فورد تستعدُ لإطلاق أول سيارة تتمتع بنظام القيادة الذاتية

تسمح بالسير بسرعة مئة كيلومتر في الساعة من دون الحاجة لإمساك السائق بالمقود

في تجربة فريدة لشركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات، تستعدُ فورد منذ أسابيع لإطلاق أول سيارة تتمتع بنظام القيادة الذاتية على طريق سريع في أوروبا، وقد تتوافر هذه الميزة قريباً في القارة العجوز، وتسمح بالسير بسرعة مئة كيلومتر في الساعة من دون الحاجة لإمساك السائق بالمقود.

شبكة تك عربي

وتقترح السيارة الرباعية الدفع الصغيرة على السائق، أن يرفع يديه عن المقود وتنطلق عندها بسرعة تصل إلى مئة كيلومتر في الساعة، حيث تستخدم المكابح تلقائياً مع الاقتراب من شاحنة، لتستأنف بعد ذلك بهدوء سيرها في وسط المسار.

وتكون يدا السائق طليقتين، إلا أنه لا يمكنه استخدام الهاتف النقال، إذ عيناه يجب أن تبقيا شاخصتين إلى الطريق، ففي السيارة كاميرات ومجسات منصوبة تعمل بالأشعة دون الحمراء قادرة على اختراق نظارات الشمس حتى.

وفي حال شاح نظر السائق أكثر من عشر ثوان، ينهره حاسوب السيارة قائلاً انظر إلى الطريق واستعيدوا السيطرة، كما يقوم جهاز الإنذار بتتنبه السيارة مباشرة لاستخدام المكابح.

يذكر أن القيادة دون الحاجة لإمساك السائق بالمقود متوفرة في الولايات المتحدة على شاحنة بيك آب من طراز “أف-150″، أو السيارة الرباعية الدفع الكبيرة “اكسبديشن” من شركة فورد، ويستخدم هذه الميزة 200 ألف سائق، من دون أن يسجل أي حادث وفق ما تؤكد الشركة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى