الجزء الثاني-التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني (أهمية التغطية السيبرانية للشركات)

في هذا الجزء الثاني من سلسلة المقالات، يناقش السيد إبراهيم صفا، أهمية التغطية السيبرانية للشركات. تعد التغطية السيبرانية ضرورية للشركات بجميع أحجامها وعبر مختلف الصناعات، وفيما يلي بعض الأمثلة على المنشآت التي قد تستفيد من التأمين السيبراني، بما في ذلك الناشئة والصغيرة أيضا:

المنشآت الناشئة وشركات التكنولوجيا: غالبا ما تتعامل الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا مع بيانات العملاء الحساسة، وتطور تقنيات مبتكرة، وتعتمد بشكل كبير على الأنظمة الرقمية، وهي معرضة بشكل خاص للتهديدات السيبرانية بسبب بنيتها التحتية الرقمية وقد تواجه مخاطر مالية ومخاطر تتعلق بالسمعة في حالة وقوع حادث سيبراني. ويمكن أن تساعد التغطية السيبرانية في التخفيف من هذه المخاطر.

المنشآت المالية: تتعامل البنوك والاتحادات الائتمانية وشركات التأمين والمنشآت الأخرى مع كميات كبيرة من بيانات العملاء الحساسة والمعاملات المالية، وهم يواجهون مخاطر مثل تحويلات الأموال غير المصرح بها، وسرقة الهوية، وهجمات برامج الفدية، يمكن أن يساعد التأمين السيبراني في تخفيف الخسائر المالية والمساعدة في الامتثال للتشريعات والأنظمة النافذة الرسمية.

المنشآت المعنية بالخدمات المهنية: غالبا ما تتعامل شركات المحاماة وشركات المحاسبة والشركات الاستشارية وشركات الخدمات المهنية الأخرى مع معلومات العميل السرية. وقد تكون أهدافًا للهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى سرقة بيانات العميل أو الملكية الفكرية. يمكن أن يوفر التأمين السيبراني تغطية للنفقات القانونية الناتجة عن انتهاكات البيانات أو انتهاكات الخصوصية أو مطالبات العميل.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة: قد تعتقد الشركات الصغيرة خطأً أنها أقل عرضة للاستهداف بالهجمات السيبرانية، ومع ذلك، أصبحت الشركات الصغيرة والمتوسطة أهدافًا بشكل متزايد لأنها غالبًا ما تكون لديها موارد أقل للأمن السيبراني ويُنظر إليها على أنها نقاط دخول إلى شبكات أكبر.. يمكن أن تساعد التغطية السيبرانية الشركات الصغيرة على التعافي من التأثير المالي للحوادث السيبرانية.

مقدمو الرعاية الصحية: يعد قطاع الرعاية الصحية هدفًا رئيسيا للهجمات السيبرانية نظرًا لوفرة السجلات الصحية القيمة للمرضى والمعلومات الشخصية الحساسة. يجب على مقدمي الرعاية الصحية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والممارسات الخاصة، النظر في التأمين السيبراني للحماية من التكاليف المرتبطة بانتهاكات البيانات والعقوبات التنظيمية والدعاوى القضائية المحتملة.

المنشآت القانونية: يمكن التأمين السيبراني المنشآت القانونية من التفاوض بنجاح على العواقب المعقدة للهجوم السيبراني وتقليل الأضرار التي تلحق بعملياتها وسمعتها من خلال تقليل المخاطر المالية وتقديم التوجيه المهني. ويمكنه دفع تكاليف الدعاوى القضائية المحتملة، وخدمات مراقبة الائتمان، والرسوم القانونية، والاستجابة لخرق البيانات، وتحقيقات التحليل الجنائي الرقمي، وإخطار الأطراف المتضررة، والتكاليف القانونية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تغطية مدفوعات برامج الفدية والغرامات التنظيمية وخسائر انقطاع الأعمال عن طريق التأمين السيبراني.

تحتاج المنشآت إلى تقييم مخاطرها المحددة والتشاور مع أخصائي التأمين لتحديد المستوى المناسب من التغطية السيبرانية المطلوبة، وينبغي أخذ عوامل مثل طبيعة العمل، وحجم البيانات الحساسة، والاعتماد على التكنولوجيا، ولوائح الصناعة في الاعتبار عند تقييم ضرورة ومدى التغطية التأمينية السيبرانية.

الجزء الأول-التأمين ضد حوادث الأمن السيبراني (التأمين السيبراني)

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى