رئيس شركة Airbnb يكشف كيف غيرت علب الحبوب مسار شركة تقدر الآن بمليارات الدولارات

تشيسكي قام هو وأصدقائه بجمع المال بعد عجزهم عن تأمين الاستثمارات من رأس المال المغامر

بعض الأشخاص يتمكنون من تأمين استثمارات الشركات الناشئة باستخدام عروض مرتبة جيدًا أو من خلال عروض تقديمية، أما براين تشيسكي الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb، وزملائه فقد فعلوا ذلك باستخدام علب الحبوب بقيمة 40 دولار.

ويعتبر ما حدث بمثابة صدفة وفقاً لما صرح به تشيسكي خلال حدث عقده مؤخراً في كلية ستانفورد للأعمال، حيث قام بذلك إلى جانب أصدقائه بواسطة حملة لجمع المال بسبب عجزهم عن تأمين الاستثمارات من رأس المال المغامر.

وجاءت فكرة تشيسكي وجو جيبيا وناثان بليتشارتزيك في عام 2008، بسبب شعور المستثمرين بالشك حيال فكرة دعوة الغرباء للبقاء ليلة في منازلهم، وعندما فشلوا في الحصول على التمويل فقد تحّول هذا الثلاثي إلى مكان آخر.

وقام تشيسكي وأصدقائه ببيع علب الحبوب التي تحمل تصميمهم الخاص وتضم مرشحي الرئاسة الأمريكية باراك أوباما وجون ماكين، وقد حققت هذه الحملة نجاحًا كبيرًا، حيث باعوا أكثر من 1000 علبة، مما وفر للشركة مبلغ قيمته 30,000 دولار.

وأضاف تشيسكي أن هذا الأمر جذب انتباه مستثمر واحد على الأقل، وهو شريك مؤسس لمسرعة أعمال الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا “Y Combinator” ويدعى بول غراهام، حيث عرض عليهم الاستثمار بشكل مباشر بسبب علب الحبوب.

ووفقًا لتشيسكي، فقد قال غراهام للثلاثي الشاب: “إذا كنتم تستطيعون إقناع الناس بدفع 40 دولاراً مقابل علب حبوب تصل قيمتها إلى 4 دولارات، فربما يمكنكم إقناع الغرباء بالعيش مع بعضهم البعض في نفس المنزل”.

وكانت مسرعة الأعمال “Y Combinator” مسؤولة عن واحدة من أولى الاستثمارات في شركة Airbnb، حيث قدمت للشركة الناشئة حينذاك مبلغ 20,000 دولار مقابل 6٪ من الأرباح التي ستحققها الشركة،

واليوم، تبلغ القيمة السوقية لشركة Airbnb حوالي 75.13 مليار دولار، وقد ساعدت الشركة في إنشاء وتشجيع صناعة الإقامة عند الطلب، وجعلت فكرة استضافة الغرباء شائعة ومقبولة، رغم أن المستثمرين لم يعتقدوا في البداية أنها ستنجح.

ولربما لم يحدث ذلك أبداً بدون علب الحبوب: حيث جرى رفض Airbnb من جانب عدة مستثمرين رئيسيين خلال عامها الأول من العمل، ولاحظ تشيسكي ذلك في مقالة نشرت على منصة ميديوم في عام 2015، حيث كتب “إن المستثمرين الذين رفضونا كانوا أشخاصًا ذكيين، وأنا متأكد بأننا لم نبدو جديرين بالانتباه في ذلك الوقت”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى