أوبرا تفتح بوابة ذكاء اصطناعي على جهازك

أعلنت شركة أوبرا أنها تسمح الآن لمستخدميها بتنزيل النماذج اللغوية الكبيرة واستخدامها محليًا عبر أجهزة الحواسيب.

تطرح هذه الميزة أولاً لمستخدمي Opera One، وهي شركة متصفح الويب التي مقرها في أوسلو، مما يتيح للمستخدمين الاختيار من بين أكثر من 150 نموذجًا من أكثر من 50 عائلة مختلفة.

النماذج المتاحة تشمل Mixtral من ميسترال، و Llama من ميتا، و Gemma من جوجل.

Tech3arabi-Event-Coverage-Service-Banner-MPU-Ad

تعد هذه الميزة جزءًا من برنامج أوبرا لمزايا الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى بعض مزايا الذكاء الاصطناعي مبكرًا.

يتم تشغيل هذه النماذج عبر جهاز الحاسوب باستخدام إطار عمل Ollama المفتوح المصدر في المتصفح.

تمثل جميع النماذج المتاحة حاليًا مجموعة فرعية من مكتبة Ollama، ومن المتوقع في المستقبل تضمين نماذج من مصادر مختلفة.

تحذر أوبرا من أن كل نموذج قد يحتاج إلى مساحة تخزين تزيد عن 2 جيجابايت، لذا يجب على المستخدمين التحقق من توافر مساحة كافية على أجهزتهم.

توضح أوبرا أن هذه الميزة توفر الوصول المباشر إلى مجموعة كبيرة من النماذج اللغوية الكبيرة المحلية، مما يساعد في تحسين أداء المهام المطروحة.

النماذج المحلية تسمح بمعالجة المطالبات مباشرة عبر الجهاز، مما يحسن الخصوصية ويزيد من سرعة الاستجابة، ولا يتطلب الأمر الاتصال بخوادم خارجية.

تعد هذه الميزة مفيدة لاختبار النماذج المختلفة محليًا، ورغم توافر العديد من الأدوات عبر الإنترنت لاستكشاف النماذج، فإن الوصول المحلي يوفر مزايا إضافية من حيث الخصوصية وسرعة الاستجابة.

أوبرا تجرب مزايا الذكاء الاصطناعي منذ العام الماضي، وقد أطلقت مساعدًا يسمى Aria في شهر مايو وجلبته إلى إصدار iOS في شهر أغسطس.

الشركة أعلنت في يناير عن تطوير متصفح يعمل بالذكاء الاصطناعي لنظام التشغيل iOS، وذلك بعد فرض قوانين السوق الرقمية في الاتحاد الأوروبي على آبل للتخلص من متطلبات محرك WebKit الإلزامية.

سامسونج تُطلق ميزة الذكاء الاصطناعي التوليدي لـ Bixby

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى