مؤتمر ليب 24 يشهد إطلاقات واستثمارات تقنية ضخمة بقيمة 11.9 مليار دولار

 

أعلن مؤتمر ليب 24 التقني الدولي اليوم عن إطلاقات واستثمارات تقنية غير مسبوقة في المنطقة، تبلغ قيمتها أكثر من 11.9 مليار دولار، بهدف دعم قطاعات التقنيات الناشئة والعميقة والابتكار والحوسبة السحابية، وتعزيز المهارات الرقمية ودعم الاستثمار في الشركات التقنية الناشئة، بهدف تعزيز مكانة المملكة كمركز للتقنية والابتكار، وكبيئة جاذبة للشركات التقنية الرائدة عالميًا، مما يؤكد مكانتها كأكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد جاء هذا الإعلان خلال الكلمة الافتتاحية لمعالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، في بداية فعاليات المؤتمر الذي يمتد حتى الخميس القادم، حيث أكد أن هذه الإطلاقات والاستثمارات الضخمة تأتي بدعم من صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتمكينه لقطاع التقنية ودعمه لنمو وازدهار الاقتصاد الرقمي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ومن بين الاستثمارات العالمية، أعلنت شركة Amazon Web Services عن استثمار يصل إلى 5.3 مليارات دولار لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في المملكة، بينما أعلنت شركة IBM عن استثمار بقيمة 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة.

وأعلنت شركة ServiceNow عن استثمار بقيمة 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقًا من المملكة، بالإضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها.

وشهد المؤتمر أيضًا إعلان شركة Datavolt خطتها للاستثمار بقيمة 5 مليارات دولار لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة في المملكة، بالإضافة إلى إعلان شركة DELL عن فتح أول مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في السعودية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وفي مجال الابتكار، أعلنت شركة أرامكو عن إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي بمبادرة (aramcoMETABRAIN)، إلى جانب إنشاء المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار.

وتهدف شركة Uipath Academy إلى تنمية مهارات الكوادر الوطنية الرقمية من خلال إطلاق أول أكاديمية للأتمتة في المنطقة.

مسار الفضاء يُعزز التعاون الدولي والمحلي في مجال الفضاء في ليب 2024

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى