اتفاقية سعودية صينية تستهدف أبحاث تطوير السيارات الكهربائية

الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار عام 2021

وقعت وزارة الاستثمار السعودية اتفاقية بقيمة 5.6 مليارات دولار (21 مليار ريال) مع شركة “هيومان هورايزونز” الصينية المتخصصة في تطوير تقنيات القيادة الذاتية وتصنيع المركبات الكهربائية لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع المركبات، وفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وتمثل الصفقة أكثر من نصف حجم اتفاقيات استثمار تزيد قيمتها على عشرة مليارات دولار جرى توقيعها في اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين في الرياض.

وفي حين أن العلاقات بين المملكة، أكبر مصدري النفط في العالم، والصين لا تزال مرتكزة على قطاع الطاقة، فإن هناك دفعة لتعزيز الاستثمارات في قطاعات غير نفطية في إطار خطة لتنويع الاقتصاد في المملكة، وفقا لرويترز.

وتشمل الخطة السعودية تطوير صناعة المركبات الكهربائية محليا. وتصنع هيومان هورايزونز الصينية المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية “هاي فاي” (HiPhi) في الصين.

وقال البيان السعودي إن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار عام 2021، منها 3.5 مليارات دولار في المملكة.

وقالت هيومان هورايزونز في مارس الماضي، إنها ستطلق “علامتها التجارية المتميزة هاي فاي في بعض الأسواق الأوروبية هذا العام” إذ تتطلع إلى التوسع في الخارج.

واختتمت أعمال اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر، الأكبر من نوعه حتى الآن، والذي تستضيفه المملكة، بتوقيع اتفاقيات استثمار بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار أميركي، تشمل 30 اتفاقية وصفقة في قطاعات التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية.

ولفت البيان إلى أن المؤتمر استقطب آلاف المشاركين، وتضمن جلسات حوارية وورش عمل واجتماعات خاصة، وبلغ عدد المشاركين أكثر من 3500 من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من نحو 26 دولة.

ويأتي المؤتمر “مع تنام مشهود في حركة التجارة بين العالم العربي والصين، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 430 مليار دولار أميركي عام 2022، منها أكثر من 106 مليارات دولار بين الصين والسعودية، بمعدل نمو بلغ 30٪ مقارنة بالعام 2021.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى