مايكروسوفت تستعد للإعلان عن أول شريحة مصممة لمعالجة نماذج الذكاء الاصطناعي

هذه الخطوة يمكن أن تساعد مايكروسوفت على تقليل اعتمادها على شرائح الذكاء الاصطناعي المصممة من قبل شركة إنفيديا

كشف تقرير إخباري أن شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت، تتطلع إلى الدخول في صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي، وسط توقعات بأن تقوم مايكروسوفت بالإعلان عن أول شريحة مصممة لمعالجة نماذج الذكاء الاصطناعي في مؤتمرها السنوي للمطورين.

وجاءت هذه التطورات مع حصول تقنيات الذكاء الاصطناعي على مركز الصدارة في عالم التكنولوجيا خلال الشهور القليلة الماضية، مع تطلعات مايكروسوفت إلى تقليل اعتمادها على صانعي الرقائق وزيادة عائد استثمارها إلى الحد الأقصى في هذا المجال.

ونقلاً عن مصدر رفض الكشف عن هويته، ذكرت صحيفة The Information أن هذه الخطوة يمكن أن تساعد مايكروسوفت على تقليل اعتمادها على شرائح الذكاء الاصطناعي المصممة من قبل شركة إنفيديا، والتي ارتفع الطلب على منتجاتها في الشهور الأخيرة.

ويقال إن الشريحة الجديدة تحمل الاسم الرمزي “Athena” ويمكن أن تظهر لأول مرة في مؤتمر Microsoft Ignite السنوي الذي سيبدأ في 14 نوفمبر، ويقال إن شريحة مايكروسوفت تشبه وحدات معالجة الرسوميات إنفيديا، وهي مصممة لخوادم مركز البيانات التي تقوم بتدريب وتشغيل نماذج لغوية كبيرة، وهو البرنامج الذي يقف وراء ميزات الذكاء الاصطناعي للمحادثة مثل ChatGPT.

وتستخدم مايكروسوفت حاليًا وحدات معالجة الرسومات من إنتاج شركة إنفيديا لتشغيل LLMs لعملاء الخدمات السحابية، بما في ذلك OpenAI و Intuit، بالإضافة إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الإنتاجية من مايكروسوفت .

ويأتي هذا التطوير في الوقت الذي أشار فيه تقرير إلى أن OpenAI تفكر أيضًا في صنع شريحة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، حيث ذكرت وكالة رويترز أن الشركة انخرطت في مناقشات حول استراتيجيات شرائح الذكاء الاصطناعي، وأن الرئيس التنفيذي سام ألتمان، جعل مسألة صنع رقائق الذكاء الاصطناعي أولوية قصوى حالياً.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى