الجزء الثالث-التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني (كيفية عمل التأمين السيبراني)

في هذا الجزء الثالث من سلسلة المقالات، يناقش السيد إبراهيم صفا،كيفية عمل التأمين السيبراني
تتم عملية تأمين الأمن السيبراني بشكل مشابه لأشكال التأمين الأخرى، حيث يتم بيع السياسات من قبل العديد من الموردين الذين يقدمون أشكالا أخرى من التأمين التجاري، مثل التأمين ضد الأخطاء والسهو، والتأمين ضد المسؤولية، والتأمين على الممتلكات. غالبا ما تتضمن وثائق التأمين السيبراني تغطية الطرف الأول، مما يعني الخسائر التي تؤثر بشكل مباشر على المنشأة، وتغطية الطرف الثالث، مما يعني الخسائر التي تتكبدها المنشآت الأخرى بسبب وجود علاقة عمل مع المنشأة المتضررة.

ويساعد عقد التأمين السيبراني المنشأة على دفع أي خسائر مالية قد تتكبدها في حالة وقوع هجوم إلكتروني أو خرق للبيانات. كما أنها تساعدهم على تغطية أية تكاليف تتعلق بعملية الإصلاح، مثل دفع تكاليف التحقيق، والتواصل في الأزمات، والخدمات القانونية، والمبالغ المستردة للعملاء.

ما هي المخاطر التي يغطيها التأمين السيبراني؟
يغطي التأمين السيبراني خسارة مالية مباشرة (أو للطرف الأول) لك أو لشركتك بسبب أضرار ناجمة عن حدث سيبراني، والحدث السيبراني هو ببساطة أي وصول فعلي أو مشتبه به غير مصرح به إلى نظام تكنولوجيا المعلومات، أو هجوم إلكتروني، أو انتهاك للخصوصية، والغالبية العظمى من الخسائر المالية هي خسائر الطرف الأول وتشمل سرقة الأموال، وسرقة البيانات، و/أو الإضرار بالأصول الرقمية، يشمل التأمين أيضا بشكل عام مساعدة كبيرة في الحوادث السيبرانية وإدارتها قبل وقوع الحادث وبعده.

قد توفر عقود التأمين أيضا تغطية للنفقات القانونية والتكاليف ذات الصلة، وعلى الرغم من أن العقود تختلف حسب مقدم شركة التأمين المقدمة للخدمة، إلا أن المجالات الأساسية التي يغطيها التأمين السيبراني تشمل ما يلي:

دعم ما قبل الحادث: يمكن أن يساعدك التأمين السيبراني في إدارة المخاطر السيبرانية الخاصة بك ومنع وقوع الحوادث السيبرانية. يمكن لشركات التأمين توفير إمكانية الوصول إلى خبرات الأمن السيبراني وخدمات استخبارات التهديدات، وإجراء تقييمات لضعف تكنولوجيا المعلومات، وتقديم تدريب للموظفين على الأمن السيبراني، والمساعدة في إدارة كلمات المرور.

إشعارات العملاء: عادة ما يطلب من الشركات إخطار عملائها بخرق البيانات، خاصة إذا كان الأمر ينطوي على فقدان أو سرقة معلومات التعريف الشخصية (PII). غالبا ما يساعد التأمين السيبراني الشركات على تغطية تكلفة هذه العملية.

استعادة الهويات الشخصية: تساعد تغطية تأمين الأمن السيبراني المنشآت على استعادة الهويات الشخصية لعملائها المتضررين.

خروقات البيانات: الحوادث التي يتم فيها سرقة البيانات والمعلومات الشخصية أو الوصول إليها دون الحصول على إذن مناسب.

استعادة البيانات: عادة ما يمكن عقد التأمين ضد المسؤولية السيبرانية الشركات من الدفع مقابل استرداد أي بيانات تم اختراقها بسبب الهجوم.

إصلاح أضرار النظام: سيتم أيضا تغطية تكلفة إصلاح أنظمة الحاسوب المتضررة بسبب الهجوم السيبراني من خلال بوليصة التأمين السيبراني.

مطالب الفدية: غالبا ما تشهد هجمات برامج الفدية أن المهاجمين يطلبون رسوما من ضحاياهم لفك تشفير البيانات المخترقة أو استردادها ولو أنه يجب أن يكون آخر الخيارات، بل ويجب التشديد فب ذلك بعد نفاذ كل السبل والطرق لأجل استرجاعها، حيث من أن بعض حكومات الدول تنصح بعدم دفع برامج الفدية لأن ذلك يجعل هذه الهجمات مربحة للمجرمين.

معالجة الأضرار الناتجة عن الهجوم: يساعد عقد التأمين السيبراني المنشأة على دفع ما يلي:

الرسوم القانونية المتكبدة من خلال انتهاك سياسات أو لوائح الخصوصية المختلفة.

تكاليف توظيف خبراء في مجال الأمن أو التحليل الجنائي للحاسوب والذين سيمكنونهم من معالجة الهجوم، أو استعادة البيانات التي تم اختراقها، وهذه قد تدفع مرة واحدة، باعتبار أنهم موظفون رسميون في المنشأة.

تغطية تكاليف ما يلي:
استئجار نظام أو شركة معنية بالاتصالات التي تخدم العملاء Call Centre، وذلك من أجل السرعة في استقبال الاتصالات الواردة عن سبب إنقطاع خدمة المنشأة، وهذا يعمل على حماية سمعة المنشأة، أو بحسب ما تراه المنشأة في طريقة تعاملها مع عملائها وزبائنها.

تكاليف استشارات العلاقات العامة في كيفية التعامل مع العملاء حيث لكل عميل تعامل بحسب درجة أهميته، من أجل حماية سمعة المنشأة.

تكاليف التحليل الجنائي.

أية رسوم قانونية ناتجة هن الاستجابة للهيئات الرقابية والتشريعية للحدث الحاصل، ويعد هذا النوع من التغطية مناسبا بشكل خاص للشركات التي تتعامل مع أو تخزن أي معلومات شخصية من عملائها.

المسؤولية عن الخسائر التي يتكبدها شركاء الأعمال الذين لديهم إمكانية الوصول إلى بيانات المنشأة، أو الأضرار أو التسويات التي يجب عليها دفعها بسبب الدعاوى، أو بمعنى آخر المطالبات المتعلقة بالإصابات الناتجة عن تصرفاتها، أو الفشل في اتخاذ إجراء الأضرار أو التسويات التي يجب على المنشأة دفعها بسبب الدعاوى أو المطالبات المتعلقة بالإصابات الناتجة عن تصرفات المنشأة أو الفشل في اتخاذ إجراء.

يمكن أن يوفر التأمين السيبراني غطاء للأعمال التجارية إذا أدى التواجد على الوسائط الرقمية إلى قيام شخص ما برفع دعوى ضد المنشأة بداعي التشهير، أو القذف، أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفي حال أثبت القضاء ما قمت به، فإن هذا الغطاء مناسب بشكل خاص للشركات التي تعتمد على نقل البيانات الرقمية عبر البريد الإلكتروني، أو عبر أية قنوات أخرى ثبت قانونيا رسمية استخدامها.

تكاليف المسؤولية: يمكن أن يوفر التأمين السيبراني غطاء للأعمال التجارية إذا أدى التواجد على الوسائط الرقمية إلى قيام شخص ما برفع دعوى ضد المنشأة بداعي التشهير، أو القذف، أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفي حال أثبت القضاء ما قمت به، فإن هذا الغطاء مناسب بشكل خاص للشركات التي تعتمد على نقل البيانات الرقمية عبر البريد الإلكتروني، أو عبر أية قنوات أخرى ثبت قانونيا رسمية استخدامها.

الأضرار التي لحقت بالأصول الرقمية: تحمي هذه التغطية أعمالك من الأضرار التي قد تلحق بالأصول الرقمية، مثل موقع الويب الخاص بك أو صورك. فهو يحمي من فقدان البيانات أو تلفها أو تغييرها وكذلك سوء استخدام برامج وأنظمة الحاسوب. تعد نفقات استبدال الأصول ذات أهمية خاصة للشركات التي تعتمد على نماذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت أو أنظمة التصنيع الآلية حيث يمكن أن يؤدي أي حادث إلى إلحاق ضرر كبير بالعمليات التجارية.

انقطاع الأعمال: هذا جانب مهم في معظم سياسات التأمين السيبراني، حيث إذا أدى فشل تكنولوجيا المعلومات أو الهجوم السيبراني إلى مقاطعة عمليات عملك، فستقوم شركات التأمين بتغطية خسارة دخلك خلال فترة الانقطاع، بما في ذلك إذا كان ذلك بسبب زيادة تكاليف ممارسة الأعمال في أعقاب الحادث، ويمكن أن يكون هذا بمثابة شبكة أمان مهمة عندما تتطلع إلى استعادة نمط عملك الطبيعي.


الجزء الثاني-التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني (أهمية التغطية السيبرانية للشركات)

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى