مجموعة علي بابا تعلن عن خطط لتقسيم أعمالها إلى 6 وحدات رئيسية

كل مجموعة أعمال ستحتفظ بالمرونة لزيادة رأس المال الخارجي

كشفت مجموعة علي بابا القابضة المحدودة عن خطط لتقسيم أعمالها إلى 6 وحدات رئيسية، تغطي التجارة الإلكترونية والإعلام والسحابة، على أن تسعى كل من هذه الشركات إلى جمع الأموال أو طرح أسهمها للاكتتاب العام عندما تسنح الفرصة لذلك.

وارتفع سهم علي بابا المدرج في الولايات المتحدة 8% في التعاملات قبل افتتاح الأسواق.

وسيرأس الرئيس التنفيذي للمجموعة دانيال تشانغ، قسم الحوسبة السحابية، إلى جانب منصبه، في إشارة إلى الدور المتنامي الذي سيلعبه الذكاء الصناعي في محفظة الشركة القيادية في التجارة الإلكترونية على المدى الطويل.

كما سيترأس غيانغ فان، رئيس قطاع التجزئة الدولي السابق، وحدة الأعمال الرقمية، فيما سيتولى المدير التنفيذي منذ فترة طويلة، ترودي داي، قسم التسويق عبر الإنترنت الرئيسي المسمى “Taobao Tmall”.

تشمل أقسامها الأخرى الخدمات المحلية مثل توصيل الوجبات، ومجموعة سايناو Cainiao اللوجستية، والوسائط الرقمية والترفيه.

وأوضحت شركة التجارة الإلكترونية الصينية، أن كل مجموعة أعمال ستحتفظ بالمرونة لزيادة رأس المال الخارجي، والسعي إلى طرح عام أولي، باستثناء مجموعة Taobao Tmall التي تتعامل مع أعمالها التجارية في الصين، وستظل وحدة مملوكة بالكامل لمجموعة علي بابا.

وقال دانيال تشانغ في رسالة إلى الموظفين، أن الهدف الأساسي من هذا الإصلاح هو جعل الشركة أكثر مرونة، فضلًا عن تقصير روابط صنع القرار والاستجابة بشكل أسرع.

واضاف إنه يتعين على “كل مجموعة تجارية أن تتعامل بنشاط مع التغيرات السريعة في السوق، وعلى كل موظف في علي بابا “العودة إلى عقلية رائد الأعمال”.

وتأتي أنباء إعادة الهيكلة بعد ظهور مؤسس شركة علي بابا “جاك ما” في مدرسة ابتدائية في مقاطعة هانغتشو، وهو أول ظهور علني له في البر الرئيسي للصين منذ أكثر من عام.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى