دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام

التسويق عبر الانستقرام

انستقرام هي واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية، إذ يرتادها أكثر من مليار شخص، نصفهم يزورها يوميًا. والأكثر من هذا أنّ 90% من الحسابات يتابعون نشاطًا تجاريًا على الانستقرام.‏ لهذا فإنّ التسويق عبر الانستقرام ضرورة للمشاريع الصغيرة والكبيرة على حدِ سواء. سوف  تتعلم في هذا الدليل الشامل كيفية بناء استراتيجية لأجل التسويق عبر الانستقرام والترويج لمنتجاتك وزياد مبيعاتك واستقطاب عملاء جدد.

منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تستقطب أكثر من 370 ألف طالب إلى أكاديمية سيسكو للشبكات في هذه السنة

ما أهمية استخدام التسويق عبر الانستقرام؟

منصة انستقرام هي إحدى أفضل المنصات التي يمكن أن تستخدمها الشركات للتسويق لمنتجاتها، وزيادة المبيعات، وتقوية العلاقات مع العملاء، كما تبيّن الاحصائيات التالية:

download-tech3arabi-banner
    • 90% من رواد انستقرام يتابعون علامة تجارية واحدة على الأقل على المنصة، و 60% منهم اكتشفوا منتجات وخدمات جديدة.
    • ثلثي المنشورات الأكثر انتشارًا على منصة انستقرام لها طابع تسويقي. لذلك فرواد انستقرام يتفاعلون مع التدوينات التسويقية ولا يتجاهلونها كما هو حال معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى.
    • 30% من رواد انستقرام اقتنوا منتجات وخدمات اكتشفوها على المنصة.
    • هناك الكثير من الأدوات المجانية التي يمكن أن تُستخدم لأجل التسويق عبر الانستقرام، مثل قصص انستقرام (Instagram Stories) و Instagram Shopping وتحليلات انستقرام وغيرها.

تبيّن هذه الإحصاءات أنّ رواد انستقرام لا يمانعون متابعة ومشاركة المحتويات التسويقية، وذلك على خلاف المعتاد في الشبكات الاجتماعية، وربما يكون السبب في ذلك أنّ انستقرام منصةٌ بصرية بالأساس. لذلك فإنّ الشركات والمشاريع التي تعرض منتجاتها بطريقة فنية ومبتكرة عبر الصور والفيديوهات يمكن أن تحظى بإعجاب الناس ومتابعتهم، كل هذا يجعل التسويق عبر الانستقرام استثمارًا مربحًا. لكن ما هي خطوات التسويق عبر الانستقرام؟

أولًا: بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام

لبناء استراتيجية ناجحة وفعالة في التسويق عبر الانستقرام يجب عليك:

1- تحديد الأهداف

أول خطوة في بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام هي تحديد أهدافك، وما الذي تريده من انستقرام. فهل تريد مثلًا استخدام انستقرام للترويج لمنتجاتك وخدماتك؟ أو زيادة المبيعات واستقطاب عملاء جدد؟ أم تريد استخدامها لدعم العملاء وتثقيفهم حول المنتجات التي تبيعها؟ أو لتقوية العلاقات مع عملائك وزيادة الولاء للعلامة التجارية؟

هناك الكثير من الأهداف الممكنة. وطبعًا ليس عليك التقيد بواحد منها فقط، يمكنك أن تحدد العديد من الأهداف وتلتزم بها. تحديد الأهداف مهم للغاية، لأنّك ستقيس نجاحك بناء على تلك الأهداف. مثلًا، إن كنت تسعى لاستقطاب 500 عميل جديد من انستقرام خلال 6 أشهر. فيمكن أن تعتمد على هذا المقياس لتقييم مدى نجاحك.

فإن وجدت أنّك حصلت على 700 عميل في 6 أِشهر، فهذا مقياس إيجابي، ويبيّن أنّ استراتيجيتك ناجحة. وبناء على ذلك يمكن أن تحدد أهدافًا أكثر طموحًا مستقبلًا. في المقابل، إن وجدت أنّك لم تحصل إلا على 200 عميل فقط من انستقرام، فهذا سيكون دافعًا لك لمراجعة استراتيجيتِك المستقبلية وتعديلها.

يجب أن تكون أهدافك واضحة ومحددة. تجنب أهدافًا مثل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام، أو زيادة عدد المبيعات. وبدلًا من ذلك، استخدم أهدافًا ملموسة من قبيل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام إلى 5000 متابع، أو زيادة عدد المبيعات عبر انستقرام بنسبة 40%، وهكذا. لنفترض أنّك تملك متجرًا إلكترونيا، وتريد التسويق عبر الانستقرام للمنتجات التي تبيعها. هذا مثال على أهداف التسويق عبر الانستقرام للأشهر الستة القادمة:

  • إيصال عدد المتابعين إلى 5000
  • استقطاب 300 عميل جديد من انستقرام
  • بيع 150 منتجًا شهريا عبر انستقرام
  • الإجابة على أسئلة العملاء وتقديم الدعم على حساب انستقرام
  • زيادة عدد مرات ذكر علامتي التجارية على منصة انستقرام بنسبة 20%

2- تحديد الجمهور المستهدف

هناك أكثر من مليار حساب على انستقرام، ولا يمكنك استهدافهم جميعًا. لذلك عليك أن ترشّد مجهودك، وتستهدف الشريحة الأكثر قابلية لشراء منتجاتك وخدماتك. لا شك أنّ لديك فكرة أولية عن عملائك المحتملين. ما عليك الآن هو أن تعرف نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه، والهاشتاجات التي يستخدمونها، والحسابَات التي يتابعونها.

إحدى الطرق الممكنة لتحديد الجمهور المستهدف هو متابعة المنافسين. ادخل إلى حسابات منافسيك وانقر على زر المتابعين “followers”، وسترى قائمة تضم المستخدمين الذين يتابعون ذلك الحساب، يمكنك الآن تحليل تلك القائمة وأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يتابعون منافسيك.

3- فهم خوارزمية انستقرام

في الماضي، كانت المنشورات تصل إلى المتابعين بحسب ترتيب نشرها، ولكن مع نمو منصة انستقرام، اعتمدت المنصة خوارزمية جديدة للتحكم في الإرسَال (feeds) التي تصل إلى المتابعين. إن أردت أن تصل منشوراتك إلى متابعيك الحاليين وغيرهم وتُحقِّق أكبر عائد من التسويق عبر الانستقرام، من المهم أن تفهم خوارزمية انستقرام، وتلتزم بقواعدها، تمامًا كما يلتزم أصحاب المواقع بقواعد جوجل ومحركات البحث.

رغم أنّ هذه الخوارزمية ليست ثابتة، وتتغير باستمرار، فهناك بعض العوامل الأساسية الثابتة التي ينبغي مراعاتها، وعلى رأسها:

    • التفاعل مع المنشورات: تفترض خوارزمية انستقرام أنّ المستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشورات والصور والفيديوهات التي تنشرها، سواء عبر الإعجاب أو المشاركة أو التعليق، يحبون المحتوى الذي تقدمه. لذلك فإنّها تزيد احتمال حصولهم على منشوراتك. لذا، فاحرص على جعل متابعيك يتفاعلون مع محتواك
    • اهتمامات المستخدم: يمكن لخوارزميات انستقرام أن تخمّن اهتمامات المستخدمين بناء على الحسابات التي يتابعونها، والهاشتقات التي يستخدمونها. إن كان المستخدم يتابع الكثير من حسابات الصحة والجمال، فسوف تفترض الخوارزمية أنّ هذا المجال يدخل ضمن اهتماماته. وستأخذ هذا بالحسبان عندما تقرر نوع المحتويات والمنشورات التي يحب أن يراها. لذا، حاول أن تعرف اهتمامات الجمهور المستهدف، وبناء على ذلك يمكنك إنشاء المحتوى الذي يناسبهم.
        • الهاشتقات: تأخذ خوارزمية انستقرام الهاشتقات التي تضعها في منشوراتك بالحسبان لتخمين الموضوع الذي تتحدث عنه. يسمح انستقرام بوضع 30 هاشتاقًا في كل تدوينة، لكن عليك ألا تبالغ في استخدامها، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ العدد المثالي للهاشتقات في كل منشور ينبغي أن يكون محصورًا بين 8 و 11 هاشتاقًا.
        • الحداثة: كلما كان المنشور أحدث، زادت فرصة ظهوره وانتشاره. لذا يجب عليك نشر محتوى جديد بوتيرة دائمة ومنتظمة.

      ثانيًا: إنشاء حساب تجاري من أجل التسويق عبر الانستقرام

      حتى تستفيد من المزايا التي يتيحها انستقرام للمشاريع التجارية عليك تحويل حسابك إلى حساب تجاري. لأنّ الحسابات التجارية مصممة لأصحاب المشاريع والشركات، كما أنها تتيح لك الكثير من المزايا الضرورية للبيع والتسويق عبر الانستقرام مثل: تحليل البيانات المتعلقة بمنشورات وقصص انستقرام، وإضافة معلومات عن مشروعك بما في ذلك رقم الهاتف والعنوان، إضافة إلى بعض الأدوات المهمة التي لا تتوفر في الحسابات العادية.

      سنعود لهذه الأدوات لاحقًا. ما ينبغي أن تعرفه الآن أنّه من الصعب عليك التسويق عبر الانستقرام إن كنت تستخدم حسابًا عاديًا. علاوة على ذلك، فالحسابات التجارية مجانية ولن تكلفك شيئًا. لا تنس كذلك تأكيد حسابك، فذلك سيعطي لحسابك مصداقية أكبر لدى المتابعين.

      ثالثًا: إعداد حساب الانستقرام

      أول شيء عليك فعله بعد إنشاء حسابك التجاري، هو إعداد ملفك الشخصي، سنستعرض في هذه الفقرة العناصر الضرورية التي ينبغي إعدادها لتنظيم حسابك وتحسينه.

        • اختر صورة مناسبة: اختر صورة تعبّر عن علامتك التجارية. في المجمل، يفضّل أن تستخدم شعار العلامة التجارية، فهذا سيعطي لحسابك مصداقية، ويسهّل على المتابعين تمييز منتجاتك وخدماتك.
        • الوصف الشخصي: الوصف الشخصي (bio) هو نبذة مختصرة عنك أو عن مشروعك أو حتى المنتج الذي تبيعه. وهو مهم للغاية، لأنه أول شيء يقرأه الزائر، لذا عليك العناية به وتصميم بشكل جذاب وتسويقي. يمكنك أن تعدل الوصف الشخصي عبر النقر على الزر تعديل الحساب “Edit Profile”. بعد الدخول إلى صفحة تعديل الحساب، املأ الحقول ببياناتك الشخصية.الوصف الشخصي هو المكان الأنسب لوضع رابط الدعوة إلى اتخاذ إجراء، ضع رابطًا من قبيل: “انقر على الرابط لتحصل على [اسم المنتج]”. بهذه الطريقة ستستقطب العديد من العملاء وتحولهم إلى صفحة الهبوط حيث يمكن أن يُتمّوا عملية الشراء.
            • معلوماتك الشخصية: ضع بياناتك الشخصية الأخرى، مثل عنوان المشروع، وعنوان الموقع والبريد الإلكتروني، وحساباتك الاجتماعية الأخرى وغيرها من البيانات التي تسهّل التواصل معك.

          رابعًا: إنشاء المحتوى بهدف التسويق عبر الانستقرام

          بعد إعداد حسابك وتجهيزه، حان وقت استقطاب المتابعين، والخطوة الأولى في ذلك هي إنشاء محتوى جذاب وممتع ومفيد. ينبغي أن يكون المحتوى ذا جودة عالية، وأن يعبر عن علامتك التجارية، ويناسب أذواق متابعيك. ستتعلم مع مرور الوقت نوع المحتوى المحبب لمتابعيك ويتفاعلون معه.

          صحيح أنّ هدفك هو التسويق عبر الانستقرام لمنتجاتك، وهذا يقتضي غالبًا أن تنشر محتويات ترويجية جادة، لكن لا ينبغي أن تنسى أنّ الناس يأتون إلى انستقرام وبقية الشبكات الاجتماعية للاستمتاع والترفيه. لذلك حاول أن تضفي على منشوراتك لمسة من المرح من حين لآخر، أو حتى تنشر صورًا طريفة حتى لو لم تكن لها علاقة بالمنتجات التي تبيعها.

          ما هي أنواع المحتوى المستخدم في التسويق عبر الانستقرام؟

          هناك عدة أنواع من المحتوى الذي يمكن نشره بهدف التسويق عبر الانستقرام لمنتجاتك، بما في ذلك: الصور والفيديوهات، وقصص انستقرام، حاول أن تنوّع محتواك ولا تحصر نفسك في نوع واحد. هذه بعض أنواع المحتوى التي يمكن نشرها على انستقرام:

          • الصور

          الصور هي أكثر المحتويات شعبية على انستقرام، وتحظى بتفاعل أكبر بـ 36% من المتوسط. لذا لا جرم أنّها تحظى بحصة الأسد على منشورات انستقرام. نظرًا لأهمية الصور على انستقرام، عليك أن توليها عناية خاصة، وأن تستخدمها بكثافة في التسويق عبر الانستقرام. عليك أيضًا ألا تكتفي بنشر صور المنتج فقط، وإنّما يُفضّل أن تنشرها في وضع الاستخدام.

          لاحظ مثلًا الصور التي ينشرها حساب شركة إيكيا، والذي لا يكتفي بتصوير المنتجات والأثاث الذي تبيعه الشركة، وإنّما ينشر كذلك صورًا تُظهر أشخاصًا يستخدمون تلك المنتجات.

 

الصور كما قلنا هي النوع الأكثر استخداما على انستقرام، لذلك عليك أن توليها عناية خاصة، وتعرف نوع الصور التي يتفاعل معها متابعوك. عمومًا، هناك بعض العوامل الرئيسية التي تساعد على زيادة التفاعل مع الصور على انستقرام منها:

    • الصور ذات الألوان الفاتحة تحصل على تفاعل أكبر من الصور الداكنة أو المظلمة
    • المستخدمون عمومًا يفضلون الصور التي يطغى عليها اللون الأزرق موازنة بتلك التي يطغى عليها اللون الأحمر
    • الصور التي يطغى عليها لون واحد أفضل من تلك التي تطغى عليها عدة ألوان.
  • الفيديو

رغم أنّ الفيديوهات أقل شعبية من الصور على منصة انسنقرام، إلا أنّها تحصل على الكثير من التفاعل، كما أنّها تجذب اهتمام المتابعين لمدة أطول مقارنة بالصور. علاوة على ذلك، فهي وسيلة ممتازة للتسويق عبر الانستقرام، لأنّها تتيح لك إظهار مميزات منتجاتك بالتفصيل وتمنحك مساحة أكبر للإبداع.

تذكر أنّ معظم مستخدمي انستقرام يستخدمون الهواتف، لذلك عليك أن تجعل الفيديوهات قصيرة قدر الإمكان، بحيث لا تتجاوز 20 ثانية، وإن أردت نشر فيديو أطول، فاحرص على أن تظهر الفكرة الأساسية للفيديو خلال الثواني الأولى، فالكثير من المستخدمين لن يكملوا مشاهدة الفيديو.

هناك مسألة أخرى ينبغي أن تنتبه لها وهي الصوت. انستقرام قد يشغل الفيديو بدون صوت، لذلك عليك ألا تعتمد على الصوت لنشر فكرة الفيديو أو الترويج لمنتجاتك، افترض دائمًا أنّ الشخص الذي يشاهد الفيديو سيشاهده في الوضع الصامت.

  • قصص انستقرام

تم إطلاق قصص انستقرام (Instagram Stories) سنة 2016، ويستخدمها مئات الملايين يوميا، وتتيح لمستخدمي انستقرام مشاركة صور وفيديوهات يومية، بيْد أنّ هذه الصور والفيديوهات لا تدوم إلا 24 ساعة وحسب، لذلك فهي موجّهة أساسًا للمتابعين الأوفياء.

عليك استخدام قصص انستقرام للترويج لمنتجاتك والتسويق عبر الانستقرام، ونشر آخر المستجدات، أو الإعلان عن المنتجات الجديدة ونشر الاستطلاعات. كما يمكنك إرفاق القصص بالدعوة إلى اتخاذ إجراء، لأنّ الحسابات التجارية على انستقرام تتيح لك وضع روابط في محتويات القصص.

الترويج لحسابك وزيادة متابعين انستقرام

لست الوحيد الذي يسعى إلى التسويق عبر الانستقرام، هناك منافسة شديدة على استقطاب المتابعين وجذب انتباههم. إليك بعض النصائح والتقنيات التي ستساعدك على الترويج لحسابك على انستقرام، وزيادة التفاعل مع متابعيك:

  • تفاعل مع متابعيك: لا تتوقع أن يتفاعل معك المتابعين إن لم تكن تتفاعل معهم، لذا عليك أن تخصص بعض الوقت للتعليق على منشوراتهم، والرد على استفساراتهم ومراسلاتهم، ومتابعة حساباتهم. هذا سيساعدك على تقوية الروابط بينك وبينهم، ويجعلهم يشعرون أنّهم جزء من مجتمع مترابط.
  • نظّم مسابقات: تنظيم مسابقات على انستقرام هو أحد أفضل الوسائل لجذب المتابعين، وحثّهم على التفاعل مع حسابك. حاول أن تنظم مسابقة بشكل دوري، مثلًا كل أسبوع، والفائزون يمكن أن يحصلوا على خصومات على المنتجات التي تبيعها، أو منتجات مجانية. يمكن ملاحظة مثال على مسابقة ينظمها حساب شركة إيكيا على انستقرام فى الصورة الآتية.

Learn to manage social networks in the best way

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

10طريقة فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

10طرق فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام

:10طرق فعالة وموثوقة لزيادة متابعين انستقرام ، إن كنت تود معرفة الطريقة الأصح للحصول على …