أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر

أفضل لغات البرمجة للحصول على فرص العمل ومستقبل مهني مزدهر عبر السنوات كانت البرمجة من أسرع القطاعات نمواً في سوق العمل، وفي العام الماضي بالأخص ارتفع الطلب على المبرمجين بشكل هائل مع تسابق الشركات نحو التحول الرقمي في ظل وباء عالمي أجبر الكثيرين على العمل عن بعد والاعتماد على الحواسيب والخدمات الإلكترونية أكثر من أي وقت سابق، وبالنتيجة كان الطلب على المبرمجين هائلاً حقاً.

اقرا المزيد:تخصص علم البيانات ما هو وما هي اقسام التخصص؟

عبر العام الماضي قام مجمع Coding Dojo البرمجي بتتبع حالة سوق العمل للمبرمجين، حيث جمع بيانات أكثر من نصف مليون فرصة عمل تتطلب الخبرة بلغة برمجة معينة على موقع Indeed المختص بالتوظيف، وبفرز البيانات تم صنع قائمة بأكثر 10 من لغات البرمجة فرصاً من حيث مجال العمل والمستقبل المهني، وأتت القائمة متوافقة مع ما يتوقعه الخبراء في المجال.

بالطبع وفي حال كنت تحب البرمجة بهدف معين، فالأفضل أن تختار لغة برمجة تتناسب مع ما تريد استخدامها لأجله، لكن وبالنسبة لمن يدخلون المجال راغبين بالحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل، فهذه القائمة عون كبير لهم باختيار المجال الأساسي الذي يجب أن يتعلموه ويبنوا خبراتهم ضمنه أولاً.

10-لغة البرمجة Ruby

مع أن استخدام هذه اللغة في حالة تراجع عبر السنوات الماضية، فهي لا تزال واحدة من اللغات الأكثر طلباً في سوق العمل نتيجة نقص المبرمجين ذوي الخبرة باستخدامها. وهي لغة برمجة متعددة الاستخدام وسهلة التعلم نسبياً، كما تمتلك مجتمع مطورين نشط للبرمجيات مفتوحة المصدر، وربما الطريقة الأفضل للحصول على فرص العمل في مجالها هي المشاركة في تطوير برمجيات مفتوحة المصدر في مجتمعاتها وبناء العلاقات من هناك.

9-لغة البرمجة Objective-C

طوال سنوات عديدة كانت لغة Objective-C هي اللغة الأساسية المستخدمة لصنع التطبيقات والبرامج لمختلف منتجات وأنظمة شركة Apple، مما يجعل سوقها من الأكثر فعالية اليوم حتى بعد بدأ الانتقال إلى لغة Swift الجديدة، فهي لا تزال مهمة للغاية ويمكن ملاحظة ذلك من الطلب الكبير على مطوريها ومن كون مطوريها يحصلون على أجور تعد من الأعلى في المجال البرمجي.

8-لغة البرمجة C#

يتم لفظ اسم هذه اللغة كما العلامة الموسيقية: سي شارب، وهي لغة برمجة مطورة من شركة مايكروسوفت وتستخدم على نطاق واسع في مجال البرمجة لتطبيقات الحواسيب والألعاب التي تعمل عليها، ومع أنها قد انطلقت منذ عام 2001 فقد استمرت اللغة بالنمو ووصلت إلى أعلى مستويات الطلب عليها في مجال العمل خلال عام 2020 المنصرم

7-لغة البرمجة C++

كما العديد من اللغات في هذه القائمة فلغة C++ مشتقة من لغة C الأصلية وتعد واحدة من أكثر مشتقاتها انتشاراً حتى اليوم، حيث تحافظ اللغة على انتشار هائل لاستخدامها في مختلف المجالات اليوم، وحتى أن العديد من المؤسسات التدريسية تبدأ بها عند تعليم البرمجة نظراً لقدرتها الكبيرة على صنع البرمجيات المتنوعة.

6-لغة البرمجة JavaScript

مع استخدامها في أكثر من 97% من مواقع الويب اليوم، فلا شك بكون لغة جافا سكريبت من الأكثر أهمية اليوم لأي مطور يريد العمل في مجال التطوير للويب، فهي بسيطة وسريعة ومتنوعة الاستخدامات، ومع التمدد المستمر للويب فالطلب عليها في حالة تزايد مستمر. ومع أنها ليست من الأفضل من حيث متوسط الرواتب الخاصة بها، فهي تمتلك بعضاً من أفضل فرص التوظيف والحصول على عمل برمجي اليوم.

5-لغة البرمجة Visual Basic

تم تطوير هذه اللغة من قبل شركة Microsoft قبل 29 عاماً، وتعد اليوم لغة مهجورة نسبياً نتيجة كون آخر إصدار منها قد صدر قبل 22 عاماً وحتى شركة مايكروسوفت أنهت دعمها لها منذ عام 2008، لكن هذه العوامل ساهمت بجعل اللغة مرغوبة للغاية في قطاع العمل لأن العديد من الشركات وبالأخص الشركات الكبرى تمتلك أنظمة مبنية على هذه اللغة وتحتاج المطورين لصيانة وتطوير هذه الأنظمة.

4-لغة البرمجة R

تم تطوير هذه اللغة منذ التسعينيات، وتظهر استخداماتها الأهم اليوم في مجال تحليل الإحصائيات والبيانات والتمثيل المرئي لها، وقد ازدادت شعبية هذه اللغة مع انتقال العديد من الشركات والمؤسسات المهتمة بالبيانات من استخدام اللغات التجارية المختصة بالمجال مثل SAS وStata إلى R أو Python. وفي ظل الاستخدام المتزايد للبيانات من جهة والحاجة للتمثيل المرئي لها في فترة وباء عالمي كان من الطبيعي أن تصبح لغة R من الأكثر طلباً لمبرمجيها في العام الماضي.

3-لغة البرمجة Java

تعمل 85% من الهواتف الذكية و65% من الأجهزة اللوحية اليوم بنظام أندرويد، لذا فمن غير المستغرب أن لغة Java التي تعد اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات النظام تمتلك مكانتها في ترتيب أعلى اللغات البرمجية طلباً في مجال العمل. مؤخراً بدأت نظام أندرويد بدعم استخدام لغة Kotlin أيضاً في تطوير تطبيقاته، لكن هذا لا يسلب من أهمية وانتشار جافا كون كوتلن مبنية عليها ومتوافقة معها بحيث يمكن ضم الكود المصنوع باللغتين معاً.

2-لغة البرمجة SQL

يأتي اسم هذه اللغة من مجال عملها الأساسي، فهي اللغة الأكثر استخداماً في عالم قواعد البيانات حيث تستخدم لعرض وإدارة والوصول إلى قواعد البيانات، وتعد مهمة للغاية في وقت تعد فيه قواعد البيانات أساسية لأي مجال عمل تقريباً، وتستخدم من جميع الشركات الكبرى تقريباً مما يبقي مجال عملها مستمراً بالتوسع.

1-لغة البرمجة Python

تعد لغة Python واحدة من أسهل لغات البرمجة للتعلم والاستخدام، ومن اكثرها تنوعاً من حيث الاستخدامات بداية من الويب وحتى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليل البيانات، واليوم بات عدد متزايد من المطورين يبدئون مسيرتهم من هذه اللغة بسبب فرص عملها الكبيرة والمتنوعة ومجتمع المطورين الهائل الذي يقدم الكثير من المساعدة للمطورين الجدد لإيجاد الحلول لمشاكلهم بسهولة كبيرة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى