تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني بين الريادة والمسؤولية

هذا المقال من مشاركة المهندسة دينا السلامين – تحت رعاية عطوفة رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس بسام محارمة، تم اجراء اول فعالية لقائدات الأمن السيبراني في الاردن بعنوان (Women in Cybersecurity Breakfast) ضمن فعاليات قمة الاردن الثاني للأمن السيبراني في فندق سانت ريجيس عمَّان /الاردن – يوم الخميس الموافق التاسع عشر من شهر ايلول لعام 2024.

تمكين المرأة في مجال الامن السيبراني بين الريادة والمسؤولية

حيث عُقدت جلسة حوارية بعنوان “تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني بين الريادة والمسؤولية” وبحضور عطوفة رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس بسام محارمة ونخبة من القياديات الأردنيات في هذا المجال. وقد إدارت الجلسة الحوارية المهندسة دينا السلامين /رئيسة دائرة الأمن السيبراني في بنك ABC  الأردن ، وشاركت كلٍ من المتحدثات : الرئيسة التنفيذية لمؤسسة إنجاز السيدة ديما البيبي و الرئيسة التنفيذية لمركز إيداع الأوراق المالية السيدة سارة الطراونة و الأستاذة الدكتورة إيمان المومني من الجامعة الأردنية.

وافتتحت الجلسة المهندسة دينا السلامين حيث أثنت على هذه المبادرة التي تُعد الأولى من نوعها محلياً، وذكرت أن هذه الفعالية تعد نواة لتشكيل مجتمع سيدات الأمن السيبراني في الأردن . حيث تناولت الجلسة ثلاثة محاور رئيسية : أسباب عزوف السيدات عن دخول مجال الأمن السيبراني ، أبرز التحديات التي تواجهها المرأة في هذا المجال، أبرز الحلول و المبادرات التي  تزيد من مشاركة المرأة في هذا المجال.


وأكد عطوفة المهندس بسام محارمة أن تمثيل النساء في مجال الأمن السيبراني خطوة مهمّة لسدّ الفجوة بين الجنسين وتحقيق التكامل المجتمعي ولمعالجة النقص الحاد في الكوادر البشرية في مجال الأمن السيبراني. وأشار أنه يجب على المؤسسات تبنى سياسات تدعم وجود المرأة في هذا القطاع على سبيل المثال لا الحصر ساعات العمل المرنة والعمل عن بعد وإتاحة الفرصة للسيدات لتولي مناصب قيادية في هذا المجال.

واختتمت الجلسة الحوارية بالإشارة إلى العديد من المبادرات التي سيتم إطلاقها لاحقاً تحت رعاية المركز الوطني للأمن السيبراني والتي من شأنها دعم السيدات العاملات في مجال الأمن السيبراني.

الذكاء الاصطناعي في قلب نقاشات قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version