هواتف سامسونج Galaxy S23 Ultra تلتقط صوراً مزيفة للقمر .. ما القصة؟

لا يوجد الكثير من الأدلة القاطعة حول ما إذا كانت سامسونج تقوم بتطبيق تراكب صور قائم على الذكاء الاصطناعي على لقطات القمر

تتباهى شركة سامسونج بقدرة هاتفها الجديد Galaxy S23 Ultra المزود بسمتشعر 200 ميجابكسل على تقريب الأشياء لمسافة قريبة، وعُرفت هذه الميزة باسم “زووم الفضاء” أو “Space Zoom”، وهي قادرة على التقاط صور مفصلة بشكل لا يصدق للقمر.

ولكن في منشور على منصة Reddit للتواصل الاجتماعي، قام أحد المحللين باختبار بسيط كشف به خدعة سامسونج في تزييف صورة القمر، وهو ما فجر عاصفة من الجدل وتفاعلاً على جميع الأصعدة في مختلف دول العالم وعبر جميع المواقع على اختلافها.

ويكمن الجدل في توصيف ما تقوم به كاميرات سامسونج، حيث يعتقد البعض بأنه تزييف للصورة، في حين تقول شركة سامسونج بأنه تحسين للوضوح في وضع التقريب “Space Zoom”، ولكن ما الذي تقصده سامسونج بكلمة تحسين للوضوح يا ترى؟.

هواتف سامسونج Galaxy S23 Ultra تلتقط صوراً مزيفة للقمر .. ما القصة؟

ويقول الخبير على منصة Reddit أن سامسونج استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي «Super Resolution» لتعزيز تفاصيل وضوح ودقة صور القمر لتظهر وكأنها ملتقطة بتلسكوب وليس بالهاتف، مما عرضها لاتهامات بالخداع والترويج لهاتفها باعتباره يحمل أقوى ميزة تقريب بعالم الهواتف بنحو «X100» ضعف قرب الصورة الحقيقي.

وترفض الشركة الادعاءات بأن جالاكسي S23 الترا يطبق تراكب صور قائم على الذكاء الاصطناعي على لقطات القمر لجعلها مفصلة، وقالت إنه يمكن للمستخدمين تعطيل ميزة Scene Optimizer القائمة على الذكاء الاصطناعي داخل إعدادات الكاميرا، وسيؤدي هذا إلى تعطيل التحسينات التفصيلية على الصور التي يلتقطها المستخدم.

ومن ناحية أخرى، لا يوجد الكثير من الأدلة القاطعة حول ما إذا كانت سامسونج تقوم بتطبيق تراكب صور قائم على الذكاء الاصطناعي على لقطات القمر أم لا، ومع ذلك، عرض مستخدم آخر كيف يمكن لأي شخص التقاط صورة لائقة للقمر باستخدام أي هاتف حديث متطور، بما في ذلك iPhone 14 Pro و OnePlus 11.

وبغض النظر عن ما تقوله سامسونج، فإن المعالجات المتقدمة في Galaxy S23 Ultra تطبق الذكاء الاصطناعي لإضافة التفاصيل وتحسين صور القمر بشكل برمجي، وهذا يعني ان صور القمر ليست مزيفة ولكن محسنّة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى