آبل تعلن عن عدد من الميزات الجديدة لأصحاب الإعاقات المعرفية

الهدف من هذه الميزات هو كسر الحواجز التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقات الإدراكية

مع اقتراب اليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، نشرت شركة آبل مجموعة من ميزات نظام التشغيل iOS الجديدة لإمكانية الوصول المعرفي، وقالت في بيان إنها عملت مع مجموعات تمثل المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك التعلم الآلي لجعل الميزات أكثر سلاسة.

Tech3arabi Plans

وذكر موقع “إن غادجت” أن أكبر تحديث هو “Assistive Access” (الوصول المساعد) المصمّم لدعم المستخدمين ذوي الإعاقات المعرفية، إذ يوفّر يوفر شكلاً مخصّصاً ومبسّطاً لنظام الهاتف، ويعمل في تطبيقات مثل “فايس تايم” والرسائل والكاميرا والصور وتطبيقات الموسيقى.

وتتضمن الميزة “واجهة مميزة بأزرار بارزة ونصوص كبيرة”، جنباً إلى جنب مع الأدوات التي يمكن تخصيصها بحسب متطلّبات كل فرد.

وكتبت آبل في بيانها: “بالنسبة للمستخدمين الذين يفضلون التواصل بصرياً، ستشتمل الرسائل على لوحة مفاتيح تحتوي على رموز تعبيرية فقط وخيار تسجيل رسالة فيديو لمشاركتها مع أحبائهم، ويمكن أيضاً اختيار تصميم أكثر وضوحاً لإظهار التطبيقات”.

وذكرت الشركة أن الهدف هو كسر الحواجز التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقات الإدراكية، وقالت كاتي شميد من “The Arc” في بيان إن مجتمع الإعاقة الذهنية والتنموية مليء بالإبداع، لكن التكنولوجيا غالباً ما تضع حواجز مادية أو بصرية أو معرفية لهؤلاء الأفراد.

بالإضافة إلى ذلك، ستضيف “أبل” ميزة “Live Speech” (الخطاب المباشر)، والتي ستساعد أصحاب الإعاقة في الكلام في كتابة ما يريدون قوله وجعله يُنطَق بصوت عالٍ أثناء مكالمة هاتفية، وسيتيح لهم ذلك بإنشاء صوت يبدو وكأنه صوتهم مع إضافة مجموعة من الرسائل النصية لاستعمالها أثناء المكالمة. وسيُستخدم التعلم الآلي الجهاز للحفاظ على خصوصية معلومات المستخدم.

وأدخلت آبل وظيفة “Point and Speak” (الإشارة والكلام) لمساعدة المستخدمين ذوي الإعاقة البصرية على التفاعل مع الأشياء المادية، وعلى سبيل المثال، إذا أشاروا إلى الميكروويف، فسيظهر لهم أسماء الأزرار، وتعمل الميزة مع تطبيق “Magnifier” على آيفون وآيباد.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى