أفضل إضافات الووردبريس التي تساعد في تحسين محرّكات البحث (SEO)

أفضل إضافات الووردبريس التي تساعد في تحسين محرّكات البحث (SEO) تُعد ووردبريس بلا شك واحدة من أفضل منصات التدوين، وبمساعدة الإضافات، يمكنك إضافة وظائف وميزات غير محدودة. اليوم، سوف نشارككم بعض من أفضل إضافات الووردبريس المجانية التي تساعد في تحسين محركات البحث والرفع من ترتيب موقعك في محركات البحث. كما سوف نشارككم أيضاً بعض البدائل، وسوف نقترح أي إضافات السيو التي يجب عليك الإعتماد عليها.

5 أسباب تدفعك للاعتماد على التسويق الرقمي

واحدة من كبرى مشكلات إضافات السيو هي أنها تحتوي على العديد من الخيارات المتاحة، مما يخلق حالة من الإرتباك بالنسبة للمبتدئين, فكلما قمت بتثبيت أحد الإضافات الجديدة، تأكد من قراءة الوصف الكامل لها، واستخدم ما تحتاجه فقط منها.

نحن لا ننصح بتثبيت كل الإضافات المدرجة أدناه حتى تعرف كيفية إستخدامها بشكل صحيح.

في هذه القائمة التي تضم أفضل إضافات الووردبريس لتحسين محرّكات البحث، سوف نوصي ببعض من أفضل الإضافات المجانية المتاحة من ممثليها الرسميين. وفي المقالات القادمة، سوف نشرح كيفية إستخدام الإضافات المذكورة أدناه بشكل مُفصّل. لذلك، دعونا نستمر في سرد قائمتنا.

أفضل إضافات الووردبريس لتحسين تصنيفك في محركات البحث

لابد أنك سمعك بأن الووردبريس متوافق مع تحسين محركات البحث، وهذا ليس صحيح تماماً.

ولكن عندما تُقارن الووردبريس مع العديد من المنصات الأخرى القائمة، فإن الووردبريس يعتبر الأذكى فيما يتعلق بالمنصات المُحسنة لمحركات البحث، وبمساعدة العديد من الإضافات، يمكنك نقل السيو الكامل لموقعك الووردبريس إلى المستوى التالي.

قبل تثبيت هذه الإضافات، يجب عليك فهم كيفية عمل ال SEO. فموقعك الووردبريس يحتاج أن يكون مُحسّن مع السيو على 3 مستويات:

  1. السيو الداخلي للمقال أو On page SEO : هذا هو المكان الذي ستضمن فيه أن مقالتك مُحسّنة للحصول على كلمة رئيسية مُعينة. يجب أن تعتني بتوظيف الكلمة الرئيسية، ووسم الصورة، ووسوم عنوان الصفحة، وكثافة الكلمة الرئيسية، والكلمات الرئيسية المرادفة، وعدد آخر من الأشياء.
  2. السيو الداخلي للموقع أو On Site SEO : هذه تتكون من فهرسة وزحف شامل لموقعك. حيث تقوم بتقديم خريطة موقعك لـ Webmaster Tools، وإعداد ملف robots.txt، والعديد من الأشياء الأخرى التي تساعد محرك البحث على الزحف بشكل أفضل وفهم موقعك. يجب أن تعلم أن سرعة موقعك تُعتبر عامل مهم أيضاً.
  3. السيو الخارج للموقع Off-site SEO : هذا يتركز على توليد روابط خارجية لموقعك والحصول على المزيد من مشاركات مقالاتك وموقعك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يجب التأكد من أن موقعك يعتني بكل هذه الأجزاء الثلاثة، وسوف تلاحظ تحسن هائل في الزيارات الخاصة بموقعك. الإضافات التي سنقوم بإدراجها في هذه المقالة سوف تسمح لك بتحسين موقعك في المؤشرين الأولين.

دعونا نمضي قُدماً في هذه القائمة الحصرية لأفضل إضافات الووردبريس التي تساعد في تحسين محركات البحث.

WordPress SEO by Yoast :

حتى الآن، تُعد هذه واحدة من أفضل إضافات لتهيئة الووردبريس لمحركات البحث، حيث توفر قدر كبير من التحكم في السيو الخاص بموقعك. ربما تكون قد سمعت بالعديد من الإضافات مثل All in one SEO و headspace وغيرها، ولكن SEO by Yoast أفضل بكثير من أي إضافة أخرى سمعت بها.

يعد Yoast واحد من أشهر مطوري الووردبريس، وعمله في هذه الإضافة المجانية رائع جداً. حيث قام بدمج العديد من الإضافات الحالية مثل Robots Meta و RSS footer وغيرها في هذه الإضافة مباشرة. ويمكنك التحكم في جميع ضوابط إضافة الفهرسة/حذف الفهرسة لموقعك، ويمكنك تحسين مقالتك في محوكات البحث باستخدام هذه الإضافة.

إن عملية ضبط إعدادات إضافة Yoast WordPress SEO متقدمة جداً، وربما يجد المبتدئين صعوبة في فهم كل الإعدادات التي تقدمها هذه الإضافة. ولذلك، نوصي بقراءة هذه المقالة التي سوف تساعدك على ضبط إعدادات إضافة Yoast WordPress SEO بدون أي مشاكل.

Google XML Sitemaps

لمساعدة بوتات محرك البحث على الزحف لموقعك بشكل فعال، فإن ملف خريطة الموقع هو أمر بالغ الأهمية. وتتوفر ميزة إضافة XML sitemap أيضاً في إضافة Yoast الموجودة أعلاه، ولاكن أجد هذه الإضافة أفضل وتعطيك المزيد من التحكم لإنشاء خريطة موقعك.

الجزء الأفضل هو أن هذه الإضافة تقوم تلقائياً بإضافة مقالاتك/صفحاتك الجديدة في خريطة الموقع، وتحتاج لتكوينها مرة واحدة فقط.

كل ما عليك هو تثبيت إضافة Google XML Sitemaps، وتوليد الخريطة وإضافتها إلى جوجل وبينج وإنتهى الامر.

من الممارسات الجيدة أيضاً إضافة رابط خريطة الموقع في تذييل الموقع وملف Robots.txt.

كما يمكنك إستخدام إضافة Udrina image sitemap لإنشاء خريطة لصور موقعك.

SEMRUSH: Complete SEO suite

SEMRUSH ليست إضافة وورد بريس، فهي خدمة على الإنترنت. فهذا التطبيق يسمح لك بالعثور على الكلمة الرئيسية التي يجب عليك تجربتها، ويمكنك مراقبة ترتيب الكلمة الرئيسية الخاصة بموقعك، والباك لينك، وجودة السيو الشاملة.

10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

W3 Total Cache :

قد تتسائل ما سبب تواجد إضافة لتسريع المواقع في قائمة إضافات السيو للووردبريس. والسبب هو أن جوجل تعتبر وقت تحميل الصفحة كأحد عوامل التصنيف.

توفر الإضافة ميزات كاش في العديد من المستويات (كاش الصفحة، كاش المُتصفح، كاش قاعدة البيانات)، ويمكنك دمجها بسهولة مع أي شبكة CDN تستخدمها.

قد تكون عملية التكوين صعبة في المرة الأولى، ولكن بمجرد تكوين الأداة بشكل صحيح، فسوف ترى تحسن كبير في سرعة تحميل موقعك.

Broken Link Checker :

الروابط المعطلة سيئة لمحركات البحث، وهذه الأداة الخاصة بالتحقق من الروابط المعطلة تساعد على تحديد كل الروابط المعطلة في موقعك.

قد لا تكون مفيدة بالنسبة لمواقع الووردبريس الجديدة، ولكن إذا كنت تمتلك موقع ووردبريس قائم، فهذه الإضافة سوف تُبسط عملية تحديد الروابط المُنتهية وإصلاح بنقرة واحدة.

Seo Optimized Images :

هل تعلم أنك تستطيع الحصول على ترافيك جيد من محركات بحث الصور؟ محركات البحث مثل جوجل وبينج تعتمد على النص البديل في الصور لتحديد وترتيب الصورة.

ومن الجيد إستخدام إسماً ذو معنى لتحميل الصور. على سبيل المثال، حتى إذا أضفت صورة شعار وورد بريس في هذه المقالة، فقد قمت بتغيير إسم الصورة إلى WordPress-SEO-Plugin-jpeg. وتقوم إضافة SEO friendly image بتحويل إسم صورتك كنص بديل، وبالتالي وضع السيو الخاص بصورتك على التشغيل الآلي.

كما يمكنك أيضاً إستخدام إضافة WP Smush.it جنباً إلى جنب مع هذه الأداة لضغط حجم الصور، وسوف تساعدك مرة أخرى في تسريع تحميل موقعك.

Author Review :

هل لاحظت تصنيف بالنجوم في بحث جوجل؟ إذا كنت تقوم بإدارة مدونة قائمة على المراجعات، فإن تصنيف النجوم سوف يساعدك في الحصول على نسبة أعلى من النقر للظهور (CTR) في بحث جوجل.

باستخدام إضافة Author review، يمكنك سريعاً إضافة تصنيف النجوم في بحث جوجل بُناءاً على Schema.org. هذه الأداة ليست للجميع، ولكنها للمدونين الذين يقومون بالكثير من مقالات المراجعات.

10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى