الماء في عام 2021، حسبما تشير الدراسة التي نُشرت في مجلة Cell Reports Sustainability.

وتقول هذه الدراسة أيضاً إن الرقم ارتفع بنسبة كبيرة في عام 2023، بحيث يمكن أن يكون أكثر من 2200 جالون جراء تبريد ملايين أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على البيتكوين.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى