هيونداي تبني مصنعاً لإطلاق مركبات أجرة كهربائية طائرة

سيتم عرض نموذج أولي للمركبة الكهربائية في معرض"CES" في لاس فيغاس في كانون الثاني

تخطط مجموعة هيونداي موتور، ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات، لبناء منشأة في الولايات المتحدة حيث سيقوم قسم التنقل الجوي التابع لها، “سوبرنال” “Supernal”، بتصنيع مركبات أجرة كهربائية طائرة مخصصة لنقل الركاب.

Tech3arabi Plans

وقال شين جايون، الرئيس التنفيذي لشركة “سوبرنال”، إنه سيتم عرض نموذج أولي للمركبة الكهربائية في معرض”CES” في لاس فيغاس في كانون الثاني.

وستكون مركبة الأجرة “eVTOL” قادرة على الطيران بسرعة 120 ميلاً في الساعة (190 كيلومتراً في الساعة) وتتسع لطيار واحد وأربعة ركاب.

اقرأ أيضا

سيارات كيا وهيونداي الكهربائية تقرر اعتماد نظام شحن تسلا

هيونداي تستثمر 12 مليار دولار لتصنيع السيارات الكهربائية في أمريكا

وقال شين في مقابلة هذا الأسبوع مع “بلومبرغ” نيوز في سنغافورة، إنّ شهر كانون الأول 2024 هو الهدف الأولي للرحلة التجريبية، مع طموحات لبدء الخدمة التجارية بعد أربع سنوات.

وأضاف “بالنظر إلى كلّ من تكنولوجيا البطاريات والبنية التحتية واللوائح التنظيمية، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت”.

التحدّي التقنيّ الأكبر

تمثل البطاريات التحدي التقني الأكبر أمام التنقل الجوي الكهربائي، حيث تمثل ما يصل إلى 40 في المئة من وزن الطائرات الكهربائية العمودية “eVTOL”.

وأفاد شين أنه “من ناحية العمليات، ليس لدينا أنظمة لإدارة الحركة الجوية للتحكم في هذه المركبات”، متابعاً “حتى هذه اللحظة، وحتى في المستقبل المنظور، ليس لدينا أجسام من صنع الإنسان تطير بشكل روتيني على ارتفاع أقل من 500 متر”.

الخطوات اللاحقة لـ”سوبرنال”

ستقدم شركة “سوبرنال”، ومقرها واشنطن العاصمة، طلباً إلى إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية في الأشهر المقبلة للحصول على شهادة “eVTOL”.

وذكر شين إنه نظراً لحداثة هذه الصناعة، تحتاج الشركات والجهات التنظيمية إلى التعاون لمعرفة أفضل المسارات للمضي قدماً.

وقال: “نظراً لأنها صناعة جديدة تماماً، فإن إدارة الطيران الفيدرالية ليس لديها طريقة معتمدة لإصدار الشهادات”.

وتمتلك “هيونداي” بالفعل مصنعاً لإنتاج السيارات في ألاباما، بينما تمتلك شركة “كيا” التابعة لها مصنعاً في جورجيا.

ويذكر أن شين لم يقدم تفاصيل الاستثمار الخاصة بمصنع “سوبرنال” المخطط له أو حجمه أو موقعه المحتمل أو تفاصيل أخرى.

وفي هذا السياق، تنضم الشركة إلى مجال مزدحم بشكل متزايد من الشركات التي تحاول الحصول على اعتماد مركبات “eVTOL”.

وتعدّ شركة “EHang Holdings Ltd” بأنها خطت خطوة إلى الأمام بعد حصولها على شهادة لبدء العمليات الجوية التجريبية في الصين، في حين حصلت شركة “Joby Aviation Inc”، ومقرّها كاليفورنيا، والتي تحظى بدعم من شركة “Delta Air Lines Inc” وشركة “تويوتا” على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لبدء اختبار مركبات الأجرة الطائرة.

“سوبرنال” تسعى للّحاق بالركب

في سباق للحاق بالركب، افتتحت شركة “سوبرنال” مقر هندسي جديد في إيرفين، كاليفورنيا، في تموز ومنشأة جديدة للبحث والتطوير في فريمونت بعد شهرين.

وكذلك تضاعفت قوتها العاملة مقارنة بالعام الماضي إلى ما يقرب من 600 شخص، ويأتي العديد منهم من شركات “بوينغ” “لوكهيد مارتن” و”تيسلا”، وفقاً لشين.

وقال: “سيتعين علينا توظيف المزيد لأننا سنبدأ اختبارات الطيران العام المقبل”.

كما وقّعت الشركة الشهر الماضي اتفاقية مع الخطوط الجوية الكورية للعمل معاً على النقل الجوي لسوق كوريا الجنوبية.

بالنسبة لنقل الأشخاص، ستقتصر مركبات النقل الجوي مثل “eVTOL” في البداية على “المدن المتقدمة للغاية”، ولكن لديها القدرة على الانتشار بسرعة بمجرد أن يصبح الجمهور أكثر راحة وألفة معها، على غرار تكيف الناس مع الهواتف المحمولة في السابق، وفقاً لشين.

وأضاف أن خبرة شركة “هيونداي” في مجال الإنتاج الضخم تضع شركة “سوبرنال” في وضع قوي مع تزايد الطلب على وسائل النقل العام البديلة. وقال “فجأة، سيطلب السوق العالمي مئات الآلاف من هذه المركبات، ثم يتعين عليك أن تكون قادراً على الإنتاج”، وتابع “إن التحضر يحدث بشكل جنوني في كل مكان”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى