ساحة معركة جديدة في حرب التكنولوجيا بين عملاقي التكنولوجيا ميتا وجوجل

دخلت مجموعة لوكسوتيكا الإيطالية، المالكة للعلامات التجارية الشهيرة مثل راي بان، في دائرة اهتمام شركتي التكنولوجيا العملاقتين ميتا وجوجل. تخطط ميتا لاستثمار مليارات الدولارات لشراء نحو 5% من أسهم الشركة الإيطالية، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 88 مليار يورو. يذكر أن ميتا سبق لها التعاون مع لوكسوتيكا في إنتاج جيلين من نظارات Ray-Ban الذكية، ويبدو أن المفاوضات حالياً في مراحلها الأخيرة، مما يزيد من احتمالية إتمام الصفقة.

في الوقت نفسه، دخلت جوجل على الخط من خلال مفاوضات مع لوكسوتيكا لتقديم مساعدها الذكي “جيميناي” على نظارات ذكية جديدة. تسعى جوجل عبر هذا التعاون إلى تقوية موقفها وتخفيف تأثير ميتا على لوكسوتيكا. جدير بالذكر أن جوجل قد عرضت رؤيتها لمساعدها الصوتي الذكي من خلال مشروعها المستقبلي Project Astra، الذي قدمته في مؤتمرها الأخير للمطورين. يعتمد هذا المشروع على نماذج ذكية تفهم العالم بناءً على تحليل فوري لكل ما تراه عدسات كاميرات النظارات الذكية.

أظهرت الصور والفيديوهات من جوجل كيف يتفاعل المستخدم مع نموذج Gemini، حيث يمكنه التعرف على أجزاء مختلفة من المكبر الصوتي وعرض أكواد برمجية، مما يعزز من قيمة النظارات الذكية التي تتعاون فيها الشركة مع لوكسوتيكا.

تواجه لوكسوتيكا حالياً تحديات كبيرة كشركة أوروبية عملاقة في مجال الموضة والتجزئة، نتيجة للتضخم العالمي وارتفاع التكاليف، ما أثر على هوامش أرباحها. رغم ذلك، أظهرت النظارات الذكية، مثل نظارات Ray-Ban Meta، زيادة في المبيعات مقارنة بالنسخة الأولى. وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة لوكسوتيكا، فرانشيسكو ميليري، مؤخراً في ميلانو أن المبيعات الأخيرة “فاقت التوقعات”، وهو ما أكده أيضاً مدير التكنولوجيا في ميتا، أندرو بوسورث.

على الرغم من التعاون السابق بين جوجل ولوكسوتيكا في إطلاق نظارات Google Glass، والتي لم تحقق النجاح المطلوب، يبدو أن الشركتين الآن تتطلعان لتوسيع نطاق شراكتهما في مجال النظارات الذكية.

تحديث ميتا يُعزّز قدرات الواقع الافتراضي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى