جوجل تُطلق Gemma نموذج ذكاء اصطناعي مُخصص للباحثين

أعلنت شركة جوجل عن Gemma، نموذج ذكاء اصطناعي جديد موجه للباحثين الذين يفضلون تشغيل النماذج على أجهزتهم بدلاً من الاعتماد على الخدمات السحابية.

شبكة تك عربي

وفقًا للتصريحات الرسمية من جوجل، صممت شركة DeepMind، التابعة لها ومقرها في المملكة المتحدة، Gemma بالتعاون مع فِرق أخرى في الشركة.

يشترك Gemma في بعض المكونات التقنية مع Gemini، النموذج الأكبر، وتطرح جوجل نموذجين من Gemma: Gemma 2B وGemma 7B.

يمكن للباحثين الوصول إلى النماذج المدربة مسبقًا والمعدلة لتلقي التعليمات، وتشغيلها محليًا على أجهزتهم الشخصية أو من خلال السحابة.

قامت جوجل بتحسين Gemma للعمل مع بطاقات الرسومات من NVIDIA وGoogle Cloud TPUs، وهي معالجات تشغّل مهام الذكاء الاصطناعي في Google Cloud.

توضح جوجل أن نموذج Gemma، بإصداريه، يُعد أصغر من النماذج الكبيرة الأخرى للغات (LLMs) من الناحية الفنية، ولكنها تؤكد أنه “يتفوق عليها بشكل ملحوظ في المقاييس الرئيسية”، بما في ذلك نموذج Llama 2 من ميتا.

تعمل جوجل الآن على توفير نموذج Gemma مجانًا للباحثين عبر منصتي Kaggle وColab، وتوفر أيضًا رصيدًا مجانيًا للاستخدام السحابي للنموذج عبر Google Cloud.

في وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت الشركة نموذج Gemini، وقامت بتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة توفر ميزات متقدمة مقابل 20 دولارًا أمريكيًا. لاحقًا، أعلنت الشركة عن نموذج Gemini 1.5 Pro الذي يتمتع بقدرات متطورة مقارنةً بالإصدار السابق.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى