شركة AMD تكشف النقاب عن معالجين جديدين لأجهزة الألعاب المحمولة

المعالجات الجديدة تتمتع بالعديد من القدرات الكبيرة لمعالجة الرسومات وغيرها من المزايا

أعلنت شركة AMD عن معالجين جديدين يحملان اسم رايزين Z1 و Z1 اكستريم، وهما مخصصان لأجهزة الألعاب المحمولة، وتم صناعتهما بشرائح 4 نانو متر صغيرة الحجم، لتدعم الجيل الجديد من الأجهزة المنافسة لـ Steam Deck.

شبكة تك عربي

وتخطط AMD منذ فترة من الزمن لتكون الداعم الأكبر لأجهزة الألعاب المحمولة على نفس طريقة Steam Deck، في حين أكدت الشركة أن المعالجات الجديدة تتمتع بالعديد من القدرات الكبيرة لمعالجة الرسومات وغيرها من المزايا.

وعن المواصفات، قالت AMD أن رايزن Z1 هو معالج يتكون من 6 أنوية و 12 مسار، مع تكنولوجيا معالجة الرسوم المتحركة الأحدث RDNA 3 بـ 4 نواة خاصة، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية فورية Cache بسعة تصل إلى 22 ميجا بايت.

والمعالج يعطي في المجموع تقييم أداء الرسوم 2.8 على مؤشر TFLOPS، وهي أفضل من 0.4 TFLOPS لجهاز سويتش من نينتيندو، و 1.6 لجهاز Steam Deck، لكنه في الوقت نفسه أقل بكثير من 10.28 التي تعطيها أجهزة بلايستيشن 5 من سوني.

وطراز Z1 اكستريم الأقوى يتوفر بـ 8 أنوية و16 مسار وذاكرة فورية بسعة 24 ميجا بايت، مع أنوية خاصة لمعالجة الرسوميات تبلغ 12 أنوية من نوع RDNA 3 أيضًا.

ويقدم المعالج تقييماً بدرجة 8.6 على مؤشر TFLOPS أي أفضل بمراحل من الطراز الأساسي، ولكنه لا يزال بعيد عن PS5.

وتقول AMD أن معالجاتها الجديدة تقدم أداء رائع على الشاشات صغيرة الحجم (7 بوصة أو أقل) وهي نوع الأجهزة المستهدفة من الشركة بهذه المعالجات، وذلك بفضل تقنية تم تطويرها أطلقت عليها Radeon Super Resolution بحيث يمكنها بسهولة تخطي حاجز عرض المحتوى بمعدل 60 إطار في الثانية مع دقة 1080 بيكسل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى