تأجيل ميزة Recall في ويندوز بسبب مخاوف الخصوصية

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عبر مدونتها الرسمية أن ميزة “الاستدعاء Recall” لن تتوفر في أجهزة الحواسيب المحمولة بنظام ويندوز 11 ضمن مبادرة “كوبايلوت بلس” عند إطلاقها.

وكانت الشركة قد أعربت سابقًا عن نيتها تقديم مزايا الذكاء الاصطناعي المتقدمة في الحواسيب المزودة برقاقات سنابدراجون إكس من كوالكوم، بما في ذلك ميزة الاستدعاء Recall المثيرة للجدل.

وأوضحت مايكروسوفت أنها ستضع الميزة في الإصدار التجريبي من نظام ويندوز لضمان “تلبية معاييرها العالية للجودة والأمان”، بدلاً من طرحها لجميع المستخدمين كإصدار “معاينة”.

وأضافت الشركة أن هذا القرار ينبع من التزامها بتقديم “تجربة موثوقة وآمنة وقوية لجميع العملاء”، والسعي للحصول على ردود فعل إضافية قبل توفير الميزة لمستخدمي أجهزة كوبايلوت بلس.

وتم تصميم ميزة Recall من قبل مايكروسوفت لاستخدام الذكاء الاصطناعي محليًا في الأجهزة المدعومة لالتقاط لقطات للشاشة بصورة دورية كل عدة ثوانٍ، مما يمكن المستخدمين من الوصول إلى أي محتوى ظهر على الشاشة سابقًا عبر البحث، مثل البحث عن منتج معين ظهر أثناء تصفح الإنترنت.

ومع ذلك، أبدى العديد من الأشخاص مخاوفهم من أن تشكل هذه الميزة خطرًا أمنيًا كبيرًا، حيث قدم بعض خبراء الأمن السيبراني أدلة على سهولة اختراق أجهزة الحاسوب عند تفعيل هذه الميزة وسرقة المعلومات الموجودة فيها.

استجابةً لهذه الانتقادات، قررت مايكروسوفت جعل ميزة “الاستدعاء Recall” اختيارية خلال مرحلة المعاينة، وتعطيلها بشكل افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، اشترطت الشركة مسح الوجه عبر خاصية Windows Hello لتفعيل الميزة واستخدامها، وتشفير قاعدة بيانات فهرس البحث. رغم هذه التغييرات، استمرت الانتقادات الموجهة لمايكروسوفت، مما دفعها إلى تأجيل إطلاق الميزة على نطاق واسع إلى أجل غير مسمى.

ومن الجدير بالذكر أن مستخدمي أجهزة “كوبايلوت بلس” سيظل بإمكانهم الاستفادة من مزايا أخرى مرتبطة بالذكاء الاصطناعي في أجهزتهم، مثل الترجمة الفورية للمحتوى، وميزة إنشاء الصور Cocreator في برنامج الرسام، وتوليد الصور في تطبيق الصور، وغيرها من المزايا.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version