OpenAI تعود إلى عالم الروبوتات

أسست شركة OpenAI فريقًا جديدًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي للروبوتات، مؤكدةً بذلك تقرير مجلة فوربس في بيان رسمي. تأتي هذه الخطوة بعد نحو أربع سنوات من حل الشركة لفريق سابق كان يبحث في كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتعليم الروبوتات مهام جديدة.

وفقًا لمجلة فوربس، ما زال العديد من أعضاء الفريق السابق يعملون في الشركة، مما يسهل جهودها للعودة إلى هذا السوق. تخطط OpenAI لتطوير نماذج لغات كبيرة متعددة الوسائط لحالات استخدام الروبوتات، وفقًا لإعلان وظيفة عبر موقعها الإلكتروني.

تعتبر النماذج المتعددة الوسائط شبكات عصبونية تعالج النصوص وأنواع أخرى من المدخلات، بما في ذلك بيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة في الروبوتات. تدمج عدة شركات أخرى النماذج اللغوية الكبيرة في الآلات المستقلة. على سبيل المثال، أطلقت شركة Covariant الناشئة، التي أسسها باحثون سابقون في OpenAI، نموذجًا لغويًا كبيرًا يسمى RFM-1 لسوق الروبوتات، والذي يسمح للروبوتات بطلب المساعدة من الإنسان في المهام الصعبة.

يسمح RFM-1 أيضًا لحالات استخدام أخرى، مثل توليد مقاطع فيديو قصيرة توضح كيفية تنفيذ الروبوت لمهام معينة، مثل تحريك صندوق، ومن ثم دراسة الفيديو لاكتشاف الطريقة الأكثر فعالية.

لم يوضح إعلان وظائف OpenAI كيفية عمل النماذج اللغوية الكبيرة التي تعتزم تطويرها، ولكنه أشار إلى أن مسؤوليات المنصب تشمل استكشاف معماريات جديدة للنماذج، مما يوحي بأن التصميم قد يكون مختلفًا عن معمارية محولات وحدة فك التشفير المستخدمة في معظم النماذج اللغوية المتقدمة.

أسست OpenAI فريق الروبوتات منذ حوالي شهرين، ومن المتوقع أن تجعل النماذج اللغوية الكبيرة التي يطورها الفريق متاحة لمصنعي الروبوتات الخارجيين. تنافست OpenAI مع عدد من الشركات الأخرى في هذا السوق عبر سعيها لتوظيف مهندسين يمكنهم دعم جهود التطوير.

تأتي هذه الخطوة بعد أربع سنوات من حل فريق داخلي كان يركز على السوق نفسه. في عام 2017، شرح فريق الروبوتات الأصلي نظام ذكاء اصطناعي يسمح للروبوتات بالتعلم من خلال العرض التوضيحي، حيث يمكن للمهندسين تعليم النظام مهام جديدة باستخدام نظارة الواقع الافتراضي. وفي عام 2018، أصدرت OpenAI مجموعة من أدوات المحاكاة لتعليم برامج الذكاء الاصطناعي للروبوتات مهارات جديدة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى