تصاعد المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي لأجهزة الكمبيوتر الشخصية مع إطلاق معالجات Snapdragon X الجديدة

يشهد سباق الذكاء الاصطناعي لأجهزة الكمبيوتر الشخصي منافسة متزايدة، حيث تعرض كبرى شركات تصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي أحدث ابتكاراتها خلال فعاليات معرض IFA 2024 المقام في برلين هذا الأسبوع. فقد كشفت شركة إنتل عن معالجاتها الجديدة Core Ultra، بينما رفعت شركة كوالكوم سقف التحدي بالإعلان عن سلسلة معالجات Snapdragon X AI، التي من المتوقع أن تكون متاحة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسعر يبدأ من 700 دولار.

تتميز معالجات Snapdragon X Plus الجديدة ذات الثماني أنوية، التي أعلنت عنها كوالكوم في هذا الحدث، بتركيزها على تحسين كفاءة عمليات الذكاء الاصطناعي مع تقديم أداء متميز في عمر البطارية. وتعد هذه الميزة الأبرز التي تُميز المجموعة الجديدة من معالجات الذكاء الاصطناعي.

وقد أثبتت معالجات Snapdragon X Elite الجديدة، المعتمدة على بنية ARM، كفاءتها بفضل الأداء المبكر للنماذج المدعومة بهذه الوحدات، مما يُظهر أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز قد تشهد تغييرًا جذريًا في صناعة أجهزة الكمبيوتر.

ومع ذلك، قد يبدو التركيز المكثف على الذكاء الاصطناعي سابقًا لأوانه، حيث لا تزال التطبيقات الداعمة محدودة الانتشار، ولم تشهد المنصة المستندة إلى ARM وصول التطبيقات الرئيسية حتى الآن. كما أن الألعاب لم تظهر بعد قدراتها الكاملة على هذه الأجهزة.

وتؤكد كوالكوم أن معالجاتها الجديدة لن تضحّي بالأداء من أجل الكفاءة، إلا أنه من المحتمل أن يؤدي انخفاض الأسعار إلى بعض التنازلات التي ستتضح في المستقبل القريب.

ومعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بمعالجات Snapdragon والتي تم اختبارها أو رؤيتها في السوق تتجاوز أسعارها 1000 دولار، وهو ما قد لا يناسب العديد من المشترين، خاصة مع توفر أجهزة Mac.

إلا أن طرح أجهزة كمبيوتر محمولة تعمل بالذكاء الاصطناعي بسعر 700 دولار سيُحدث بالتأكيد نقلة نوعية في السوق، ما سيجذب اهتمام كل من المستهلكين والصناعة. ومن المتوقع أن نرى هذه الأجهزة المزودة بمعالج Snapdragon X الجديد، من علامات تجارية مثل HP وAsus وMSI، بحلول نهاية هذا العام.

GPT-4o تجاوز الحدود مع الذكاء الاصطناعي القابل للتخصيص

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version