أي لغات البرمجة تجلب أعلى الرواتب للمبرمجين حول العالم؟! - تك عربي | Tech 3arabi

أي لغات البرمجة تجلب أعلى الرواتب للمبرمجين حول العالم؟!

أي لغات البرمجة تجلب أعلى الرواتب للمبرمجين حول العالم؟ الجواب موجود الآن! نتيجة الطلب المستمر بالتزايد على البرمجة كمجال عمل، فلا عجب من أن هذا المجال يمتلك متوسط رواتب مرتفع نسبياً. ويزداد أثر الأمر بكون البرمجة مجالاً عالي المهارة ويحتاج للتدريب والخبرة بشكل أكبر من العديد من المهن الأخرى. لكن وبالطبع لا يتساوى جميع المبرمجين معاً من حيث الرواتب، بل أن هناك تفاوتات هائلة بناءً على العديد من العوامل المختلفة.

اقرا المزيد:كيف يمكنك تسجيل الشاشة فيديو للكومبيوتر على نظام ويندوز 10؟ أسهل الطرق المجانية

لعل الاختلاف الأكبر في رواتب المبرمجين هو ذلك الناتج عن الجغرافيا. حيث يحصل المبرمجون في وادي السيليكون في كاليفورنيا الأمريكية على أضعاف ما يحصل عليه المبرمجون في أي مكان آخر تقريباً. لكن وحتى مع تنحية الجغرافيا والموقع، هناك عوامل أخرى مؤثرة ولعل أهمها هي لغات البرمجة التي يعمل بها المبرمجون. حيث أن هناك لغات برمجة تجني رواتب أعلى بوضوح من سواها.

بالاعتماد على إحصاء أجرته منصة Stack Overflow الشهيرة للمبرمجين عليها، سنقدم هنا قائمة بلغات البرمجة التي تمنح متقنيها أعلى الرواتب حول العامل.

لغة LISP

متوسط الرواتب العالمي: 75,559 دولار أمريكي

تم اشتقاق اسم هذه اللغة من واحد من أهم استخداماتها: معالجة القوائم (List Processing). وهي لغة برمجة قديمة للغاية تم تطويرها في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا منذ عام 1959. لكن لا تزال اللغة مستخدمة للمنتجات الجديدة حتى اليوم وتستخدمها شركات مثل Cadence وGrammarly. كما أن هناك سوق عمل مهم لصيانة البرمجيات القديمة المكتوبة بهذه اللغة.

لغة Go

متوسط الرواتب العالمي: 75,669 دولار أمريكي

طورت جوجل هذه اللغة مفتوحة المصدر منذ عام 2005 وكشفت عنها لاحقاً في عام 2007. ومع أن اللغة حديثة للغاية فهي مصممة لتكون قريبة من لغات البرمجة القديمة مثل لغة C. وبالتالي تستخدم بشكل متكرر لبناء تطبيقات الشبكات والإنترنت وبالأخص من الشركة المطورة لها: جوجل. وتعد اللغة واحدة من الأسرع نمواً اليوم مع المزيد من المطورين الجدد.

لغة Rust

متوسط الرواتب العالمي: 77,530 دولار أمريكي

تم تطوير اللغة من قبل شركة البرمجيات الشهيرة موزيلا (المعروفة بمتصفحها المحبوب للإنترنت: فاير فوكس). وكانت الغاية من اللغة أن تكون عالية الإنتاجية من حيث استخدام الذاكرة مع الحد الأدنى من المشاكل البرمجية. وتستخدم اللغة اليوم في خدمات الويب والخدمات السحابية بالدرجة الأولى. حيث تستخدم شركات موزيلا وأمازون اللغة، بالإضافة لخدمة التخزين السحابي Dropbox. وبشكل مثير للاهتمام تم التصويت للغة على أنها المفضلة للمبرمجين على Stack Overflow لعدة سنوات متتالية.

لغة Scala

متوسط الرواتب العالمي: 77,832 دولار أمريكي

اسم اللغة اختصار لميزتها الأساسية: لغة برمجة قابلة للتوسع. حيث تم تطوير اللغة عام 2001 ومنذ حينها حظيت بالمزيد من الاستخدام والاهتمام نظراً لفوائدها العديدة. وتستخدم اللغة اليوم كما كانت الغاية منها: جعل التطبيقات أكبر وتعمل على نطاق أوسع مع الحد الأدنى من الأخطاء والمشاكل.

لغة Perl

متوسط الرواتب العالمي: 80,000 دولار أمريكي

لا تعد Perl لغة برمجة واحدة بل أشبه بعائلة من لغات البرمجة القريبة من بعضها البعض وقد زاد عمرها عن 30 عاماً الآن. وتستخدم اللغة في العديد من المجالات مثل النمذجة وتطوير الويب والشبكات وسواها من الغايات. وتستخدم اللغة اليوم من قبل شركات كبرى مثل أمازون وVenmo وسواها.

لغة Ruby

متوسط الرواتب العالمي: 80,000 دولار أمريكي

تستخدم اللغة في تطوير الويب بالدرجة الأولى، وتتميز بأنها قابلة للاستخدام لتطوير Front-end أو Back-end أيضاً. وتستخدم اللغة اليوم في العديد من الشركات مثل شوبيفاي وGoupon وGithub وسواها في مجال بناء تطبيقات الويب بالدرجة الأولى. ومع أن اللغة قد عانت من بعض التراجع في الشعبية في السنوات الأخيرة، فهي لا تزال واحدة من مفضلات المبرمجين ومن الأكثر استخداماً.

لغة Elixir

متوسط الرواتب العالمي: 80,077 دولار أمريكي

هذه اللغة هي واحدة من أحدث لغات البرمجة المستخدمة اليوم في الواقع، حيث أنها لم تظهر حتى عام 2012 فقط. وبالنتيجة تمتلك اللغة مجتمع مبرمجين صغير إلى حد بعيد، ونتيجة الطلب العالي يحصل المبرمجون على رواتب عالية. عموماً تستخدم اللغة لغايات مثل صيانة تطبيقات الويب وتكبيرها. ويتم استخدام اللغة من العديد من الشركات مثل منصة المراسلة Discord وموقع Pintrest الشهير بتجميع الصور.

لغة Erlang

متوسط الرواتب العالمي: 80,077 دولار أمريكي

تعد لغة Erlang قديمة نسبياً ومجهولة للعديد من المطورين حتى، حيث أن الكثيرين لم يسمعوا باسمها حتى. لكن اللغة فعالة للغاية في عدة مجالات وتستخدم اليوم في تطوير تطبيقات المحادثة وتقنيات بلوك تشين بالدرجة الأولى. لذا لا عجب من كون اللغة مستخدمة من قبل منصات مثل واتساب وWeChat وسواها.

لغة F#

متوسط الرواتب العالمي: 81,037 دولار أمريكي

هذه لغة برمجة جديدة نسبياً وتم تطويرها من قبل قسم الأبحاث في شركة مايكروسوفت. وتستخدم اللغة لغايات مثل تحليل البيانات وتطوير التطبيقات الخاصة بالشركات بسبب سرعة عملها الكبيرة وميزاتها في مجال النمذجة المعقدة. وتستخدم اللغة من شركة مايكروسوفت نفسها بالدرجة الأولى.

لغة Clojure

متوسط الرواتب العالمي: 95,000 دولار أمريكي

تم بناء هذه اللغة على لغة Java الشهيرة للغاية، وقد تم تلقيبها باسم “الشكل الحديث للغة LISP” نتيجة الاستخدامات المتشابهة. حيث تستخدم اللغة لمعالجة كميات هائلة من البيانات، وهي بالنتيجة مفضلة في مجال الذكاء الاصطناعي وبالأخص ضمن القطاع التجاري. وتستخدم اللغة اليوم من قبل شركات عديدة تتضمن أدوبي وابل والعديد سواها لإدارة البيانات.

اقرا المزيد:البتكوين والعملات المشفرة تسجل نزوحا للتدفقات لخامس أسبوع

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى