” ستارت لابز” تنجح في جذب استثمارين بحجم 200 الف دولار لشركتين ناشئتين اردنيتين

” ستارت لابز” تنجح في جذب استثمارين بحجم 200 الف دولار لشركتين ناشئتين اردنيتين  أعلنت حاضنة الأعمال الاردنية ” ستارت لابز”StartLabz –الذراع الاستثمارية لشركة ” ستارت ابز” المتخصصة في التحول الرقمي والتطبيقات الذكية– اليوم رسميا عن نجاحها في استقطاب استثمارات بحجم 200 الف دولار لشركتين ناشئتين اردنيتين تطوعان التكنولوجيا لخدمة قطاعي الطاقة والتعليم والتدريب.

ما هي انواع تمويل الشركات الناشئة؟

واوضحت ” ستارت لابز” في بيان صحافي بان هذه الاستثمارات جاءت كنتائج لاول فعالية متخصصة  بالتمويل الشخصي من المستثمرين الملائكيين (Angel investors) نظمتها خلال شهر ايلول ( سبتمبر ) الماضي بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجمعية شركات تقنية المعلومات الاردنية ” انتاج”.

وقالت ” ستارت لابز” بان هذه الفعالية – التي انعقدت بتقنيات الاتصال المرئي – اتاحت الفرصة لخمس شركات ناشئة اردنية لعرض افكارها امام 40 مستثمر ملائكي من المنطقة والعالم، حيث تمكنت شركتين من هذه الشركات حتى اليوم من استقطاب استثمارات بحجم 250 الف دولار، مشيرة الى احتمالات بوصول الشركات الثلاثة الاخرى الى اتفاقات مع مستثمرين للحصول على تمويل سيجري الاعلان عنها لاحقا فيما اذا تم ذلك.

والشركتان الناشئتان اللتان حصلتا على تمويل مبكر هما شركة ” غاز ناس” وهي تشرف على تطبيق للهواتف الذكية لتوصيل مختلف انواع الوقود والطاقة الى المنازل، ومنصة ” يوني هانس” المعنية بتقديم الخبرات والدورات التدريبية في مجالات مختلفة عبر محتوى باللغة العربية.

وينطوي الاعلان عن الاستثمارين الجديدين على اهمية كبيرة في وقت تستمر فيه التداعيات السلبية الاقتصادية لازمة الكورونا والتي خفضت وراجعت من شهية الاستثمار بشكل عام نتيجة عدم ضوح الرؤية، اذ تؤكد هذه الاستثمارات ثقة االمستثمرين واصحاب المدخرات بالفرص المتاحة امام الشركات الناشئة الرقمية، وتثبت الوعي وثقافة الاستثمار المغامر اذا ما اتيحت الفرصة لاصحاب المدخرات بالوصول والتشبيك مع اصحاب الافكار الابداعية في فعاليات تتخصص بالتمويل الشخصي من المستثمرين الملائكيين (Angel investors) والتي تعتبر من الفعاليات الهامة في منظومة ريادة الاعمال الاردنية لانه يعتبر من أهم موارد التمويل المبكر جدا.

واكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” ستارت ابز” محمد الخواجا اهمية هذين الاستثمارين في هذا التوقيت الذي يشهد ظروف اقتصادية صعبة نتيجة ازمة الكورونا من جهة، واهمية عقد فعاليات تتيح التشبيك بين الشركات الناشئة والمستثمرين. حيث أثمرت جهود ” ستارت لابز” قبل شهرين ونصف عن استثمارات واعدة لتصبح هذه الفعالية ضمن شبكة المستثمرين وسيلة موثوقة للتشبيك بين الشركات الناشئة والمستثمرين المغامرين واصحاب المدخرات من ذوي الخبرات في قطاعات متنوعة.

وقال الخواجا بأن التمويل الشخصي هو غاية في الأهمية كخطوة أولى في مشوار الريادة للشركات الواعدة، وخاصة أن استثمارهم لا يقف عند التمويل المادي بل يتجاوز ذلك إلى توفير الخبرات والتشبيك وفرص تطوير الأعمال من قبل المستثمر (الملاك)، مشيرا إلى أن هناك حاجة كبيرة لمثل هذا النوع من التمويل في منظومة ريادة الأعمال الأردنية.

ومن جانبها اعلنت المدير العام لحاضنة ” ستارت لابز” راما داوود بان الحاضنة ستعقد فعالية مشابهة خلال الربع الاول من العام المقبل انطلاقا من دور ” ستارت لابز” لتعميم ثقافة التمويل الشخصي المبكر وخلق نماذج ناجحة تستقطب الاستثمارات المبكرة التي تساعد الشركات الناشئة والافكار الابداعية في التحول الى مشاريع انتاجية.

وقالت داوود ان مثل هذه الفعالية تشجع اي فرد لديه احتياطي من المدخرات ان يطلع ويدرس ويستثمر في افكار ابداعية تقنية يمكن ان تتحول الى مشروع انتاجي في المستقبل. مؤكدة بان الهدف من مواصلة العمل على عقد هذه الفعالية بشكل دوري ياتي لتشجيع التمويل الجريء المبكر (البذرة) والمبكر جدا (ماقبل البذرة) والذي ما يزال تحديا للشركات الناشئة في الاردن.
وتجدر الإشارة إلى أن ستارت آبز أنشأت ستارت لابز كحاضنة أعمال أولية تركز على الاستثمار في الأفكار الريادية التكنولوجية في الأردن والمنطقة. ويتركز عمل شركة ستارت آبز على دعم قطاعات الأعمال بخبرات التحول الرقمي من خلال التقنيات الذكية والاستشارات وتطوير المنتجات الرقمية في قطاعات الاتصالات والخدمات الحكومية والبنوك.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى