سهم ألفابيت ينخفض بعد تقارير تؤكد رغبة سامسونج بالتعاقد مع محرك Bing

شركة سامسونج تنوي إلغاء تعاقدها مع ألفابيت والاستغناء عن جوجل كمحرك بحث أساسي على أجهزتها

تراجع سهم شركة ألفابيت، المالكة لمحرك بحث جوجل، بنسبة 3.4% خلال تداولات مساء أمس الاثنين، بعد أنباء تفيد بأن شركة سامسونج تدرس استبدال جوجل بمحرك بحث Bing من مايكروسوفت على أجهزتها.

وانتشرت خلال الساعات الماضية تقارير تؤكد رغبة شركة سامسونج بإلغاء تعاقدها مع ألفابيت والاستغناء عن جوجل كمحرك بحث أساسي على أجهزتها، والذي تبلغ إيراداته مبلغ 3 مليارات دولار سنويًا.

وتبلغ حصة جوجل أكثر من 91% من الزيارات الإجمالية عالميًا لمحركات البحث، بينما تبلغ حصة متصفّح بينج من مايكروسوفت 3% فقط، بحسب بيانات موقع “سيميلار ويب Similarweb” لعام 2022.

وأصبح روبوت الددرشة ChatGPT يهدد عرش جوجل في عالم محركات البحث بسبب المزايا التي يقدمها، وعدم قدرة تطبيق Bard من جوجل على مجاراته، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 7.7% تقريبًا إلى 99.3 دولار، وتراجع القيمة السوقية للشركة بأكثر من 100 مليار دولار.

وإلى جانب سامسونج، تتعاقد ألفابيت أيضًا مع أبل لاستخدام جوجل كمحرك البحث الأساسي على أجهزتها بقيمة 20 مليار دولار، ومن المقرر أن يتم تجديد العقد أو إلغائه العام الجاري.

وأضافت مايكروسوفت، في فبراير/ شباط، محرك البحث، بينغ، الذي طورته في الآونة الأخيرة، إلى نظام تشغيلها ويندوز، وأعلنت في يناير/ كانون الثاني، أنها ستستثمر 10 مليارات دولار إضافية في شركة “OpenAI” التي طورت ChatGPT.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى