إنفيديا تُصبح خامس أكبر شركة في العالم متجاوزة أمازون

tech3arabileap2024

شهدت شركة إنفيديا ارتفاعًا كبيرًا في قيمتها السوقية متجاوزةً بذلك شركة أمازون بعد ارتفاع سعر سهمها بشكل كبير منذ بداية عام 2024. تُعتبر إنفيديا واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال الرقاقات الإلكترونية، وخاصةً الرقاقات المستخدمة في مجالات مراكز البيانات وتدريب النماذج الذكية.

شهدت الطلبات على رقاقات إنفيديا طفرة كبيرة خلال العام الماضي مع تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، واستمرت هذه الطلبات مع استمرار هيمنة إنفيديا في هذا المجال. من الجدير بالذكر أن أسهم الشركة قد ارتفعت بنسبة تقريبًا 50% منذ بداية العام الحالي، مما زاد من قيمتها السوقية بمقدار 600 مليار دولار، لتصل إلى 1.82 تريليون دولار، متجاوزةً بذلك قيمة سوقية أمازون التي تقدر بنحو 1.81 تريليون دولار، وبفارق ضئيل عن ألفابت، الشركة الأم لجوجل، التي تقدر قيمتها السوقية حاليًا بنحو 1.87 تريليون دولار.

وفي المقابل، تأتي إنفيديا حاليًا في صدارة الشركات من حيث الأداء في مؤشر ستاندارد آند بورز 500 (S&P 500)، الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية في الولايات المتحدة. يُذكر أن آخر مرة تجاوزت فيها إنفيديا قيمة سوقية أمازون كانت في عام 2002، حيث كانت قيمة كلتا الشركتين آنذاك لا تتجاوز 6 مليارات دولار.

كما استطاعت مايكروسوفت أيضًا تجاوز قيمة سوقية شركة آبل في بداية هذا العام لتصبح أكبر شركة من حيث القيمة السوقية، وذلك بفضل تركيزها في مجال الذكاء الاصطناعي، في حين تحتل ألفابت المرتبة الثالثة.

 

جوجل تتيح تطبيق الذكاء الاصطناعي Gemini على نطاق عالمي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى