ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لك و لمجالك؟

ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لك و لمجالك؟ يسير التسويق عبر المؤثرين جنبًا إلى جنب مع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في الواقع، من الصعب جدًا التسويق عبر المؤثرين إذا لم يكن لديك حضور نشط على المنصات الرئيسية لمواقع التواصل الاجتماعي، وحيث ان الجميع يعرف فيسبوك وتويتر وإنستقرام، وطبعا هذا لأنها الأكثر شعبية، ولكن هذا لا يعني أنها الأفضل لعلامتك التجارية ورسالتك.
وبالمثل، عندما تقوم العلامة التجارية بتنفيذ إحدى استراتيجيات التسويق التي تشتمل على المؤثرين، يجب أن تكون الحملة على منصة ذات صلة بالعلامة التجارية والسوق المستهدفة، وبما أن معظم الحملات الاعلانية عبر المؤثرين رقمية، فإنه يتم انشاءها أو مشاركتها عبر أحد منصات التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن تكون المنصة ملائمة لسوقك المستهدف وأيضًا أنت تمتلك عبرها حضورا نشط -على تلك المنصة- وإلا فإن جهودك التسويقية قد تذهب هباءً.
لهذا فبدلاً من وجود حساب لك على كل منصة اجتماعية، ركز جهودك على منصتين أو 3 منصات رئيسية تحظى بأكبر قدر من الاهتمام والانتشار في السوق الذي تستهدفه وأيضا تلك المنصات التي تحقق لك مؤشرات الأداء الأمثل و تساهم في تحسن معدل التحويل الي موقعك سواء من حساباتك الرسمية عليها أو عبر اعلانات المشاهير على تلك المنصة.

إذن، ما هي منصات التواصل الاجتماعي الأفضل لك ولمجالك؟ في هذه المقالة سنقدم لك نبذة عن أهم 7 منصات تواصل إجتماعي وسنخبرك بالصناعات والمجالات التي تحقق أفضل أداء في كل منها ولماذا ؟

الفيسبوك

ما يجب عليك أن تعرفه

يُعد الفيسبوك موقعًا رائعًا للوصول والتفاعل ومرات المشاهدة ومرات الظهور وقيادة حركة المرور إلى موقعك أو المدونة إلا أن جانب التفاعل في الفيسبوك قد تراجع ببطء مع التغيير المستمر في خوارزمية فيسبوك ، ونتيجة لذلك يجب أن يكون المحتوى مدعومًا باستراتيجية مدفوعة إذا كنت تريد أن يكون له تأثير واضح على نشاطك التجاري.
الفيسبوك يفضل الجودة على الكمية ويشجع التفاعل، لذا فإن مدى وصول المحتوى الخاص بك هو في الواقع أكثر أهمية من عدد المتابعين والمعجبين لديك. يمتلك الفيسبوك أيضًا ميزة تحليلات جيدة يمكنك استخدامها للحصول على إحصاءات حول أداء المحتوى الخاص بك (المدفوع وغير المدفوع) وهو ما يمكنك من تحسين جمهورك.

من يجب أن يستخدمه

يعتبر الفيسبوك أمرًا رائعًا لأي صناعة لديها ميزانية تسويقية مُخصصة، وإذا لم تكن لديك ميزانية إعلامية لإنفاقها على الفيسبوك، ف يجب أن تتعلم المزيد عن اساليب زيادة مدى الوصول الطبيعي لصفحتك على الفيسبوك، وأيضا من حيث السوق المستهدف، الفيسبوك رائع بشكل خاص إذا كنت تستهدف جيل الطفرة والأجيال إكس وواي لأنهم بشكل عام يشاركون بشكل أكبر على الفيسبوك، وأيضا متوسط عمر المستخدمين على الفيسبوك أعلى بكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

إنستقرام

ما يجب عليك أن تعرفه

أول شيء تحتاج إلى معرفته عن إنستقرامهو أنه منصة مرئية للغاية، لذا يجب أن يكون محتوى الموقع عالي الجودة وممتعا من الناحية الجمالية. للحصول على أفضل النتائج، ويجب أن يحتوي المنشور أيضًا على موضوع ولوحة ألوان ويجب أن تتوافق كل صورة مع الصور السابقة واللاحقة، وفي الآونة الأخيرة أعلن تطبيق إنستقرام أن الخوارزمية الخاصة به سوف تتغير مثل فيسبوك، ولم تعد تعمل بحسب الترتيب الزمني. لذا مع تغيير الخوارزمية الجديد سوف ينشأ تحدي أكبر للعلامات التجارية والشركات من أجل التركيز على إنشاء محتوى رائع ويؤدي إلى التفاعل مع المستخدمين أكثر من ذي قبل.

من يجب أن يستخدمه

إنستقرام هو الأفضل للعلامات التجارية والناشرين والمؤثرين في صناعات أسلوب الحياة مثل السفر والأزياء والجمال والطعام والتصميم الداخلي، وبالطبع، يمكنك استخدام المنصة لأشياء أخرى، ولكننا وجدنا أن اعلانات انستقرام لموضوعات أسلوب وأنماط الحياة تحقق أفضل أداء ممكن، خاصة إذا كان جمهورك المستهدف من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و40 عامًا، مع العلم أن 90% من مستخدمي انستقرام تقل اعمارهم عن 35 عام.
وأخيرًا إن إنستقرام هو الأفضل للتوعية بالعلامة التجارية و لبناء العلاقات والتواصل مع مجتمعك حيث لا توجد فرصة لتضمين روابط في المشاركات والصور ما لم يكن ممولًة طبعا، لهذا إذا كان هدفك هو البيع وتحويل المتابعين إلى عملاء دافعين فان استخدام إنستقرام قد لا يكون الخيار الأمثل، الا أن انستقرام قد يساعدك على تحقق ذلك باستخدام اعلاناته الرسمية أو اعلانات المؤثرين/ الانستقرامرز، مع الاشارة انه قد يكون من الصعب جدًا قياس التحويلات حيث تحتاج إلى الإبداع عند تنفيذ استراتيجيتك لاستخدام إنستقرام.

اليوتيوب

ما يجب عليك أن تعرفه

في بداية عام 2016، توقع العديد من الخبراء أن يكون محتوى الفيديو أكبر وأفضل وأكثر أهمية من ذي قبل، ولم يكونوا مخطئين! لهذا إذا كنت ترغب في جعل استراتيجيات التسويق الخاصة بالمحتوى أكثر جاذبية، فابدأ قناة يوتيوب،
وأضف بعض المحتوى المرئي/الفيديو إلى مزيجك التسويقي وشاركه عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث أن هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمحتوى الفيديو، لذا البس قبعتك الإبداعية وضع استراتيجية لكيفية استخدام اليوتيوب لمشاركة رسالتك التسويقية مع عملائك المستهدفين
كما أن محتوى الفيديو طريقة رائعة للدخول في شراكة مع المؤثرين و صناع المحتوى بدأ من الفكرة والإنشاء وصولًا إلى النشر على قنواتهم أو قناتك.

من يجب أن يستخدمه

أي نشاط تجاري يمكن أن يضيف قيمة من خلال محتوى الفيديو يعد مثالياً لليوتيوب، خاصة إذا كان هناك فيديو يشرح كيفية القيام بشيء ما
كما يُعد التسويق عبر اليوتيوب بواسطة محتوى مرئي لرواية القصص أو عرض أعمالك على المستهلكين وتوصيل رسالتك التجارية على نحو تفاعلي رائعًا أيضا
لقد رأينا محتوى الفيديو يعمل عبر مجموعة واسعة من الصناعات مثل الأزياء والجمال والطعام والسفر والأعمال التجارية وتصميم المنازل والبناء والصحة والرياضة، لذا فكر في كيفية إعادة توظيف بعض أصول للتسويق بالمحتوى لـ صنع فيديو قيم المحتوى واضافته لاستراتيجية التسويق بالمحتوى لديك.

بنترست​​

ما يجب عليك أن تعرفه

غالبًا ما يتم إغفال بينتريست في العديد من استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن يمكننا أن نؤكد لك أنه إذا كنت في الصناعة المناسبة واستخدمت الموقع بشكل جيد، يمكنك تحقيق عوائد كبيرة على جهودك التسويقية. ومثله مثل تطبيق إنستقرام، فإن بنترست​مرئي للغاية، لذلك يجب أن يكون المحتوى ممتعاً من الناحية الجمالية أولاً وقبل كل شيء.

يعمل مستخدمو بنترست على التفاعل مع المحتوى على المنصة والتفاعل معه عن طريق تحميل صورهم أو تثبيت المحتوى من موقع ويب يعجبهم أو عن طريق إعادة نشر المحتوى الموجود بالفعل على المنصة

حيث أن بنترست عبارة عن منصة رائعة لاكتشاف المحتوى ومشاركته وحفظه لإنشاء لوحات تعبيرية حول موضوع أو لوحة ألوان أو موضوع.
وللحصول على نتائج مثالية، يحتاج محتوى بنترست إلى إعادة توجيهه بشكل خاص من أجل المنصة وتحسين الجمهور.

من يجب أن يستخدمه

  1. التصميم الداخلي وتصميم المنازل
  2.  الفنون والحرف اليدوية
  3.  الطعام والشراب
  4. السفر
  5.  الأفراح
لماذا؟ صناعات أسلوب الحياة المذكورة أعلاه أفضل أداء على موقع بنترست نظرًا لأن فيها دليل “كيف تصنع؟” و “كيف تفعل هذا بنفسك؟“، وهو ما يبحث عنه العديد من مستخدمي الموقع بشكل خاص. يستخدم المستخدمون الموقع للإلهام والتحفيز والمعلومات، لذلك المحتوى الذي يضيف قيمة أمر بالغ الأهمية للمشاركة والنجاح على بنترست .

سناب شات

ما يجب عليك أن تعرفه

ظهر سناب شات على مسرح مواقع التواصل الاجتماعي باعتباره المنصة الأكثر حيوية، إلا أن شبكة مشاركة الصور نفسها كانت موجودة منذ عامين. إذا كنت لا تعرف التطبيق، فإن سناب شات منصة يمكن للمستخدمين من خلالها مشاركة محتوى الصور والفيديو مع أصدقائهم ومتابعيهم في الوقت الفعلي لمنحهم نظرة مباشرة لما يقومون به. يختفي محتوى سناب شات بعد عرضه، أو إذا تمت إضافته إلى قصة المستخدم، فهو يختفي بعد 24 ساعة.

ما هو حجم سناب شات؟ يتم عرض أكثر من 8 مليار مقطع فيديو على سناب شات كل يوم، ويوجد أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًا

لذلك إذا كانت هذه الأرقام حقيقية كما تدعمها الأرقام الصادرة من سناب، فقد يستمر التطبيق في الزيادة والتوسع رغم الاشكالات والتحديات التي تواجهه حاليا بسبب المنافسة الشرسة مع فيسبوك.

من يجب أن يستخدمه

أصبح سناب شات أسرع طريقة للوصول للفئة العمرية التي تتراوح بين 13 و34 عامًا، خاصة اذا كنت تستهدف هذه المجموعة السكانية والعمرية في الخليج العربي

وأفضل جزء هو أن سناب شات لا يقتصر على صناعة أو منتج أو خدمة معينة حيث يمكن لأي شخص تخصيص التطبيق ليتناسب مع نموذج أعماله ورسالته التسويقية ليدعم منتجه أو خدمته.

لذا إذا كان السوق المستهدف الخاص بك هو جيل الألفية أو الجيل Z، فالآن هو الوقت المناسب للقفز على عربة سناب شات وبدء مشاركة المحتوى المباشر والفريد مع مجتمع علامتك التجارية بالتطبيق، يمكنك الاستمتاع به وتجريب أنواعًا متنوعة من المحتوى الفريد والغير رسمي لمعرفة ما الذي يدفع جمهورك أكثر التفاعل.

لينكد إن

ما يجب عليك أن تعرفه

منصة للمهنيين للاتصال والتشبيك، وهو أيضا مركز يوفر إمكانية الوصول إلى الأشخاص والوظائف والأخبار وتحديثات الصناعة والأفكار التي تساعد المهنيين في مجموعة واسعة من الصناعات على أداء وظائفهم بشكل أفضل
وهي بالفعل شبكة احترافية تضم أكثر من 500 مليون عضو في 200 بلد وإقليم حول العالم، لذا هناك فرصة كبيرة للشركات لاستخدام لينكد إن لمشاركة رؤى الصناعة والمجال بالاضافة الي المعلومات الأخرى التي تعد معلوماتية وتثقيفية ومثيرة للاهتمام وتضيف قيمة للمهنيين الآخرين.

من يجب أن يستخدمه

إذا كان نشاطك التجاري عبارة عن منتج أو خدمة بين الشركات (B2B)، فإن لينكد إن هو أفضل مكان للتفاعل مع السوق المستهدف الخاص بك حيث أن المستخدمين في الموقع مستعدون لسماع رسالتك الخاصة بالـ B2B، ومثله معظم منصات التواصل الاجتماعي
ستصبح استراتيجيات التسويق عبر لينكدإن أكثر فعالية عندما تكون لديك ميزانية تسويقية متاحة للدفع بالمحتوى لمزيد من الانتشار والوصول إلى الأشخاص المناسبين والأكثر ملائمة لعملك.
على لينكدإن، عندما تستثمر في استراتيجية اعلانية مدفوعة يُمكنك استهداف المستخدمين حسب الصناعة أو الوظيفة أو الدرجة الوظيفية حتى تتمكن من التأكد من أنك تستهدف الجمهور المناسب لصفحتك ومحتواك .

تويتر

ما يجب عليك أن تعرفه

بدءًا من الأخبار السياسية الدولية منها والمحلية، وأهم أخبار البرامج الفضائية ومجريات حياة المشاهير وتحديثات المنتجات والخدمات وما يدور حول العالم، يغطي لك تويتر كل هذه الأشياء إذا كنت تريد دائمًا أن تكون على اطّلاع، فعلى تويتر يمكنك اكتشاف ما يحدث الآن في جميع أنحاء العالم وبناء صلات ذات معنى مع الأشخاص الذين يهتمون بك وبعملك، وباستخدام 280 حرفًا فقط (الحد الأقصى لعدد الأحرف المسموح به في تغريدة واحدة) يتم نشر رسالتك إلى جمهور عالمي من العملاء الجدد والحاليين، ولكن عليك الانتباه الي أن التسويق عبر تويتر يمكن أن يكون نعمة ونقمة، لذلك تأكد من أنك تعرف كيفية استخدام هذه المنصة بفعالية قبل البدء.

من يجب أن يستخدمه

يعتبر تويتر رائعًا للتواصل مع عملائك والإجابة على أسئلتهم، ومع ذلك، فالتواصل بين الشركة والمستهلك سهل جدًا على تويتر، وهو ما يعني غالبًا أن تتحمل الأنشطة التجارية العبء الأكبر من التعليقات السلبية والانتقادات عندما تسوء الأمور. يُعد تويتر أفضل للعلامات التجارية والشركات التي ترغب في التفاعل بشكل استباقي مع قادة الصناعة الآخرين، وهو مفيد بشكل خاص للشركات التي لديها ميزانية إعلامية كبيرة للاستثمار في استراتيجية مدفوعة على الموقع
التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى