لا تضع هاتفك على طاولة المقهى .. تقنية “لمسة الشبح” قد تخترقه في لحظات

بمجرد إنشاء الاتصال عن بُعد، يمكنهم اختراق بعض الهواتف الذكية دون أن يلاحظ صاحب الهاتف

لا تضع هاتفك على طاولة المقهى .. تقنية “لمسة الشبح” قد تخترقه في لحظات K لم يعد الهاتف الذكي في مأمن بعد الآن بالأماكن العامة، خاصة المطاعم والمقاهي والمكتبات العامة، في ظل ظهور تقنية “لمسة الشبح” التي تسهل اختراق الهواتف عن بعد بشكل خفي.

اقرأ المزيد : ما هي المنتجات التي من المتوقع الإعلان عنها في مؤتمر آبل للمطورين؟

و”لمسة الشبح” GhostTouch هي تقنية اختراق خبيثة تم اكتشافه من قبل أكاديميين في جامعة Zhejiang الصينية والجامعة التقنية في دارمشتات بألمانيا.

ويقول الباحثون إن مستخدمي الهواتف الذكية يجب أن يكونوا على دراية بهذه التقنية، كونها مختلفة عن الاختراق البرمجي المعتاد عن طريق الفيروسات.

والتقنية الجديدة تعتمد على التواجد الفعلي لمعدات المخترق في مكان وجود الضحية، بحيث يتم الهجوم على شاشة اللمس للهاتف عبر الإشارات الكهرومغناطيسية لمحاكاة اللمس العادي كالنقر والتمرير السريع.

ويقول الباحثون إن هدف المتسللين هو التحكم عن بعد في الهاتف الذكي “للتلاعب به بطرق يحتمل أن تكون خطرة” ، مثل الوصول إلى بيانات الجهاز وكلمات المرور أو الوصول إلى خدمات غير آمنة أو تثبيت برامج ضارة.

وبمجرد إنشاء الاتصال عن بُعد، يمكنهم اختراق بعض الهواتف الذكية دون أن يلاحظ صاحب الهاتف.

لا تضع الهاتف على الطاولة

وأوضح أدريانوس وارمينهوفن خبير الأمن السيبراني لدى NordVPN أنه “لسوء الحظ ، فإن الأماكن العامة مثل المكتبات أو المقاهي أو ردهات المؤتمرات، أكثر الأماكن شيوعًا لعمليات الاختراق باستخدام تقنية لمسة الشبح، حيث يضع الأشخاص هواتفهم الذكية على الطاولة، بينما المهاجمون يعدون المعدات تحت الطاولة مقدمًا ويشنون الهجوم عن بعد.”

قال خبير الأمن أدرياناس وارمينهوفن، من شركة نورد في بي، إن القراصنة يجهزون المعدات تحت طاولة الضحية المستهدفة مقدمًا ويشنون الهجوم عن بُعد. ويمكن أن يتم الاختراق دون أن يلاحظ المستخدم ما تعرض له الهاتف”.

ووفقًا لـ NordVPN، يعمل الهجوم من مسافة “تصل إلى 40 ملم” ، ويمكن وضع الجهاز تحت الطاولة واستخدامه للوصول إلى الهاتف الذكي.

وبمجرد إنشاء الاتصال، يمكن للقراصنة اختراق الهاتف الذكي المستهدف من أي مكان.

وقالت شركة NordVPN إنه تم التأكيد حتى الآن على 9 طرز للهواتف الذكية يمكن أن تكون عرضة للاختراق، بما في ذلك iPhone SE (2020) و Samsung Galaxy S20 FE 5G و Redmi 8 و Nokia 7.2.

ويقول الخبراء إن أفضل طريقة لحماية معلوماتك من “لمسة الشبح” هي التأكد من أن هاتفك الذكي به آلية أمان، إما رمز PIN أو نمط التمرير أو القياسات الحيوية كبصمة الإصبع والعين.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى