الكلمات المفتاحية من أجل تحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية من أجل تحسين محركات البحث ، البحث عن الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية هو عملية البحث عن المصطلحات التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث أثناء البحث عن موضوع مماثل لهذه الكلمات.

يمكن أن تساعد هذه العملية في اثراء استراتيجية المحتوى من أجل تحسين محركات البحث سيو SEO, بالإضافة الى استراتيجية تسويقية أكبر.

فوائد السيو (SEO) لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية

ما أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية؟

أكثر و أكثر, نسمع كم تطور تحسين محركات البحث سيو SEO خلال السنوات العشر الماضية, و كيف أصبحت الكلمات الرئيسة غير المهمة ذاتها في توسيع قدرتنا على ترتيب جيد لعمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون كل يوم.

و إلى حد ما, هذا صحيح. لم يعد استخدام الكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي تتطابق تماماً مع بحث شخص ما هو عامل التصنيف الأكثر أهمية في نظر اختصاصي تحسين محركات البحث سيو.

بدلاً من ذلك, إنها النية وراء هذه الكلمة الرئيسة أو المفتاحية, و ما اذا كان جزء من المحتوى يصلح لهذه النية أم لا.

و لكن هذا لا يعني أن البحث عن الكلمات الرئيسة عملية قديمة

يخبرك بحث الكلمات الرئيسية بالموضوعات التي يهتم بها الأشخاص, و افتراض أنك تستخدم أداة تحسين محركات البحث المناسبة, و مدى شعبية هذه المواضيع في الواقع بين الجمهور.

من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية التي تحصل على عدد كبير من عمليات البحث شهرياً, يمكنك تحديد و ترتيب المحتوى الخاص بك في المواضيع التي تريد انشاء محتوى حولها.

بعد ذلك, يمكنك استخدام هذه المواضيع لإملاء الكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي تبحث عنها و تستهدفها.

من خلال البحث في الكلمات الرئيسية عن مدى رواجها و حجم البحث و النية العامة, يمكنك معالجة الأسئلة التي يرغب معظم الأشخاص من جمهورك في الحصول على إجابات لها.

كيف تؤثر النية في البحث عن الكلمات المفتاحية؟

تعتبر النية اليوم من أكثر العوامل المحورية في قدرتك الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث مثل Google و Bing.

اليوم, من المهم أن تعالج صفحة الويب الخاصة بك المشكلة التي يقصد بها الباحث أن يحلها بدلاً من مجرد وجود فقط الكلمة الرئيسية التي استخدمها الباحث. لذلك, كيف يؤثر ذلك على بحث الكلمات الرئيسية الذي تقوم به؟

من السهل أخذ الكلمات الرئيسية بحسب القيمة السطحية أو الظاهرة لها, و لسوء الحظ, يمكن أن يكون للكلمات الرئيسية أو المفتاحية العديد من المعاني المختلفة تحت السطح.

نظراً لأن القصد من البحث مهم للغاية بالنسبة لإمكانيات التصنيف, و هنا لابد من أن تكون اكثر حرصاً في كيفية تفسير الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.

على سبيل المثال: أحد الباحثين يبحث عن ” كيفية بدء التدوين” لمقالة يريد كتابتها, و لكن هنا كلمة التدوين هنا تحوي العديد من المعاني ربما كتابة مقالة لها طابع المدونة أو موقع الكتروني أقرب للتدوين.

ما يقصده الباحث هنا سيؤثر على اتجاه المقالة و الكلمات الرئيسية المستهدفة, لذا هنا ستحتاج إلى التأكد من نية الكلمات الرئيسية قبل الالتزام بها في مقالتك.

هنا توجد طريقة أخرى للتأكد من هدف و نية المستخدم في بحث الكلمات الرئيسية أو المفتاحية, ببساطة فقط أدخل الكلمة الرئيسية في محرك البحث و ستجد أنواع النتائج التي تظهر و ستتمكن من انشاء و تنفيذ استراتيجية قوية للكلمات الرئيسية تساعدك في العثور على مصطلحات البحث التي تهتم بها حقاً.

10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

استعمال الكلمات المفتاحية في استراتيجية تحسين محركات البحث سيو :

1 ) ضع قائمة بالمواضيع المهمة و ذات الصلة بناءً على ما تعرفه عن العمل:

لبدء هذه العملية, عليك أولاً التفكير في الموضوعات التي تريد تصنيفها في مجموعات عامة. ستحصل على حوالي 5 -8 مجموعات تعتقد أنها مهمة للنشاط التجاري الخاص بك, ثم ستستخدم هذه الموضوعات للمساعدة في التوصل إلى بعض الكلمات الرئيسية المحددة لاحقاً.

اذا كنت مدوناً منتظماً, فمن المحتمل أن تكون هذه الموضوعات التي تدون عنها بشكل متكرر, أو ربما هذه المواضيع الأكثر ظهوراً في محادثات المبيعات.

ضع نفسك مكان شخصية المشتري و اسال نفسك ما هي أنواع المواضيع التي يبحث عنها الجمهور المستهدف و التي تريد أن يتم العثور عليها من أجل عملك.

2 ) املأ قائمة المواضيع السابقة بالكلمات المفتاحية:

الآن بعد أن أصبح لديك عدد قليل من مجموعات المواضيع التي تريد التركيز عليها, فقد حان الوقت لتحديد بعض الكلمات الرئيسية, هذه الكلمات يعتقد بأنها مهمة في تصنيف و ترتيب في صفحات نتائج محركات البحث SERPs لأن العميل المستهدف ربما يجري عمليات البحث ضمن هذه العبارات و الكلمات التي تركز عليها.

ليس الهدف من هذه الخطوة هو وضع قائمة نهائية لعبارات الكلمات الرئيسية أو المفتاحية. أنت فقط تريد أن ينتهي بك الأمر الى أن تصل أقرب ما يمكن من العبارات التي تعتقد أن العملاء المحتملين قد يستخدمونها للبحث عن محتوى مرتبط بهذه المجموعات.

للحصول على أفكار لكلمات رئيسية مشابهة أو قريبة لما تريد الكتابة عنه, استعن بادوات تحليل الكلمات الرئيسية أو جد الكلمات التي تم العثور على موقعك من خلالها عن طريق search console.

3 ) البحث في مصطلحات البحث ذات الصلة :

هذه خطوة ابداعية و جيدة و توفر عليك الكثير من الوقت, اذا كنت تكافح للتفكير في المزيد من الكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي قد يبحث عنها الأشخاص حول موضوع معين.

اذهب إلى محرك البحث جوجل و ألق نظرة على مصطلحات البحث ذات الصلة التي تظهر في أسفل نتائج البحث, ستلاحظ بعض الاقتراحات لعمليات بحث المتعلقة بالبحث الأصلي حول العبارات التي تبحث عنها.

يمكن أن تثير هذه الكلمات الرئيسية أفكاراً لكلمات رئيسية أخرى قد ترغب في وضعها في الاعتبار.

4 ) تحقق من وجود مزيح من المصطلحات الرئيسية و الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل:

دعني أوضح لك الفرق بين المصطلحات الرئيسية و الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل, المصطلحات الرئيسية هي عبارات أو كلمات رئيسية تكون قصيرة و أكثر عمومية بشكل عام, عادةً ما تتكون من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات فقط, اعتماداً على حسب الموضوع الذي يتم الحديث عنه.

بينما, الكلمات الرئيسية الطويلة أو الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل فهي تحتوي على المصطلحات الرئيسية ضمنها إضافة لكلمات أخرى أكثر تحديداً كاسم علامة تجارية, أو منتج معين, أو اسم شركة, و تكون أكثر من ثلاث كلمات.

من المهم التحقق من أن لديك مزيجاً من المصطلحات الرئيسية و الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل لأنها ستمنحك استراتيجية كلمات متوازنة بشكل جيد مع الأهداف طويلة المدى و المكاسب قصيرة المدى.

و لذلك لأن المصطلحات الرئيسية يتم البحث عليها بشكل متكرر, مما يجعلها في كثير من الأحيان أكثر قدرة على المنافسة و أكثر صعوبة في التصنيف من الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل.

7 أدوات سيو SEO لتحسين التسويق بالمحتوى

5 ) كيف يصنف المنافسين لك الكلمات الرئيسية:

ليس كل عمل يقوم به المنافسين لك ذلك يعني أنك بحاجة إلى القيام بمثله. و هذا الأمر ينطبق على الكلمات الرئيسية أو المفتاحية.

اذا كانت الكلمة الرئيسية مهمة للمنافسين لك, فهذا لا يعني انها مهمة بالنسبة لك. و مع ذلك, يعد فهم الكلمات الرئيسية التي يحاول المنافسين لك تصنيفها طريقة رائعة لمساعدتك في اعطاء قائمة كلمات الرئيسية الخاصة بك تقييماً أخر.

اذا كان المنافس لك يقوم بترتيب و تصنيف لبعص الكلمات الرئيسية الموجودة لديك أيضاً, و هذا طبيعي جداً فمن الضروري العمل على تحسين ترتيب لتلك الكلمات بالنسبة لك.

لا تتجاهل تلك الكلمات التي يبدو أن المنافسين لك لا يهتمون بها, قد تكون هذه فرصة رائعة لتملك حصة في السوق بشروط مهمة أيضاً.

قد لا يبدو ذلك سهلاً و أمراً قابلاً للتحقيق, و لكن بفهم توازن المصطلحات الرئيسية مع الكلمات الرئيسية الطويلة الأكثر واقعية إلى مزيج جيد يمكن البدء به و العمل عليه.

تذكر أن الهدف هو الحصول على كلمات رئيسية توفر بعض المكاسب السريعة و التي ستساعدك على احراز تقدم نحو أهداف تحسين محركات البحث سيو SEO الأكبر و الأكثر تحدياً.

كيف يمكن معرفة الكلمات الرئيسية للمنافسين؟

من أسهل الطرق هنا البحث اليدوي عن طريق محركات البحث و الاطلاع على المواضيع التي يتواجد بها المنافسون لك.

يوجد بعض الأدوات السريعة في عمل تقارير عن الكلمات الرئيسية التي يستعملها المنافسين لك مثل : SEMrush, backlink monitor .

مستشعر سوار ساعة آبل: الكشف عن البوتاسيوم في الدم بدون إبر

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى