Granite Rapids من إنتل مع ذاكرة DDR5 الأسرع على الإطلاق

وفقًا لعدة مصادر، من المتوقع أن تُطلق إنتل نوعين من وحدات المعالجة المركزية الجديدة للخوادم في عام 2024؛ وهما: سلسلة معالجات Sierra Forest وسلسلة معالجات Granite Rapids.

وستكون وحدات المعالجة المركزية Sierra Forest مستندة إلى نواة (E) فقط، في حين ستكون وحدات المعالجة المركزية Granite Rapids مستندة إلى نواة (P) فقط. وقد قررت إنتل إعادة تسمية هذه المعالجات باسم Xeon 6.

وتهدف إعادة تسمية العلامة التجارية إلى تنظيم مجموعة منتجات الشركة ومواءمتها مع التغييرات الأخيرة التي أجرتها في نظام تسمية وحدات المعالجة المركزية الاستهلاكية. وبالمقارنة مع معالج Xeon Scalable من الجيل السابق، ستكون معالجات Sierra Forest وGranite Ridge أولى المعالجات التي تحمل اسم Xeon 6 ومن المقرر إطلاقها في الأشهر المقبلة.

والملفت للنظر أن إنتل ستدعم المعالجات المركزية Granite Rapids بذاكرة DDR5 بسرعة قدرها 8800 ميجا عملية نقل/ الثانية (MT/s)، وهي زيادة كبيرة في سرعة الذاكرة مقارنة بالأجيال السابقة التي كانت تدعم ذاكرة DDR5 بسرعة قدرها 6400 ميجا عملية نقل/ الثانية.

وتعد هذه السرعة في تردد الذاكرة من التطورات الكبيرة التي تشهدها معالجات Xeon، إذ تعمل ذاكرة الخوادم عادة بسرعة أقل من تلك الموجودة في أجهزة الحواسيب الشخصية، وذلك نظرًا لأهمية وأولوية سلامة البيانات لدى الشركات وتفضيلها على سرعة التردد في معالجات الخوادم.

كما يُعتبر Granite Rapids أول معالج للخوادم من شركة إنتل يقترب من معالجات خوادم AMD EPYC من حيث عدد النوى الهائل. ويحتوي معالج Granite Rapids على 80 نواة، وهو زيادة بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بمعالج إنتل +Emeral Rapids 8592 وبنسبة تصل إلى 25% مقارنة بمعالجات Sapphire Rapids.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version