OpenAI تتخطى حاجز المليار دولار في إيراداتها السنوية

تجاوزت إيرادات شركة OpenAI حاجز الملياري دولار سنويًا، مما يعتبر إنجازًا كبيرًا يضعها في صفوف شركات التكنولوجيا السريعة النمو في التاريخ، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Financial Times.

وبلغ معدل التشغيل السنوي للشركة الناشئة عتبة جديدة تبلغ مليار دولار في ديسمبر 2023.

تتوقع الشركة المدعومة من مايكروسوفت أن تتمكن من مضاعفة هذا الرقم في عام 2025، نظرًا للطلب القوي من عملاء الأعمال الذين يسعون إلى استخدام تكنولوجيا OpenAI لبناء أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل.

من المتوقع أن يضع هذا النمو الاستثنائي OpenAI بين قائمة قليلة من شركات وادي السيليكون التي حققت إيرادات تتجاوز المليار دولار في غضون عقد من الزمان.

تأسست OpenAI كمختبر بحوث غير هادف للربح في مجال الذكاء الاصطناعي في عام 2015، لكنها أصبحت عملاقًا تجاريًا منذ إنشاء ذراع تجارية في عام 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة السنوية إلى 1.3 مليار دولار حتى أكتوبر الماضي، وتواصل وتيرة النمو المتسارع، وفقًا لتقرير منشور على موقع The Information.

تستمر الشركة في الاستفادة من الطلب القوي على منتجاتها منذ إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022، على الرغم من التقلبات التي شهدتها في نوفمبر، عندما تمت إقالة الرئيس التنفيذي السابق سام ألتمان، الذي عاد لمنصبه بعد فترة قصيرة.

وفقًا لألتمان، فإن 92% من شركات قائمة “فورتشن 500” يستخدمون منتجات OpenAI، بما في ذلك ChatGPT وGPT-4، والذي يمتلك نحو 100 مليون مستخدم أسبوعيًا.

تزايد الاهتمام من الشركات والمستهلكين بالذكاء الاصطناعي التوليدي، مما دفع ببعض المنافسين لتسويق منتجات الذكاء الاصطناعي، مثل جوجل وميتا وأنثروبيك وميسترال وكوهيري.

وعلى الرغم من تحقيق الشركة أرباحًا، إلا أنها لا تزال تواجه خسائر بسبب التكاليف العالية لبناء وتشغيل النماذج الخاصة بها.

ومن المتوقع أن تستمر الشركة في الإنفاق على تطوير نماذج متطورة، مما قد يستلزم تجميع عشرات المليارات الإضافية لتغطية تلك التكاليف.

مايكروسوفت ارتبطت بشركة OpenAI بتمويل بلغ 13 مليار دولار، وقد شكلت الشركتان تحالفًا يقود في مجال الذكاء الاصطناعي.

تدعم نماذج OpenAI مساعد الذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت Copilot، وهناك اتفاقية لتقاسم الأرباح مع مايكروسوفت بشأن أي مبيعات تحدث عبر منصة Azure.

على الرغم من عدم الكشف عن أرقام محددة بالنسبة لمبيعات Copilot أو عدد المستخدمين، إلا أنه تم الإعلان في أكتوبر أن 18 ألف عميل اشتروا برنامج OpenAI من خلال Azure.

شارك موظفو OpenAI في عملية بيع الأسهم، مما جعل قيمة الشركة تقدر بـ 86 مليار دولار، وهو تقريبًا ثلاثة أضعاف قيمتها في أبريل الماضي.

رئيس OpenAI يطمح لثورة تقنية في مجال أشباه الموصلات

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى